بعد توترات بسبب واشنطن.. العراق: علاقاتنا مميزة مع إيران

الاثنين 13 أغسطس 2018 10:08 ص

أصدر المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي بيانا أكد فيه "عمق العلاقات بين العراق وإيران"، وذلك على خلفية التوتر الناتج عن اعتراف بغداد بالعقوبات الأمريكية على طهران، وإعلان رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" الالتزام بها.

وأضاف المجلس، الذي يترأسه "العبادي"، في بيان، مساء الأحد، أنه "جرى التأكيد (خلال اجتماع له) على عمق العلاقات بين إيران والعراق والمصالح الكبيرة التي تربط بينهما وأهمية الحفاظ عليها".

وأبدى المجلس رفضه لـ"التفسيرات الخاطئة والتصريحات المسيّسة لموقف العراق الرسمي الذي أدان سياسة تجويع الشعوب، وسبق أن عبّر عنه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي".

كما أكد المجلس وفقا للبيان "أهمية الحفاظ على العلاقات المميزة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وبدأ، الثلاثاء الماضي، سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، بهدف تكثيف الضغط عليها، بعد إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، انسحابه من الاتفاق النووي، الذي تم إبرامه مع طهران في 2015.

وتستهدف الحزمة الأولى من العقوبات، النظام المصرفي الإيراني، بما في ذلك شراء الحكومة الإيرانية الدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.

وأعلن الرئيس الأمريكي أن العقوبات التي تم فرضها على إيران، هي الأشد قسوة على الإطلاق.

وأوائل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ستفرض واشنطن حزمة ثانية من العقوبات على طهران، تستهدف بالأساس قطاع الطاقة.

وتوترت العلاقة بين طهران وبغداد، إثر إعلان رئيس الوزراء العراقي التزامه بالعقوبات الأمريكية على إيران.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية "سعد الحديثي" إن بلاده ستضطر إلى التخلي عن الدولار في الحسابات التجارية مع إيران، في ظل عقوبات أمريكا على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق إيران العلاقات العراقية الإيرانية عقوبات أمريكية