"خامنئي" يحظر التفاوض مع واشنطن

الاثنين 13 أغسطس 2018 12:08 م

قال المرشد الإيراني "علي خامنئي"، الإثنين، إن بلاده لن تحارب، أو تتفاوض، مع الولايات المتحدة، رافضًا دعوة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للتفاوض. 

وأضاف: "أحظر عقد أي محادثات مع أمريكا.. أمريكا لن تفي أبدا بتعهداتها في المحادثات.. إنها لا تقدم سوى كلمات جوفاء"، وذلك وفقا لما أوردته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وشدد "خامنئي"، خلال كلمة له في طهران، على أن "الحظر لن يؤثر كثيرا لو كان أداء المسؤولين أفضل وأكثر تدبيرا وقوة، وفي التوقيت المناسب".

وتابع: "الخبراء الاقتصاديون والكثير من المسؤولين، أكدوا أن الأزمة الاقتصادية أسبابها داخلية وليست خارجية".

واستطرد: "هذا لا يعني أن العقوبات ليس لها تأثير، ولكن أساس التأثير مرتبط بالإدارة، لو كان هناك إدارة أفضل، فلن تؤثر العقوبات ويمكن الوقوف في وجهها".

وحثَّ "خامنئي" الحكومة الإيرانية على بذل مساعيها لإزالة المشاكل المعيشية، محذرا من أن "المجتمع الإيراني يعيش حقاً تحت الضغط والعبء من توفير الغذاء والسكن وغيرهما".

وبدأت، الثلاثاء الماضي، المرحلة الأولى من العقوبات الأمريكية، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران، مايو/أيار الماضي.

وتنص العقوبات الأمريكية على حظر تبادل الدولار مع الحكومة الإيرانية، إضافة لحظر التعاملات التجارية المتعلقة بالمعادن النفيسة، ولاسيما الذهب، وفرض عقوبات على المؤسسات والحكومات، التي تتعامل بالريال الإيراني أو سندات حكومية إيرانية.

وكذلك حظر توريد أو شراء قائمة من المعادن أبرزها الألمنيوم والحديد والصلب، وفرض قيود على قطاعي صناعة السيارات والسجاد في إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة علي خامنئي دونالد ترامب العقوبات الأمريكية