الأهلي المصري يكشف نتائج التحقيقات حول تبرعات "آل الشيخ"

الاثنين 13 أغسطس 2018 05:08 ص

كشف النادي الأهلي المصري، برئاسة "محمود الخطيب"، نتائج عمل اللجنة التي شكلتها وزارة الشباب والرياضة، لبحث تبرعات رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، الرئيس الشرفي السابق للمارد الأحمر، "تركي آل الشيخ".

وطالب الأهلي وزارة الشباب والرياضة المصرية، بتشكيل لجنة للاطلاع على كافة تفاصيل صرف مبلغ 260 مليون جنيه مصري (14 مليون دولار)، حصل عليها النادي كتبرع من "آل الشيخ"، وبذلك عقب قيام الأخير بتوجيه اتهامات إلى إدارة القلعة الحمراء ورئيسها "الخطيب" بصرف المبلغ في أغراض شخصية.

وأصدر الأهلي بيانا رسميا قال فيه: "توجه النادي بالشكر لوزير الشباب والرياضة أشرف صبحي ؛ لاستجابته لطلب مجلس إدارة النادي بتشكيل لجنة لفحص كافة المستندات الخاصة بالمبالغ التي تلقاها النادي الأهلي".

وأضاف: "أكدت اللجنة ما أعلنته إدارة النادي في السابق بأن جميع هذه المبالغ دخلت حسابات الأهلي بقرارات رسمية ومستندات موثقة، وحضرت اللجنة إلى مقر النادي بالجزيرة يوم 18 يوليو/تموز الماضي بالاشتراك مع الجهاز المركزي للمحاسبات، وفحصت الأوراق الخاصة للمبالغ المشار إليها والتي تضمنت الملف المالي لمباراة الأهلي وأتلتيكو مدريد الودية التي أقيمت على ملعب برج العرب، والملف المالي لمباراة الأهلي الودية مع الشباب السعودي التي أقيمت بالرياض، والملف المالي لإعارة 6 لاعبين من الأهلي للدوري السعودي، والملف المالي للهدية المقدمة نقدًا مباشرة للاعبين والجهاز الفني لفريق الكرة بعيدًا عن إدارة النادي بمناسبة الفوز بالدوري".

وتابع: "اطلعت اللجنة على الملف المالي الخاص بمكافآت العاملين، والملف المالي للتبرعات النقدية التي دخلت حسابات الأهلي والتي من بينها قيمة شراء اللاعب صلاح محسن من إنبي، وتسلمت اللجنة قبل مغادرتها النادي في ذات اليوم نسخة كاملة من جميع المستندات بعد مراجعتها ماليًا وإداريًا بما يتفق مع اللوائح والقوانين، ومطابقتها للحسابات البنكية للنادي".

ومن جانبه، أعلن المدير التنفيذي للنادي الأهلي، "محمد مرجان" أن الإدارة تسلمت خطابًا من وزارة الشباب والرياضة يفيد بأن اللجنة المشكلة من الوزارة انتهت من أعمالها تمامًا بعدما قامت بالفحص الشامل للمستندات الخاصة بكل التبرعات في السياق القانوني الصحيح، ودونت في النهاية ملاحظتين فقط على كافة الملفات.

وتابع "مرجان" أن الملاحظة الأولى هي أن المبلغ الذي حصل عليه جهاز الكرة واللاعبون بشكل مباشر على سبيل الهدية بمناسبة الفوز بالدوري وتم تسليمه لإدارة النادي كان يستوجب إيداعه في حسابات النادي أولًا، ثم تتم عملية الصرف واتخاذ الإجراءات وخصم الضرائب بدلًا من توزيع هذا التبرع بشكل مباشر استنادًا إلى أنه إهداء شخصي للفريق وجهازه.

وأردف أن الملاحظة الثانية تلخصت في عدم قيام إدارة النادي بمخاطبة الجهة الإدارية قبل قبول هذه التبرعات في الوقت الذي تم الاستناد في ذلك إلى إخطار الجهة الإدارية بمحاضر اجتماع مجلس الإدارة التي حوت القرارات الخاصة بهذه المبالغ للموافقة عليها وبصفة المتبرعين.

  كلمات مفتاحية

الأهلي الخطيب تركي آل الشيخ صلاح محسن