صحف الخليج تتوقع نموا قطريا وتترقب تعديلا وزاريا كويتيا

الأربعاء 15 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، توقع مصرف قطر المركزي، نمو الاقتصاد الوطني (الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي) بنسبة بين 2% و3% خلال العام الجاري.

كما كشفت الصحف، أن توجها حكوميا كويتيا يخضع لدراسة دقيقة حاليا، لإجراء تعديل وزاري، من المرجح أن يشمل 3 أو 4 وزراء، على أن يتم الإعلان عنه عقب العودة من عطلة عيد الأضحى، أو بحد أقصى قبل انطلاقة دور الانعقاد الثالث لمجلس الأمة.

ولفتت الصحف، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في مدينة نيوم، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشارت الصحف، إلى دراسة جديدة لمجموعة البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي، قالت إن الإمارات تمتلك الاقتصاد الأعلى تنافسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واحتفت الصحف، بوضع تقرير جديد أصدرته مجموعة "بوسطن كونسلتينج جروب"، البحرين في الفئة الثانية عالمياً في مجال الرفاهية الاجتماعية، بعدما تقدمت في عدة مجالات مثل التعليم والتوظيف، لكنها شهدت تراجعاً في تصنيفها بمجالي الدخل والحوكمة.

واهتمت الصحف، بتحقيق الناتج المحلي الإجمالي في عمان بالأسعار الجارية في عام 2017، نموا بلغ 8.7% مقارنة بعام 2016، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي 27.9 مليارات ريال عماني في عام 2017، مقارنة بنحو 25.7 مليارات ريال عماني في عام 2016.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في مدينة نيوم، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين. (الشرق الأوسط)

أظهرت بيانات من قطاع النفط ومصادر ملاحية، أن السعودية حلت محل العراق كأكبر مورد للنفط إلى الهند في يوليو/تموز الماضي، وذلك تزامنا مع زيادة "أرامكو" السعودية سعر الخام العربي الخفيف لشحنات يوليو/تموز الماضي، إلى آسيا لأعلى مستوياته في 4 سنوات. (عكاظ)

سجل الميزان التجاري للتجارة الخارجية السعودية، فائضا بقيمة 277.2 مليار ريال، خلال النصف الأول من العام الجاري، مرتفعا بنسبة 91.6%، بزيادة قيمتها 132.5 مليار ريال، عن الفائض المسجل في الفترة ذاتها من عام 2017 والبالغ 144.7 مليارات ريال. (الرياض)

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية "خالد الفيصل"، أن إجمالي الحجاج القادمين من خارج السعودية حتى الثلاثاء، بلغ مليونا و521 ألفا و918 حاجا، موضحاً أن أعلى الجنسيات قدوما هي إندونيسيا تليها باكستان ثم الهند وبنغلاديش وتركيا وإيران. (الشرق الأوسط)

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، استعادة أكثر من 53 ألف قطعة أثرية من داخل المملكة وخارجها. (الحياة)

يرجح أن يبلغ دخل السعودية من الرحلات السياحية المحلية والوافدة من الخارج لصيف العام الجاري 2018 (مستثنى منها مصروفات الرحلات لأغراض دينية)، نحو 22.2 مليار ريال، وفقا لما ذكره مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس". (الاقتصادية)

الإمارات

قالت دراسة جديدة لمجموعة البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي، إن الإمارات تمتلك الاقتصاد الأعلى تنافسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (الاتحاد)

أنهت شركة "دانة غاز" الإماراتية، إصدار الصكوك الجديدة رسمياً، المقرر إدراجها في بورصة "يورونكست دبلن" (البورصة الأيرلندية سابقاً)، هي الصكوك التي تبلغ قيمتها 530 مليون دولار، بنسبة ربح 4% ولمدة 3 سنوات. (الشرق الأوسط)

