اليونان تدعو وزير الدفاع التركي لزيارة أثينا

الأربعاء 15 أغسطس 2018 11:08 ص

وجه وزير الدفاع اليوناني "بانوس كامينوس"، دعوة رسمية إلى نظيره التركي "خلوصي أكار"، لزيارة أثينا، بعد إخلاء القضاء التركي سبيل عسكريين يونانيين اثنين، سُجنا في مارس/آذار الماضي لدخولهما منطقة عسكرية تركية محظورة.

وأوضحت وزارة الدفاع اليونانية في بيان صادر عنها، اليوم الأربعاء، أنّ "كامينوس" أجرى اتصالاً هاتفيا بنظيره التركي عقب قرار إخلاء سبيل العسكريين اليونانيين، أمس الثلاثاء.

وأوضحت الوزارة أن "كامينوس" أعرب لـ"أكار" عن امتنانه من قرار القضاء التركي، ودعاه بشكل رسمي لزيارة اليونان.

وفجر اليوم الأربعاء، أخلت السلطات التركية، سبيل الملازم "ميترتوديس"، والرقيب "كوكلاتزيس" اللذين كانا محبوسين لديها على خلفية دخولهما منطقة عسكرية محظورة في ولاية أدرنة، شمال غربي البلاد.

ويأتي هذا الحكم بعد أن ذكرت صحيفة "ذا ناشيونال هيرالد" اليونانية، في تقرير، السبت، أن  وزير الدفاع القطري، "خالد بن ​محمد العطية"​، عرض على حكومة ​اليونان التوسط بينها وبين تركيا ​ للإفراج عن الجنديين.

ومطلع مارس/آذار الماضي، أوقفت قوات حرس الحدود التركية، أثناء قيامها بمهامها الدورية، العسكرييْن اليونانييْن في منطقة "بازار كولا" الحدودية مع اليونان، التابعة لولاية "أدرنة".

وشهدت العلاقة بين أنقرة وأثينا توتراً بين الدولتين الشريكتين في حلف "الناتو"​، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا في يوليو/تموز 2016. 

وتطالب أنقرة بتسليم 8 عسكريين أتراك متهمين بأنهم انقلابيون فروا إلى اليونان بعد فشل الانقلاب، لكن أثينا ترفض الاستجابة لهذا الطلب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان الإفراج عن عسكريين أنقرة العلاقات التركية اليونانية