فيينا تزيح ملبورن لتصبح أكثر مدينة ملائمة للعيش بالعالم

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 07:08 ص

باتت العاصمة النمساوية فيينا المدينة الأكثر ملائمة للعيش في العالم، بحسب تقرير لوحدة الاستخبارات بمجلة "إيكونوميست"، بعد أن استحوذت ملبورن الأسترالية على هذا اللقب لسبع سنوات متتالية.

يصنف التقرير 140 مدينة عالمية، من حيث الاستقرار والرعاية الصحية والثقافية، والبيئة، والتعليم، والبنية التحتية.

وضمت قائمة 10 أفضل مدن ملائمة للعيش في العالم أيضا: في أستراليا (سيدني في المرتبة الخامسة وأديلايد في العاشرة) واليابان (أوساكا في المرتبة الثالثة وطوكيو في السادسة)، وكندا (كالغاري في الرابعة، فانكوفر في السادسة وتورنتو في السابعة) والدنمارك (كوبنهاغن في المرتبة التاسعة).

وبلغ الفارق بين فيينا وملبورن 0.7 نقاط مئوية فقط، مع تحسن الاستقرار في الأولى بشكل يكفي لحصولها على ذلك اللقب، وفقا للتقرير.

وأشار التقرير بشكل خاص إلى وسائل النقل العام المحسنة في أوساكا، فضلا عن الانخفاض المتواصل في معدلات الجريمة، مما أدى إلى ارتفاع التصنيفات في البنية التحتية والاستقرار، لتأتي بعد ملبورن بفارق بلغ 0.7 نقاط مئوية أيضا.

وخرجت 4 مدن (هامبورغ الألمانية وهلسنكي الفنلندية وبيرث الأسترالية وأوكلاند النيوزيلندية) من قائمة أفضل 10 مدن، ولا يرجع ذلك إلى انخفاض مستوى المعيشة بتلك المدن، ولكن بسبب تحسن المستويات في المدن المنافسة.

وساعد الاستقرار النسبي المطول في جميع أنحاء أوروبا الغربية العديد من المدن على تسجيل درجات محسنة في مقاومة التهديدات الإرهابية مقارنة بالسنوات السابقة، باستثناء العاصمة البولندية وارسو.

في المقابل، كانت المدن الأقل قابلية للعيش في العالم هي دمشق (سوريا)، ودكا (بنغلاديش)، ولاغوس (نيجيريا)، وكراتشي (باكستان) وبورت موريسبي (بابوا غينيا الجديدة)، حيث تسببت الصراعات فيها على حصولها على تقديرات أقل.

  كلمات مفتاحية

مدن فيينا ملبورن إيكونوميست تصنيف أفضل مدينة

3 عواصم عربية بين أسوأ 10 مدن للعيش في العالم