6 عادات قاتلة تدمر حاسبك المحمول دون أن تدري

الأربعاء 15 أغسطس 2018 08:08 ص

لا يدوم أي شيء إلى الأبد، خاصة في عالم التكنولوجيا، ولكن يمكن لجهاز الحاسب الخاص بك أن يدوم لسنوات طويلة إذا كنت تتعامل معه بشكل جيد، أما إذا كان الحاسب المحمول (اللاب توب) الخاص بك يميل إلى الانهيار في وقت أبكر مما تظن، فربما يعود هذا لبعض العادات المدمرة التي تقوم بها دون أن تدري، وتقصّر عمر جهازك.

فيما يلي بعض أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها على جهاز الحاسب دون أن تدرك أنك تقوم بأي شيء خاطئ.

ترك الحاسب المحمول على سطح من القطيفة

الحرارة هي العدو القاتل للحاسب الخاص بك، إذا كان جهاز الحاسب الخاص بك ساخناً للغاية، فإنه يمكن أن يقلل من عمر الأجهزة الموجودة في الداخل، مثل المعالج والمراوح والبطارية - ناهيك عن جعل جهاز الحاسب الخاص بك يصدر صوتاً عالياً وأزيزًا عند اللمس.

بالنسبة لأجهزة الحاسب المكتبية، فإن الحل بسيط للغاية: فقط قم بتنظيف الغبار من حين إلى آخر مع بعض الهواء المضغوط، وأبقه خارج أي خزانات صغيرة، من أجل السماح بتدفق للهواء بحرية.

أجهزة الحاسب المحمولة، من ناحية أخرى، تتطلب المزيد من الرعاية.

وتؤدي قابليتها للحمل إلى الكثير من العادات السيئة، مثل وضعها على بطانية أو على سطح قطيفي آخر، ويعمل هذا على حجب تدفق الهواء تحت الحاسب المحمول (حيث تقوم أقدام المطاط عادة برفعه من على المكتب)، وربما من خلال الحاسب المحمول (إذا كانت البطانية تغطي فتحات المروحة).

لذا يجدر بك استخدام جهاز الحاسب المحمول الخاص بك على سطح مستوٍ، أو على الأقل تأكد من أن مكان وضعه خالٍ من البطانيات والأشياء الأخرى التي يمكن أن تمنع تدفق الهواء، وتعد الطاولات الصغيرة الخاصة باللاب توب فكرة جيدة لإبقائه بارداً.

بخلاف ذلك، تنطبق القواعد نفسها على أجهزة الحاسب المحمولة مثل أجهزة الحاسب المكتبية: لا تتركها في الأماكن الساخنة (مثل سيارة في يوم مشمس) ونظفها مع بعض الهواء المضغوط من حين لآخر، وإذا كان بإمكانك الاحتفاظ بها خالية من الغبار، فستحتفظ بالمكونات تعمل بسعادة لفترة طويلة.

التعامل مع الحاسب المحمول بلا مبالاة

مرة أخرى، في حين أن أجهزة الحاسب المكتبية تتمتع برفاهية الجلوس بشكل مريح في مكتبك، فإن أجهزة الحاسب المحمولة تخضع لجميع أنواع إساءة الاستخدام.

لقد رأيت أشخاصًا يمسكون الحاسب المحمول من خلال شاشة العرض، ويفتحون المفصلة من جانب واحد بقوة كبيرة جدًا، ويرمون الحاسب المحمول على الأريكة من الجانب الآخر من الغرفة. (من المؤكد أن الأريكة ناعمة نوعًا ما، ولكن في يوم من الأيام ، سوف تخطئ الرمية وتصدم الطاولة أو الأرض وتشعر بالأسف) حتى أنني رأيت أشخاصًا يستخدمون أجهزة الحاسب المحمولة المغلقة كطاولة لمشروبهم، مما يجعلني أعض على أسناني من القلق.

من المفترض أن تكون أجهزة الحاسب المحمولة طويلة العمر إلى حد كبير، ولكن كلما زادت إساءة استخدامه، كلما زاد احتمال التسبب في تدميره، وفي أحسن الأحوال سيكون عليك فقط التعامل مع مفصلةة حاسب محمول متهالك أو صدع في الغلاف، أو غيرها من المشاكل الشائعة.

تجاهل السلامة الكهربائية

جهاز الحاسب الخاص بك يسحب كمية كبيرة من الطاقة، وهو عرضة للتلف من قفزات الطاقة وهي الزيادات الصغيرة المؤقتة في الجهد الكهربائي عبر خط الكهرباء.

