الخلافات تضرب "الدولة الإسلامية" وسط أنباء عن موت "البغدادي"

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 07:08 ص

أفاد مصدر أمني عراقي بأن زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبوبكر البغدادي" مات سريريا بعد إصابته سابقا بغارة جوية في سوريا، وأن التنظيم يشهد خلافات غير مسبوقة بشأن المرشح لخلافته.

ونقل المصدر، في حديث إلى موقع "السومرية نيوز"، عن مصادر استخباراتية تأكيدها أن "البغدادي" كان بين قيادات "الدولة الإسلامية" الذين قتلوا وجرحوا في غارة للقوات الجوية العراقية استهدفت، حسب معلومات استخباراتية دقيقة، اجتماعا لهم في سوريا خلال يونيو/حزيران الماضي.

وأوضح المصدر أن الإصابة التي تعرض لها "البغدادي" جعلته بحكم الميت سريريا، وهو لا يستطيع ممارسة مهامه.

وأشار المصدر إلى أن هذا الأمر تسبب في خلافات حادة وانقسامات غير مسبوقة داخل التنظيم، حيث رشح بعض قيادات "الدولة الإسلامية" غير العراقيين المدعو "أبوعثمان التونسي" لتولي القيادة، بينما رفضت القيادات العراقية ترشيحه.

وهذه ليست المرة الأولى التي ترد فيها أنباء عن مصير "البغدادي" الذي خسر تنظيمه خلال العامين الماضيين معظم الأراضي التي كانت خاضعة لسيطرته في الشرق الأوسط.

وفي ذات السياق، صرح المتحدث الإعلامي باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بأنه من غير المعقول التعليق على إصابة أو مكان تواجد "البغدادي".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن المتحدث باسم التحالف": "نعرف أن هناك تقارير وشائعات مختلفة حول مكان وجود البغدادي وحالته، ولكن سيكون من غير المسؤول من جانبنا المضاربة بهذه الشائعات".

وكان الظهور الأبرز لـ"أبوبكر البغدادي" مؤسس "الدولة الإسلامية"، في خطبة بجامع النوري الكبير بمدينة الموصل في يونيو/حزيران 2014، حيث ألقى خطبة معلنا فيها قيام "الخلافة" في العراق وسوريا.

وتضاربت الأنباء حول وفاة "البغدادي" بشكل متكرر منذ انطلاق الحملة العسكرية العراقية لاستعادة الأراضي العراقية من قبضة التنظيم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق سوريا أبو بكر البغدادي أبو عثمان التونسي التحالف الدولي الدولة الإسلامية