حوافز لمن يكتفي بطفلين في مصر

الاثنين 13 أغسطس 2018 08:08 ص

يبحث مجلس النواب (البرلمان) المصري، مشروع قانون لتنظيم الأسرة، ولمواجهة الزيادة السكانية، يتضمن حوافز لمن يكتفى بطفلين فقط.

وقال رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب ومعد مشروع القانون "محمد العمارى"، إن المجلس سيناقشه فور انتهاء الإجازة البرلمانية، وبحلول دور الانعقاد المقبل، في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وأضاف، أن القانون يتضمن عدة مقترحات بشأن منح من يكتفى بطفلين فقط حوافز إيجابية، مردفا: "لا يمكن إقرار عقوبات سلبية على من ينجب أكثر من طفلين، لأن ذلك غير دستورى"، حسب صحيفة "الشروق".

وتابع رئيس لجنة الشؤون الصحية: "اللجنة ستستقبل كل المقترحات ذات الصلة من كل المهتمين، ولن نقول إننا انتهينا من مناقشة أي شيء دون دعوة المختصين من كل الجهات للمشاركة في الحوار المجتمعي حول مشروع القانون".

وسبق أن كشفت وزارة الصحة المصرية، عن خطة مستقبلية يتم العمل بها حتى عام 2021، لمواجهة أزمة الزيادة السكانية في مختلف أنحاء البلاد.

وتضمنت الخطة، بها 10 محاور تركز على توعية النساء باستخدام الأدوات الحديثة لمنع الحمل، إلى جانب دعوتهن للتعليم والعمل، وخفض نسب الأميين والتسرب من التعليم.

وأعلنت مصر، نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، عن وصول الزيادة السكانية إلى 104 ملايين نسمة، منهم أكثر من 9 ملايين يعيشون في الخارج، مبينةً أن عدد السكان زاد 22 مليونًا خلال السنوات العشر الماضية.

يشار إلى أن التعداد السكانى لمصر لعام 2017، هو التعداد الـ14 فى سلسلة التعدادات السكانية منذ أن بدأ تأريخ التعدادات السكانية عام 1982، وهو أول تعداد إلكتروني، تم تنفيذه في الفترة من يناير/كانون الثاني- يوليو/تموز 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السكان الأزمة السكانية البرلمان. مصر