يمكن أن يحدث هذا بعد انقطاع التيار الكهربائي، أو بعد تشغيل جهاز آخر عالي الطاقة في منزلك، أو قد يأتي من شبكة كهرباء غير موثوق بها في مدينتك.

 يتضمن مصدر الطاقة داخل جهاز الحاسب الخاص بك بعض الحماية ضد زيادة التيار، ولكنك ستحصل على حماية تدوم لفترة أطول من جهاز مخصص لذلك.

ضع في اعتبارك أن واقي قفزات الكهرباء لن يحمي من الارتفاعات عالية الجهد ولكنه يمكن أن يحميك من الاندفاعات الصغيرة ويطيل عمر الحاسب، إذا كان لديك بضعة دولارات إضافية لإنفاقها، فقد ترغب في الحصول على مصدر طاقة غير متقطع، والذي يحتوي على بطارية احتياطية تمنع جهاز الحاسب الخاص بك من الانطفاء وفقدان البيانات أثناء انقطاع الكهرباء المفاجئ.

وأخيرًا، تتطلب أجهزة الحاسب المحمولة مزيدًا من العناية بسبب قابلية حملها، فعلى الرغم من أن كابل الطاقة الخاص بجهاز سطح المكتب يمكن أن يبقى ثابتًا لسنوات، فإن كابل الحاسب المحمول الخاص بك يرافقك في كل مكان، ويخضع للانثناء، والشد من الجدران، وغير ذلك من سوء التعامل، هذا لا يفسد الكابل فقط، بل يمكن أن يعرض لخطر الحرائق، لذلك دائماً عليك سحب الشاحن من القابس في الجدار، وليس من الكابل، ولا تلفه بإحكام شديد.

إضاعة الوقت في الصيانة غير الضرورية

أيام نظم التشغيل القديمة عندما كانت الأجهزة محدودة وبطيئة، ربما تكون صيانة نظام الحاسب قد أحدثت فرقًا، ولكن في هذه الأيام، من غير المرجح أن يعطيك حذف الملفات غير المستخدمة والمؤقتة دفعة سريعة ملحوظة، فالعديد من أدوات "تنظيف الحاسب الشخصي" هي عمليات خدعة تهدف إلى تخويفك لشراء منتجاتها، ومعظمها غير ضروري.

علاوة على ذلك، قد تكون بعض أنواع "الصيانة" ضارة في الواقع، حيثيمكن لتطبيقات "الخصوصية" الجديدة التي تدعي أنها توقف نظام ويندوز 10 من "التجسس" عليك كسر بعض الميزات دون أن تعرف السبب.

إذا كنت ترغب في تنظيف محرك الأقراص الثابتة، فاستخدم أداة "تنظيف القرص المدمج" في ويندوز واحذف أية أفلام وملفات موسيقية وملفات أخرى لا تستخدمها، وإذا كان جهاز الحاسب الخاص بك يعمل ببطء، حاول إزالة البرامج التي تنطلق مع بدء التشغيل وإذا لم يفلح ذلك، فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لترقية جهازك.

تصفح الويب بلا حماية

على عكس الاعتقاد الشائع، لا ينبغي أن تعتمد على حسن تصرفك فحسب، فحتى المواقع الشرعية يمكن أن تصاب بالبرامج الضارة، وتمرر هذه المشاكل إليك، والتصفح بعناية لن يحميك، تحتاج إلى استخدام برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز الحاسب الخاص بك.

حافظ على تحديث برنامج حمايتك باستمرار، واستخدم مديرًا جيدًا لكلمات المرور، وتعرَّف على كيفية اكتشاف خدع التصيد الاحتيالي، قد يبدو الأمر تافهاً، ولكن قطعة واحدة من البرامج الضارة يمكن أن تسبب عالماً من الأذى.

ترك جهازك في مكان عام بلا رقابة

حسنًا، لن يؤدي ترك جهاز الحاسب بمفرده في مقهى ستاربكس إلى الإضرار به، ولكن يمكن أن يتركك بدون جهاز حاسب أصلاً.

يجب أن يكون هذا بديهياً، لكنني رأيت ذلك يحدث في كثير من الأحيان: لا تترك جهاز الحاسب الخاص بك دون مراقبة، ولو لثانية واحدة، لا يمكن سرقتها بسهولة فحسب بل إنه من الصادم معرفة ما يمكن لشخص خبير تكنولوجياً أن يفعله حلال بضع دقائق فقط. ومن الؤكد أن آخر شيء تريده هو تشغيل برنامج على جهاز الحاسب الخاص بك، يسرق جميع معلوماتك الشخصية.

المصدر | بي سي

  كلمات مفتاحية

لابتوب حاسب محمول تكنولوجيا