كشف المصرف المركزي الإماراتي، عن زيادة الحسابات الجارية في البنوك بنسبة 55.4% في نهاية يوليو/تموز الماضي، لتصل إلى 27.2 مليار درهم، مقارنة بـ17.5 مليار درهم في نهاية يونيو/حزيران الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر

توقع مصرف قطر المركزي، نمو الاقتصاد الوطني (الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي) بنسبة بين 2% و3% خلال العام الجاري. (الوطن)

انضمّت قطر إلى مذكرة تفاهم المحيط الهندي المختصّة بعمليات التفتيش على السفن وسلامة الأرواح في البحار وحماية البيئة البحرية. (الراية)

قاد قطاعا البنوك والخدمات المالية، البورصة القطرية، إلى ارتفاع بقيمة 81.96 نقطة، أي ما نسبته 0.86%، ليصل إلى 9 آلاف و638.60 نقطة. (العرب)

أسفرت الحملات التفتيشية التي قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية خلال يوليو/تموز الماضي، لمراقبة الأسواق والأنشطة التجارية، عن ضبط 89 مخالفة تنوعت بين عدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير باللغة العربية، وعدم توفير قطع الغيار والتأخير في خدمة ما بعد البيع وعدم توفير سيارة بديلة. (الراية)

الكويت

قالت مصادر حكومية كويتية، إن توجها يخضع لدراسة دقيقة حاليا، لإجراء تعديل وزاري، من المرجح أن يشمل 3 أو 4 وزراء، على أن يتم الإعلان عنه عقب العودة من عطلة عيد الأضحى، أو بحد أقصى قبل انطلاقة دور الانعقاد الثالث لمجلس الأمة. (السياسية)

كشفت مصادر حكومية كويتية، أن تقرير المتابعة للخطة السنوية 2018/2019، يتضمن محورا عن المتطلبات التشريعية، تشمل 51 متطلبا تشريعيا. (الأنباء)

أعدت وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية، كشفاً بأسماء ما يزيد على 70 فريقاً تطوعياً، لم تُلبِّ دعواتها المتكررة لتحديث بياناتها، لرفعه إلى الوزيرة "هند الصبيح"، لاتخاذ قرار بشأنها يتوقع أن يكون الشطب. (الجريدة)

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، أن مكتبها التنفيذي سيجتمع، يوم غد، في لوزان لتقييم الوضع والموقف بشأن الأزمة الرياضية التي تعيشها الكويت. (الراي)

البحرين

أكد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، أن الحوار هو الوسيلة الأنجح لترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، وذلك خلال استقباله، المدير التنفيذي الجديد للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في الشرق الأوسط الفريق "توماس بيكيت".

وضع تقرير جديد أصدرته مجموعة "بوسطن كونسلتينج جروب"، البحرين في الفئة الثانية عالمياً في مجال الرفاهية الاجتماعية، بعدما تقدمت في عدة مجالات مثل التعليم والتوظيف، لكنها شهدت تراجعاً في تصنيفها بمجالي الدخل والحوكمة. (البلاد)

بلغ حجم التداول العقاري في البحرين، خلال النصف الأول من العام الجاري، حوالي 444 مليونًا و758 ألفًا و19دينارًا، بنسبة تراجع تقدر بـ16% عن نفس الفترة من العام الماضي 2017. (الأيام)

عمان

دشن ديوان البلاط السلطاني في عمان، "مسار الشباب" في النسخة الأولى من "البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب". (الرؤية)

حقق الناتج المحلي الإجمالي في عمان بالأسعار الجارية في عام 2017، نموا بلغ 8.7% مقارنة بعام 2016، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي 27.9 مليارات ريال عماني في عام 2017، مقارنة بنحو 25.7 مليارات ريال عماني في عام 2016. (الوطن)

كشف تقرير المؤشرات الإحصائي للهيئة العامة لحماية المستهلك في عمان، ارتفاعاً في معدل الشكاوى المقدمة للهيئة بمقدار 19.4% حتى النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم 2017. (الرؤية)

