مسؤول أمريكي لتركيا: إطلاق سراح "برونسون" أو عقوبات جديدة

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 08:08 ص

يشعر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالاحباط من عدم إطلاق تركيا سراح القس "أندرو برونسون" الذي تتهمه تركيا بـ"التجسس والإرهاب"، فيما حذر مسؤول بالبيت الأبيض من أن بلاده ستفرض مزيدا من الضغوط الاقتصادية على أنقرة إذا رفضت إطلاق سراح القس.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، "سارة ساندرز"، فى مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن "الرئيس لديه قدر من الإحباط من أن القس برونسون لم يتم الافراج عنه، بجانب أن المواطنين الأمريكيين الأخرين والموظفين فى المرافق الدبلوماسية لم يتم إطلاق سراحهم أيضا". 

من جانبها، نقلت "رويترز" عن مسؤول في البيت الأبيض إن الرسالة الأمريكية الصارمة لتركيا (في إشارة إلى العقوبات التي قررها ترامب السبت) جاءت بعد يوم من اجتماع سري بين مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، "جون بولتون"، والسفير التركي، "سردار كيليج" بشأن قضية "برانسون".  

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- أنه "لم يحدث أي تقدم حتى الآن بخصوص قضية برونسون".

وتابع محذرا: "ستظل الإدارة حازمة للغاية في هذا الشأن. الرئيس ملتزم مئة بالمئة بإعادة القس برونسون إلى الوطن، وإذا لم نشهد أي تحركات خلال بضعة أيام أو أسبوع فقد يتم اتخاذ المزيد من الإجراءات".

وذكر المسؤول أن الإجراءات الإضافية قد تأتي في صورة عقوبات اقتصادية، وقال: "سيستمر الضغط إذا لم نحصل على نتائج".

وتوترت العلاقات بين أنقرة وواشنطن على خلفية قضية القس "برونسون"، واستمرار احتجازه في تركيا بتهم تتعلق بـ"التجسس والإرهاب".

إذ ردت الولايات المتحدة على ذلك بفرض عقوبات اقتصادية على تركيا ألحقت خسائر بعملتها المحلية؛ الليرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكيا برانسون