عالم أزهري يحذر الرئيس التونسي من إقرار قانون الميراث

الأربعاء 15 أغسطس 2018 11:08 ص

حذر عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر  الشريف، "محمود مهنا"، الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، من المساس بشرع الله، وإقرار قانون المساوة في الميراث بين الرجل والمرأة.

وقال "مهنا"، إن "الذي شرع الميراث هو ملك الملوك وهو الله، وبلغنا هذا التشريع الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز لتونس ولا لرئيسها ولا للعالم كله، أن يشرع أو يبتدع في دين الله".

وأضاف في تصريحات نقلتها صحف مصرية، أن «الجاهلية الأولى كانت لا تعطى المرأة شيئاً وجاء الإسلام وشرع حقوق النساء وسميت السورة التى فيها حقوقهم بسورة النساء تكريماً لهم، وبدأ المولى عز وجل السورة بآيات الوصية للمرأة وتشريع حق المرأة فى الميراث».

وخاطب "مهنا" الرئيس التونسي، قائلا: "أقول لرئيس تونس اقرأ كلام الله وكلام الرسول، وتذكر يوم لا تنفعك رئاسة ولا مال ولا بنون".

وأشار "مهنا" إلى أن هناك 33 حالة ترث فيها المرأة أكثر من الرجل أو تتساوى معه أو ترث ولا يرث.

وتابع: "المرأة وفقاً للشريعة الإسلامية هى الرابحة لأن الرجل مكلف شرعاً بإنفاق كل ماله عليها، حيث السكن والطعام والشراب والعلاج والحماية وغيرها، وهى غير مكلفة بشيء لأن لها ذمة مالية مستقلة تماماً".

وكان الرئيس التونسي، «الباجي قائد السبسي»، قد عبر مرارا عن دعمه لمطلب المساواة بين المرأة والرجل في بلاده، وأمر بمراجعة قوانين الميراث التي تنص في الشرع الإسلامي على أن يرث الرجل ضعف ميراث المرأة في بعض الحالات.

والعام الماضي، أصدر الأزهر الشريف بيانا أكد خلاله أن المواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد، ولا تتغير بتغير الأحوال والزمان والمكان، وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلة لا مجملة، وكلها في سورة النساء، وهذا مما أجمع عليه فقهاء الإسلام قديمًا وحديثًا.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

الميراث الأزهر الشريف محمود مهنا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي