صحف الخليج تبرز اتصال "بومبيو" بـ"بن سلمان" وزيادة النفط الكويتي

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، كشف منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، أن الكويت رفعت إنتاجها النفطي خلال شهر يوليو/تموز الماضي بواقع 93 ألف برميل يوميا، لتصل إلى 2.8 مليون برميل.

واهتمت الصحف، بتشديد الإمارات، العقوبات على مخالفي "قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات"، لتصل في حدها الأقصى إلى السجن لمدة 25 سنة، وغرامة مالية تصل إلى 4 ملايين درهم (1.1 مليون دولار).

ولفتت الصحف، إلى تلقي ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالًا هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي "مايكل بومبيو"، حيث تباحث الجانبان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما أشارت الصحف، إلى بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، العلاقات الثنائية الاستراتيجية، وسبل تعزيزها، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث إقليميا ودوليا.

واحتفت الصحف، بإداراج وزارة الخارجية الأمريكية، زعيم تنظيم "سرايا الأشتر" المحظور في البحرين "قاسم عبدالله" الشهير بــ"قاسم المؤمن"، والمقيم في إيران على قائمة الإرهاب.

وذكرت الصحف، وصول شحنة جديدة من العربات المدرعة والآليات الثقيلة وغيرها من معدات الدعم اللوجستي للقوات المسلحة الملكية البريطانية، إلى سلطنة عمان، عبر ميناء الدقم، في إطار استكمال التجهيزات العملياتية المتعلقة بالتمرين العماني – البريطاني المشترك "السيف السريع/3".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالًا هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي "مايكل بومبيو"، حيث تباحث الجانبان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية. (الرياض)

حددت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية، يوم 20 ديسمبر/كانون الأول المقبل، موعداً لإلزامية تسجيل المنشآت التي تتراوح مبيعاتها بين 100 ألف دولار (375 ألف ريال) و266 ألف دولار (مليون ريال) سنوياً، المعفاة حالياً من احتساب ضريبة القيمة المضافة. (الاقتصادية)

ألغت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، ترخيص 5 مكاتب استقدام، وأوقفت الأنشطة التي تزاولها والخدمات المُقدّمة لهما من قبل الوزارة والجهات ذات العلاقة، كما سحبت من الضمان البنكي من 3 مكاتب آخرين، نتيجةً لمخالفتهم للأنظمة واللوائح المنظمة لنشاط الاستقدام في السوق المحلية. (الحياة)

تعكف وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، حالياً على تطوير مدينة لصناعة السيارات، وتوفير العديد من المزايا والتسهيلات للمستثمرين في هذا القطاع. (الرياض)

يناقش مجلس الشورى السعودي، بعد عيد الأضحى، مقترحا ثالثا لتعديل عدد من مواد نظام العمل على رأسها المادة (77) التي ستكون محور تلك التعديلات، تحقيقا للعدالة بين طرفي العلاقة العمالية (صاحب العمل والعامل). (عكاظ)

أكدت وكالة التصنيف الائتماني "موديز"، توجهها للتعمق في السوق السعودية ضمن تغطيتها للأسواق بنشاطاتها التصنيفية المختلفة، وذلك عقب حصولها على ترخيص رسمي واعتماد مكتب لها في الرياض. (الاقتصادية)

رعى وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف"، الحفل السنوي لاستعراض قوات أمن الحج والأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام. (الشرق الأوسط)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ بدء القدوم وحتى الأحد، مليونا و392 ألفا و739 حاجاً. (الحياة)

الإمارات

شددت الإمارات، العقوبات على مخالفي "قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات"، لتصل في حدها الأقصى إلى السجن لمدة 25 سنة، وغرامة مالية تصل إلى 4 ملايين درهم (1.1 مليون دولار). (الحياة)

حدد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، 1 يناير/كانون الثاني 2019، موعدا لبدء العمل بنظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح. (البيان)

استقبل قسم شكاوى المنشآت التجارية، لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، 790 شكوى للمنشآت التجارية خلال النصف الأول من عام 2018، بنسبة زيادة بلغت 52%، مقارنة بـ520 شكوى في النصف الأول من عام 2017. (الإمارات اليوم)