كشف مدير دائرة شؤون وحملات الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية "صالح بن سعيد الحوسني"، عن وصول 40% من الحجاج العمانيين إلى المدينة المنورة، مشيرًا إلى أن مكة ما تزال في باكورة استقبال الوفود العمانية التي بلغ إجمالي أعداد حجاجها المسجلين نحو 14 ألف حاج. (الشبيبة)

شؤون خليجية

نظم مطار حمد الدولي بقطر، جولة في مرافق المطار لوفد من مطار صلالة الدولي بعمان، بهدف التعاون وتحقيق المواءمة بين المطارين في مجالات الأمن والجمارك، وأيضاً لتعريف الوفد على الإجراءات والتسهيلات وأحدث التقنيات المستخدمة في مطار حمد الدولي ومبنى الشحن الجوي. (العرب)

في الوقت الذي رفضت فيه الميليشيات الحوثية في صنعاء والمناطق الخاضعة لها اتخاذ أي إجراء مساند لجهود الحكومة الشرعية من أجل وقف تدهور سعر العملة المحلية (الريال) أمام العملات الأجنبية، فرضت الميليشيات هذا الأسبوع قيوداً جديدة على تداول العملة من شأنها أن تعمق من حدة الأزمة التي وصل فيها سعر الريال إلى القاع. (الشرق الأوسط)

نجا محافظ تعز اليمنية "أمين محمود"، من محاولة لاغتياله بتفجير عبوة في عدن أمس، استهدفت موكبه في مدينة إنماء قرب منزل قائد المنطقة العسكرية الرابعة (محافظات عدن، تعز، لحج، الضالع، أبين) اللواء "فضل حسن". (الحياة)

شؤون عربية

يعقد اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني في رام الله، اليوم، للبحث في سحب الاعتراف بـ(إسرائيل)، في ظل غياب "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" التي أعلنت مقاطعة الاجتماع، لتنضم بذلك الى قوى فلسطينية أخرى مقاطعة. (الحياة)

قالت مصادر فلسطينية مطلعة، إن وفد حركة "حماس" الذي يزور مصر حاليا، يسعى إلى صفقة شاملة، تشمل اتفاق تهدئة مع (إسرائيل) واتفاق مصالحة مع السلطة الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

اتفقت تركيا وروسيا، على ضرورة حل ملف إدلب "في شكل مشترك"، ومحاربة جبهة النصرة (المنضوية في هيئة تحرير الشام)، المستثناة من اتفاق تخفيف التوتر الموقع في أستانة. (الحياة)

حذّر الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، من أن أي محاولة لربط تطبيع العلاقات مع سوريا بعملية تأليف الحكومة سيحول دون تشكيلها، واصفاً عدم التأليف لغاية الآن بـ"الفشل اللبناني" بعيداً عن تأثير أي عامل إقليمي. (الشرق الأوسط)

أعلنت أحزاب سنية عراقية، تشكيل تحالف موحد يضم جميع النواب السنّة الفائزين في الانتخابات الأخيرة تحت مسمى: "تحالف المحور الوطني"، مستبقة بذلك بقية القوى الشيعية والكردية. (الحياة)

وقعت مصر 3 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي في مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل، باستثمارات نحو 139.2 مليون دولار، و55 مليون دولار منح توقيع لحفر 15 بئراً جديدة. (الشرق الأوسط)

عاد الجدل في تونس، بخصوص تعديل القانون الانتخابي قبل سنة ونصف السنة من الانتخابات العامة المقررة العام المقبل، وسط انقسام بين أحزاب المعارضة التي تطالب بالحفاظ على القانون النسبي لتضمن وجوداً في البرلمان، وبين أحزاب الحكم الداعية إلى تطبيق نظام اقتراع يعتمد الغالبية يسمح باستقرار نيابي وحكومي. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

في زيارة مفاجئة.. الملك "سلمان" يستقبل "السيسي" في نيوم