تركيا تثني على تصريحات ألمانية رافضة لإجراءات "ترامب" ضدها

الاثنين 13 أغسطس 2018 11:08 ص

أعرب وزير الخزانة والمالية التركي "براءت ألبيرق" عن تقديره لتصريحات وزير الاقتصاد الألماني "بيتر ألتماير"، والتي انتقد فيها الإجراءات الأمريكية ضد أنقرة، بفرض رسوم إضافية على واردات تركية.

وكتب الوزير التركي عبر حسابه بـ"تويتر"، أنه يقدر التصريحات الألمانية، معتبرا أن هذه التوجهات من برلين تعزز ثقة الشعب التركي في علاقات أفضل لبلادهم مع ألمانيا و"الاتحاد الأوروبي".

 

I appreciate Mr. @peteraltmaier’s remarks on the most recent U.S. actions against Turkey. Politicians who act in good faith and advocate diplomacy, will strengthen the Turkish people's confidence in our relations with Germany and the EU. https://t.co/ncrU9mBTMs

— Berat Albayrak (@BeratAlbayrak) August 13, 2018

 

وكان "ألتماير" قد انتقد قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بفرض رسوم إضافية على واردات الصلب والألمونيوم التركي إلى الولايات المتحدة، مما أدى إلى انخفاض قيمة الليرة التركية.

وأضاف "ألتماير"، في حديث لصحيفة "بيلد آم زونتاغ" الألمانية، الأحد، أن مثل تلك الإجراءات تدمر الوظائف والنمو، وتضر أوروبا.

واعتبر أن تركيا حاليا تؤيد الأمن والموثوقية في أوروبا، وأن الأوروبيين والأتراك يعملون الآن معا بشكل جيد، في عدة قضايا، أبرزها الهجرة.

وأردف الوزير الألماني: "نريد أن تكون تركيا دولة مستقرة وديمقراطية، وتساهم العلاقات الاقتصادية الجيدة في ذلك بالطبع".

وأكد "ألتماير" الذي من المقرر أن يقوم بزيارة في 25 و26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى تركيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، برفقة وفد أعمال يضم 80 شركة من الشركات الرائدة، قائلا: "أنا أمثل مصالح أكثر من 7000 شركة ألمانية تعمل في تركيا".

وعانت العلاقات السياسية بين أنقرة وبرلين من عدة انتكاسات خلال العامين الماضيين، لكن كلا الجانبين اتخذ خطوات باتجاه تطبيعها مؤخرا.

ومن المنتظر أن يقوم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بزيارة رسمية إلى برلين، الشهر المقبل.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا ترامب براءات ألبيرق بيتر ألتماير العلاقات التركية الألمانية

الكويت تنفي ضخ 1.6 مليار دولار لدعم الليرة التركية

"ميركل" تدعم تركيا وتدعوها لضمان استقلالية بنكها المركزي