قيادي حوثي يدعو "أردوغان" لإقالة صهره لوقف تراجع الليرة

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 09:08 ص

دعا رئيس ما يسمى بـ"اللجنة الثورية العليا" التابعة لـ"الحوثيين" في اليمن "محمد علي الحوثي"، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" لإقالة صهره وزير الخزانة والمالية "براءت ألبيرق" لوقف نزيف الليرة التركية.

وقال القيادي الحوثي عبر تغريدة على حسابه في "تويتر"، أمس الإثنين: "قلناها قبل، والآن يصرح بها الرئيس التركي ما يحدث لليرة فعل أمريكي باشتراك الوكلاء لها بالمنطقة".

وأضاف: "أنصحه داخليا بعزل بيرات البيرق (صهر أردوغان)، والتقليل من التصريحات وتنفيذها بالميدان، وإزالة القيود بالمناقشة مع القطاع الخاص لبناء الثقة وإيقاف الاستيراد عبر الدول الضالعة بالحرب الاقتصادية".

قالناهاقبل والان يصرح بها الرئيس التركي
فمايحدث لليرةفعل امريكي باشتراك الوكلاءلهابالمنطقة
انصحه داخليابعزل برات البيرق
التقليل من التصريحات وتنفيذهابالميدان ازالةالقيود بالمناقشةمع القطاع الخاص لبناءالثقةلايقاف الاستيرادعبر الدول الظالعةبالحرب الاقتصادية https://t.co/bhJ1JvCDuD

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) August 13, 2018

وأمس الإثنين، أعلن البنك المركزي التركي عن مجموعة إجراءات تهدف لوقف تدهور العملة الوطنية (الليرة) التي تراجعت إلى مستويات قياسية عند أكثر من 7 ليرات للدولار الواحد.

وجاءت إجراءات المركزي بعد يوم واحد من تأكيد وزير المالية "براءت ألبيرق" أن بلاده أعدت خطة عمل، وأن مؤسساتها ستبدأ باتخاذ الإجراءات الضرورية لتهدئة مخاوف الأسواق المالية، وذلك بعد هبوط الليرة الأسبوع الماضي.

وفقدت الليرة أكثر من 40% مقابل الدولار هذا العام، بفعل المخاوف من نفوذ "أردوغان" على الاقتصاد، ودعواته لخفض أسعار الفائدة وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وتمسك "أردوغان"  بموقفه المعارض لرفع أسعار الفائدة رغم الهبوط الحاد بقيمة الليرة، وقال إن ضعفها لا يعكس الحقائق الاقتصادية للبلاد.

وجدد "أردوغان" دعوته للأتراك لبيع الدولار وشراء اليورو من أجل دعم العملة الوطنية، بينما طلب من أرباب الأعمال عدم تخزين الدولارات.

ولمواجهة ما وصفها بالحرب الاقتصادية على تركيا، أعلن "أردوغان" قبل يومين أن بلاده ستستخدم عملتها المحلية في علاقاتها التجارية مع روسيا وإيران والصين وأوكرانيا، وهي دول تملك أنقرة تبادلا تجاريا كبيرا معها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن تركيا أردوغان ألبيرق الحوثي الليرة