"الغارديان": سوء فهم بين "أردوغان" و"ترامب" سبب الأزمة

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 11:08 ص

نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الثلاثاء، عن مسؤولين أتراك، قولهم إن أزمة تراجع العملة والتي تعرّض الاقتصاد التركي للخطر قد تأججت بسبب مناقشة بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان" حول مصير مواطنة تركية محتجزة في (إسرائيل) والقس الأمريكي المحتجز في تركيا.

وقال مصدر تركي مطلع، إن محادثة جرت بين "ترامب" و"أردوغان" على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" الشهر الماضي أسيء فهمها من قبل "ترامب"، الذي اعتقد أنه حصل على صفقة لإطلاق سراح "برونسون"، بعد إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بإطلاق سراح "أوزكان"، حسب الصحيفة البريطانية.

واعتقد "أردوغان" أنه وافق على عملية نقل "برونسون"، من السجن للإقامة الجبرية، قبل إطلاق سراحه في نهاية المطاف.

وأوضحت الصحيفة أن "أردوغان" طلب من "ترامب" المساعدة فى إطلاق سراح "أوزكان" من (إسرائيل)، ولم يكن حاضرا للنقاش سوى مترجم، حيث قال "ترامب": "أحتاج إلى بعض التقدم من ناحية القس أولا"، فرد "أردوغان": "حسنا"، مشيرا إلى أنه كان يقصد، أننا نعمل على ذلك.

وأضافت الصحيفة: "بعدها، جاء نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، وأفسد عملية التوصل إلى اتفاق، بسبب اعتبارات انتخابات التجديد النصفي للكونغرس".

واعتُقل "برونسون" في أكتوبر/تشرين الأول 2016، بعد 3 أشهر من محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الرئيس التركي، بتهم تتعلق بصلته بمنظمات تعتبرها أنقرة "إرهابية"، فضلا عن تهمة التجسس.

المصدر | الغارديان

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة ترامب أردوغان القس برونسون العلاقات التركية الأمريكية