الحليب بالشوكولاتة أفضل من المشروبات الرياضية بعد التمرين

الأربعاء 15 أغسطس 2018 07:08 ص

يحب معظم الرياضيين تناول المشروبات الرياضية الخاصة كي تساعدهم في التعافي بعد ممارسة التمرينات، لكن يبدو أن ما توصل إليه الباحثون، هو أن الأمور الأبسط هي الأفضل، بعد أن وجدوا أن هناك خيار أبسط وأكثر فعالية ولذّة: حليب الشوكولاتة.

في الواقع، وفقاً لبحث من جامعة شهيد سادوغي في يزد، إيران، فإن حليب الشيكولاتة لا يسمح فقط لممارسي التمارين الرياضية بمدة أطول بست دقائق من معدل المشروبات الرياضية، بل يحسّن أيضاً معدلات ضربات القلب وحمض اللاكتيك، التي تسبب التشنج.

يحتوي حليب الشيكولاتة أيضا على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، بالإضافة إلى الماء، وكلها حاسمة عندما يتعلق الأمر بالتعافي بعد التمرين.

وحلل الباحثون 12 دراسة قائمة شارك فيها نحو 150 مشاركاً تناولوا حليب الشوكولاتة بعد الانتهاء من اختبارات التمارين مثل الجري أو ركوب الدراجات، ثم تم قياس بعض العلامات في المشاركين مثل معدل ضربات القلب، ومستوى حامض اللاكتيك والتعب.

وقد وجد أن حليب الشيكولاتة حقق نتائج أفضل من غيره من مشروبات التعافي، على الرغم من أن الباحثين ذكروا ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لاستخلاص استنتاجات نهائية.

لماذا ينصح الخبراء به؟

يحتوي حليب الشيكولاتة على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفلافونويد والإلكترولايت وبعض الفيتامينات التي تجعل هذا الشراب خيارًا جيدًا للتعافي لدى الرياضيين، وفقاً لما قاله مؤلف الدراسة الدكتور "أمين صالحي أبرجوي".

وأضاف: "الخلاصة هي أن حليب الشيكولاتة هو خيار رخيص الثمن ولذيذ ومستساغ للتعافي ويوفر تأثيرات مشابهة أو متفوقة مقارنة بالمشروبات التجارية".

وعلى الرغم من ذلك، فإن حليب الشوكولاتة ليس هو الخيار الوحيد حيث يمكن لبعض العصائر والحبوب مع الحليب أو الحساء توفير المواد الغذائية الضرورية أيضًا.

ومن المؤكد أن شرب الكثير من الماء ضروري لاستبدال السوائل المفقودة من خلال العرق عند أداء التمارين، لكن المياه لن توفر لجسمك ما تحتاجه كي تتعافى العضلات.

  كلمات مفتاحية

حليب الشوكولاتة رياضة تمارين دراسة عضلات دهون حليب