تراجع حجم التجارة الخارجية غير النفطية لإمارة أبوظبي خلال مايو/أيار 2018، مقارنة مع مايو/أيار العام الماضي، بنسبة 11.5% ليصل إلى 13.033 مليار درهم، وذلك نتيجة لتراجع الواردات غير النفطية بنسبة 12% إلى 9.589 مليار درهم، ولتراجع الصادرات غير النفطية 18.4% إلى 1.845 مليار درهم. (الخليج)

قال مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج، إن حجم تأثير تراجع الليرة التركية يبقى محدوداً على الاستثمارات الإماراتية في تركيا التي تناهز 15 مليار درهم، بسبب أن حجم معظم استثمارات الشركات ضئيل مقارنة بإجمالي محفظة استثماراتها حول العالم، كما أنها استثمارات طويلة الأجل تبقى بعيدة عن التقلبات الفورية. (البيان)

أمر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بالإفراج عن 704 سجناء ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، بمناسبة عيد الأضحى المبارك. (الاتحاد)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية الاستراتيجية، وسبل تعزيزها، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث إقليميا ودوليا. (الشرق)

شهِد الرئيس السوداني "عمر البشير"، الاحتفال بتخريج الدفعة 64 (ب) من مرشحي الضباط القطريين، وذلك ضمن احتفالات الجيش السوداني بتخريج عدد من الدفعات. (الراية)

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم)، في قطر، ارتفاعا خلال يوليو/تموز من العام الجاري، بنسبة 0.1%، حيث وصل إلى 108.91 نقطة (محسوب على سنة الأساس 2013)، مقارنة مع الشهر السابق يونيو/حزيران 2018، وارتفاعا قدره 0.2% بالمقارنة مع الشهر المناظر من عام 2017. (العرب)

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، عن تطورات كبيرة في استعدادات الإنشاءات التي تجرى في الملاعب والإستادات التي ستستضيف مباريات كأس العالم قطر 2022. (الوطن)

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية (الريل) "عبدالله عبدالعزيز تركي السبيعي"، إن نسبة إنجاز مشروع "مترو الدوحة"، وصلت إلى أكثر من 85%، حيث جرى مؤخرا تسلّم 43 قطاراً جرى إخضاعها للاختبار، في حين أن بناء المحطات الـ37 والعمليات التشطيبية المعمارية الخاصة بها تجري وفق المخطط المرسوم لها. (العرب)

الكويت

تتجه الكويت، إلى إصدار مرسوم لقبول غير الكويتيين ضباطا اختصاصيين أو خبراء في الجيش مؤقتا، عقب وضع الشروط والضوابط والأوضاع سواء للإعارة أو التعاقد. (الأنباء)

أكدت الكويت أن اللقاء الذي جمع وزير المالية "نايف الحجرف" ووزير الخزانة والمالية التركي "برءات ألبيرق"، في مطار الكويت "لم يتطرق إلى دعم العملة التركية، ولم يشهد اتخاذ أي قرارات مالية أو استثمارية". (الراي)

كشفت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، أن الكويت رفعت إنتاجها النفطي خلال شهر يوليو/تموز الماضي بواقع 93 ألف برميل يوميا، لتصل إلى 2.8 مليون برميل. (السياسة)

شاركت 5 بنوك كويتية في صفقات تمويل دولية بكل أنواع التمويل المصرفي خلال النصف الأول من العام الحالي، بإجمالي تمويلات بـ8.1 مليار دولار، حسب تقرير "بلومبرغ". (الأنباء)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، عن فقدان 623 مليون دينار في 47 قضية من قضايا الأموال العامة، التي شهدتها وزارات وجهات حكومية عدة، مشيرة إلى أن بعض تلك القضايا يعود إلى عام 2010. (القبس)

البحرين

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية، زعيم تنظيم "سرايا الأشتر" المحظور في البحرين "قاسم عبدالله" الشهير بــ"قاسم المؤمن"، والمقيم في إيران على قائمة الإرهاب. (الوطن)

بلغت إجمالي الاستثمارات الأجنبية كرؤوس أموال في البحرين 117 مليون دينار حتى النصف الأول من العام الجاري. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي تغطية الإصدار رقم (1717) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، التي يصدرها مصرف البحرين المركزي، بقيمة 70 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 91 يومًا. (الأيام)

أعلن وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية لشؤون التجارة "نادر المؤيد"، أن الوزارة ستحتضن مؤتمراً للسيارات الكهربائية مطلع سبتمبر/أيلول المقبل، في خطوة تمهيدية لإقرارها العام 2019 واستخدامها في 2020. (الوطن)

