صور تكشف امتلاك المغرب 127 دبابة طراز M1A1

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 05:08 ص

أظهرت صور التقطتها أقمار صناعية، امتلاك المغرب 127 دبابة على الأقل من 200 دبابة من طراز "أبرامز إم 1 إيه 1"، سمحت الولايات المتحدة ببيعها إلى الدولة الواقعة، شمالي أفريقيا.

وكانت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكي (DSCA) أعلنت في يونيو/حزيران 2012، أن المغرب قد طلب بيع 200 دبابة فائض من طرازM1A1  بالإضافة إلى الأجزاء والمعدات والدعم اللوجستي والتدريب.

ووفق وكالة الأنباء الإسبانية، فإن هذه الحزمة من تحسينات دباباتM1A1 ستساهم في تحديث أسطول الدبابات المغربي، ما يعزز قدرتها على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية.

وبموجب عقد البيع، قامت شركة General Dynamics Systems المشرفة على العقد، بترقية دبابات M1A1 في تكوين الدروع الخاصة للبيع إلى المملكة.

ويرى الباحث في العلوم السياسية والاستراتيجية "مولاي هشام معتضد"، أن المغرب سيتمكن من تعزيز جناح الدفاع الأرضي بدبابات خزان متقدم بالمشاهد الأساسية للمدفعين، وتقنية الأشعة تحت الحمراء الجديدة من الجيل الأول من الجيل المتقدم، ونظام تتبع القوة الأزرق لتعزيز الفعالية في ساحة المعركة.

أما من الناحية التقنية، فقد قال "معتضد" إن عملية الترقية التي ألحقت بهذا الصنف من الدبابات قبل تسلمها من طرف المغرب اعتمدت على توفير وتركيب AN / VRC-87E و50 AN / VRC-89E قناة أرضية قابلة للتصدير وأنظمة راديو محمولة جوا.

و"إم 1 أبرامز" تعتبر من أثقل الدبابات القتالية الأساسية في الخدمة حاليا، وهي مصممة لحرب المدرعات الحديثة، وتتميز بدرعها الثقيل، والاعتماد على الدرع المركب المتطور، وخزانة ذخيرة منفصلة في غرفة الإطلاق لسلامة أمن الطاقم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب الجيش المغربي الولايات المتحدة دبابة طراز أبرامز إم 1 إيه 1