اليمنيون يشيعون جثامين أطفال "مأساة صعدة" (صور وفيديو)

الاثنين 13 أغسطس 2018 04:08 ص

شيع عشرات الآلاف من اليمنيين، جثامين الأطفال القتلى الذين سقطوا في غارة التحالف العربي بقيادة السعودية، على حافلة للأطفال في محافظة صعدة شمالي اليمن، قبل أيام.

وجابت جنازة القتلى الشوارع الرئيسية في صعدة، حيث حُملت نعوش الجثامين على سيارات طافت أرجاء المدينة.

ونقلت النعوش الخشبية، التي تحمل صور الأطفال، من ساحة كبيرة حيث أقيمت الصلاة، إلى المقابر حيث حفرت صفوف من القبور.

شاهد | مراسم تشييع شهداء مجزرة العدوان بحق الطفولة في مدينة #ضحيان #صعدة 13-08-2018#مجزرة_طلاب_ضحيان#اليمن #Yemen #المركز_الإعلامي_لأنصارالله
للتنزيل على جوالك:https://t.co/UF0wHscgIj pic.twitter.com/WHTwN0yEXT

— المركز الإعلامي لأنصار الله (@AnsarAllahMC) August 13, 2018

 

وحضر رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين "محمد علي الحوثي" الجنازة، وحمل الولايات المتحدة المسؤولية عما وصفه بأنه "مذبحة ضد أطفال اليمن".

وتقدم الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى، السلاح ومعلومات المخابرات للتحالف، وانتقدتها منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان، بسبب الضربات الجوية للتحالف التي قتلت مئات المدنيين في مستشفيات ومدارس وأسواق.

صور | من مراسم تشييع شهداء #مجزرة_طلاب_ضحيان بمحافظة صعدة - الاثنين 13-08-2018م

(1 )#اليمن #قناة_المسيرة#Yemen pic.twitter.com/isqYAeAymk

— قناة المسيرة (@almasirah) August 13, 2018

 

وكانت جماعة "الحوثي" المسلحة، قد قالت إن 50 قتيلا على الأقل، بينهم 29 طفلا، و80 جريحا، سقطوا في الضربة الجوية التي أصابت الحافلة يوم الخميس الماضي، أثناء مرورها في سوق ضحيان، وهي بلدة في محافظة صعدة التي يسيطرون عليها.

وفي أول رد فعل من التحالف، أكد أن الغارات كانت "عملا عسكريا مشروعا"، استهدف مقاتلين حوثيين أطلقوا في وقت سابق صاروخا على مدينة جازان جنوبي المملكة، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة آخرين.

لكن التحالف تراجع بعد ذلك، بعد المواقف الدولية المنددة بالمجزرة والصور المروعة التي تداولتها وسائل الإعلام للأطفال القتلى والجرحى، وأعلن فتح تحقيق في الحادث، لافتا إلى أنه سيعرض تفاصيل التحقيق فور اكتمالها.

صور إضافية من المظاهرة الحاشدة لتشييع شهداء #مجزرة_طلاب_ضحيان بـ #صعدة (4)#اليمن #Yemen #المركز_الإعلامي_لأنصارالله pic.twitter.com/BClUO5VAv9

— المركز الإعلامي لأنصار الله (@AnsarAllahMC) August 13, 2018

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة سلمت رسالة إلى الأمين العام "أنطونيو غوتيريش"، تؤكد أن "الاستهداف هو عمل عسكري مشروع استهدف قادة الحوثيين الذين كانوا مسؤولين عن تجنيد وتدريب الأطفال الصغار، ومن ثم إرسالهم إلى ساحات القتال، كما استهدف أحد أبرز المدربين على الأسلحة، بما في ذلك مدرب على القنص".

وأضافت الرسالة أن "هذا العمل العسكري تم وفقًا للقانون الإنساني الدولي وقواعده العرفية".

وحذرت الأمم المتحدة مرارا في السنوات الماضية، من ارتكاب أطراف النزاع في اليمن، بما فيها التحالف العربي، انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجرائم حرب، خاصة استهداف المدنيين والمنشآت العامة بالغارات الجوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صعدة التحالف العربي اليمن السعودية أطفال جنازة الحوثيون