رغم "أزمة العبادي".. إيران والعراق يوقعان اتفاقية للتعاون الحدودي

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 03:08 ص

وقع  قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد "قاسم رضائي"، ونظيره العراقي، الفريق "حامد عبدالله إبراهيم الحسيني"، الثلاثاء، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في سابع لقاء يجمعت بينهما.

وتمثل المذكرة امتدادا لإعلان العراق وايران السبت (4 أغسطس/آب الجاري)، تسيير رحلات جوية بين محافظتي مشهد والبصرة، بهدف زيادة التبادل السياحي بين البلدين.

ووقع الطرفان على الاتفاق النهائي لتسيير الرحلات خلال لقاء جمع وفدا عراقيا مع المسؤولين المعنيين بالمجال السياحي في محافظة خراسان، حسبما أفادت وكالة "إيرنا" الإيرانية الرسمية.

وخلال اللقاء، أعلن المدير العام لمنظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة في خراسان "أبو الفضل مكرمي" تسيير الرحلات في غضون أسبوعين "بهدف زيادة التبادل السياحي بين البلدين".

وجاء التعاون الحدودي بين البلدين متجاوزا لحالة من التوتر شابت العلاقات بين البلدين إثر إعلان رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" التزامه بعدم التعامل المالي مع إيران بالدولار "رغم رفضه للعقوبات الأمريكية ضدها".

وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الثلاثاء (7 أغسطس/آب الجاري) وصف "العبادي" العقوبات ضد إيران بـ "الخطأ الجوهري والاستراتيجي"، مضيفا: "لكن بغداد سوف تلتزم بها حماية للشعب العراقي"

وإزاء ردود الأفعال الغاضبة، شن "العبادي" هجوما حادا على أحزاب عراقية موالية لإيران، واصفا إياها بـ"العصابات".

وقال "العبادي" في المؤتمر الصحفي:  "لا نتراجع عن حقوق شعبنا (...) يريدون أن يضغطوا علينا حتى نقدم مصالح عصابات على مصالح الشعب العراقي.. هذا ليس ممكنا".

وأشار رئيس وزراء العراق إلى أن بلاده لا تريد أن تصبح جزءاً من حملة ظالمة لا ترضى بها (العقوبات ضد إيران) ولا تريد الإساءة إلى دول الجوار أيضا، مستدركا: "في مسألة الدولار ليس لدينا خيار آخر سوى الالتزام"

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران اتفاقية تعاون حدودي توتر عقوبات أمريكية