السفير التركي ومستشار الأمن القومي الأمريكي يبحثان أزمة "برونسون"

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 05:08 ص

بحث السفير التركي في واشنطن، "سردار قليج"، ومستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، سبل حل الأزمة المتصاعدة بين البلدين، على خلفية قضية القس "أندرو برونسون".

وجرى اللقاء، الإثنين، في البيت الأبيض، بحسب المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية، "سارة ساندرز".

وقالت "ساندرز"، في بيان، إن "بولتون وقليج تناولا في لقائهما قضية القس الأمريكي أندرو برونسون" الذي يحاكم في تركيا بهم التجسس والإرهاب، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، بحسب "الأناضول".

ولم يفصح البيان عن تفاصيل ونتائج المباحثات.

يذكر أن وفدين؛ تركيا وأمريكيا، تناولا قضية "برونسون" الأسبوع الفائت في واشنطن.

والجمعة الماضي ضاعف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين متذرعة بعدم الإفراج عن القس "برونسون" الذي يحاكم في تركيا بشأن اتهامات تتعلق بالإرهاب.

ورد الرئيس التركي بأن بلاده لا ترضخ للتهديدات ومستعدة لجميع الاحتمالات الاقتصادية، وقرر فرض عقوبات مماثلة على مسؤولين أمريكيين.

وأوقف القس المنحدر من كارولاينا الشمالية في أكتوبر/تشرين الأول 2016، في إطار حملات تطهير نفّذتها السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب في يوليو/تموز من العام ذاته.

و"برونسون" متهم بالإرهاب، والتجسس لصالح مجموعتين تعتبرهما أنقرة منظمتين إرهابيتين؛ شبكة "فتح الله كولن" المقيم في الولايات المتحدة، و"حزب العمال الكردستاني".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا السفير التركي بواشنطن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون آندرو برانسون