عمان

وصلت إلى سلطنة عمان، عبر ميناء الدقم، شحنة جديدة من العربات المدرعة والآليات الثقيلة وغيرها من معدات الدعم اللوجستي للقوات المسلحة الملكية البريطانية، في إطار استكمال التجهيزات العملياتية المتعلقة بالتمرين العماني – البريطاني المشترك "السيف السريع/3". (الوطن)

قال مسؤول عماني بارز، إن بنوك بلاده قادرة على تمويل المشاريع المنبثقة عن مبادرات البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي "تنفيذ"، مشددًا على ضرورة أن تكون الأولوية للبنوك المحلية في عمليات التمويل. (الشبيبة)

وقَّع المفتش العام للشرطة والجمارك العمانية الفريق "حسن بن محسن الشريقي"، اتفاقية إنشاء قاعدة بيانات وطنية للبصمة الوراثية "يقين". (الرؤية)

شؤون خليجية

سجل جسر الملك فهد الرابط بين السعودية والبحرين، السبت الفائت أعلى معدل عبور للمركبات منذ افتتاحه رسمياً في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1986، حيث بلغ عدد المركبات 43 ألفا و334 مركبة. (الأيام)

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، إنها اتخذت الإجراءات كافة لاستمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية في جنوب البحر الأحمر، وفي مضيق باب المندب بالتنسيق مع الشركاء، مشيراً إلى أن الميليشيا الحوثية تشكل خطراً على التجارة العالمية واستهداف السفن العابرة للبحر الأحمر والمضيق. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

وضع وزير الجيش الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، المواجهة مع غزة في خانة الحتمية، على الرغم من المساعي الجارية للتوصل إلى هدنة طويلة الأمد. (الشرق الأوسط)

كشف إعلام عبري، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، التقى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، سرّاً، في شهر رمضان الماضي، لترتيب هدنة طويلة الأمد مع حركة "حماس"، وعودة السلطة إلى قطاع غزة المحاصر، والإفراج عن الجنود الأسرى لدى الحركة. (الحياة)

يجري وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، اليوم، محادثات مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، بهدف بلورة موقف مشترك حول سبل تسوية الوضع في إدلب والاقتراح الروسي بإعادة اللاجئين السوريين، إضافة إلى التحضير للقمة الروسية - التركية - الفرنسية - الألمانية بداية الشهر المقبل. (الشرق الأوسط)

أعلن لبنان، تأمين العودة الطوعية لـ137 نازحاً سورياً من منطقتي شبعا والبقاع الأوسط، عبر مركز المصنع الحدودي باتجاه الأراضي السورية. (الحياة)

تراجع رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"، أمس، عن قراره السابق بتنفيذ العقوبات الأمريكية على طهران. (الشرق الأوسط)

قال مصدر أمني عراقي، إن زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبوبكر البغدادي"، ميّت سريريا جرّاء ضربة جوية عراقية استهدفته بالأراضي السورية في يونيو/حزيران الماضي، خلال اجتماعه مع قياديين في التنظيم. (القبس)

قال الأردن، إن معركته مع الإرهاب مفتوحة ومستمرة، وإن حادثة السلط ليست استثناء. (الشرق الأوسط)

قدّم الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي"، مشروع تعديلات قانونية تضمن عدداً من البنود المثيرة للجدل والخلاف تتقدّمها المساواة بين النساء والرجال في الإرث ومسائل أخرى في "الحريات الفردية"، في الوقت التي تظاهرت قوى نسوية وعلمانية للمطالبة بتطبيق المساواة التامة بين الجنسين في جميع المجالات. (الحياة)

ناقش الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، خلال زيارته للقاهرة، مع نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، مستجدات الوضعين اليمني والإقليمي، وتخفيف القيود بشأن سفر المواطنين اليمنيين إلى مصر وإقامتهم. (الشرق الأوسط)

طلبت وزارة الخارجية المغربية، جميع المصارف التجارية المحلية وقف التعامل المالي والنقدي وبأي عملة كانت مع المصارف والمؤسسات الإيرانية، تنفيذاً لقرارات أممية حول الاتفاق النووي مع طهران. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الكويت أوبك جرائم المعلومات سرايا الأشتر صحف تمرين عسكري الخليج