القضاء التركي يخلي سبيل عسكريين يونانيين مع مواصلة محاكمتهما

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 08:08 ص

قرر القضاء التركي، الثلاثاء، إخلاء سبيل عسكرييْن يونانييْن سجنا بسبب دخولهما منطقة عسكرية محظورة بولاية أردنة، شمال غربي تركيا، ومواصلة محاكمتهما طليقين.

وخلال الجلسة التي عقدتها محكمة صلح الجزاء الثانية في أدرنة، اليوم، بحضور المحامين، جرى تقييم وضع العسكريين اليونانيين، الملازم "أجيلوس ميترتوديس"، والرقيب "ديميتروس كوكلاتزيس"، اللذين ألقي القبض عليهما في الأول من مارس/آذار الماضي، بمنطقة "بازار كولا" الحدودية.

وقال العسكريان اليونانيان خلال الجلسة أنهما دخلا المنطقة العسكرية بـ"الخطأ"، وطالبا بإخلاء سبيلهما.

وبعد النظر في وضعهما، قرر قاضي المحكمة إخلاء سبيل العسكريين، مع مواصلة محاكمتهما.

ويأتي هذا الحكم بعد أن ذكرت صحيفة "ذا ناشيونال هيرالد" اليونانية، في تقرير، السبت، أن  وزير الدفاع القطري، "خالد بن ​محمد العطية"​، عرض على حكومة ​اليونان التوسط بينها وبين تركيا ​ للإفراج عن الجنديين.

ومطلع مارس/آذار الماضي، أوقفت قوات حرس الحدود التركية، أثناء قيامها بمهامها الدورية، العسكرييْن اليونانييْن في منطقة "بازار كولا" الحدودية مع اليونان، التابعة لولاية "أدرنة".

وشهدت العلاقة بين أنقرة وأثينا توتراً بين الدولتين الشريكتين في حلف "​الناتو"​، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا في يوليو/تموز 2016. 

وتطالب أنقرة بتسليم 8 عسكريين أتراك متهمين بأنهم انقلابيون فروا إلى اليونان بعد فشل الانقلاب، لكن أثينا ترفض الاستجابة لهذا الطلب.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان