غضب وسخرية من منح السعودية تأشيرات حج لـ"جعجع"

الأربعاء 15 أغسطس 2018 01:08 ص

سادت حالة من الغضب ممزوجة بالسخرية أوساط الناشطين العرب، بعد الكشف عن تقديم السلطات السعودية تأشيرات حج مجانية، لرئيس حزب "القوات اللبنانية" المسيحي "سمير جعجع".

واتهم الناشطون السعودية بتسييس الحج والبحث عن مصالحها السياسية عبر تقديم تأشيرات حج لحلفائها ومنعها عن المختلفين معها، ضاربين المثل بحرمان القطريين من الحج للعام الثاني على التوالي، إثر المقاطعة والحصار الذي أقرته الرياض على الدوحة.

كما أشاروا إلى أن حصة "تيار المستقبل" الذي يتزعمه "سعد الحريري"، جاءت هذا العام منقوصة، بعد الأزمة التي اندلعت بينه وبين السلطات السعودية، العام الماضي، والتي دفعته لإعلان استقالته من رئاسة الحكومة من الرياض، قبل أن يتراجع عنها لاحقا بعدما عاد إلى بيروت.

وضجت مواقع التواصل أيضا، بصور مركبة، يظهر فيها "جعجع" (المسيحي الديانة)، بلباس الحج، داخل الحرم المكي، إلى جانبه زوجته النائب "ستريدا جعجع" بالحجاب.

كما تناقل الناشطون، صورا لـ"جعجع"، وقد ترك لحيته لتشبه لحى الدعاة الكبيرة، حالقا شاربه، معتبرين أنه الداعية الجديد لـ"آل سعود" في لبنان.

وطالب الناشطون، الذين انتقدوا تقديم هذه التاشيرات لـ"جعجع"، بسحب تنظيم الحج من السعودية، ومنح إدارة الحج إلى منظمة التعاون الإسلامي، متهمين المملكة بسوء استخدام الشعائر الدينية، خدمة لمصالحها.

 

البخاري القائم بأعمال #نجد في #لبنان: منحنا حزب سمير جعجع ٢٥ تاشيرة حج، وهذا دليل على عدم تسييس الحج وكِذا..

— عبدالله بن حمد العذبة (@A_AlAthbah) August 14, 2018

السعودية تمنح زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع المسيحي ! تأشيرة الحج ....

افضل عدم التعليق على الخبر .

— Ania El Afandi آنيا (@Ania27El) August 15, 2018

بمناسبة فضيحة جعجع وتأشيرات الحج... مش من كتير زمان - ويكيليكس: "لا تخجل ستريدا جعجع من إطلاق تصريحات معادية للمسلمين. يمكن المرء أن يتخيل ستريدا بسهولة في مشهد تحتضن فيه الهر الفارسي العائد لها ولزوجها، وهي تهمس في أذن زوجها موجهة الشتائم ضد المسلمين وأعداء آخرين". pic.twitter.com/MfhnpJTCrv

— Israa Alfass (@Israa_Alfass) August 13, 2018

عندما يمنح المجرم المدان بالقتل من قبل محاكم لبنان سمير جعجع (الغير مسلم) وهنا لا أتكلم عن الدين كعنصرية او تمييز بل المعروف بأن الحج للمسلمين فقط وحتى المدينة ومكة ممنوع أن يدخلها غير مسلم ) هنا في خلل واضح بإدارة الحج
A.W

— الطاهر الهاشمي (@Elt_Elhashemi) August 15, 2018

الحكومة السعودية تمنح 300 تأشيرة حج لرئيس حزب القوات اللبناني المسيحي "سمير جعجع" وتمنع تأشيرات الحج عن القطريين!!
آن الآوان لأن ينتقل الإشراف على الحج والعمرة لمنظمة التعاون الإسلامي، فهى ليست حكرا لآل سعود يمنحونها لمَن يريدون ويمنعونها عمَن يريدون..

— Dr.amira aboelfetouh (@amiraaboelfetou) August 15, 2018

لالا ابداً السعودية لاتسيس الحج والدليل: تقديم 300 تأشيرة حج الى سمير جعجع المسيحي حتى يتمكن هو واتباعه المسيحيون من آداء المناسك. https://t.co/w4HTCRFjfZ

— صادق محمد العماري (@sadeq_mohammad) August 14, 2018

المملكة الكريمة تزود مفتي الجمهورية اللبنانية سمير بن جعجع بن ستريدا بن عدنان مكرمة من 300 تاشيرة حج pic.twitter.com/aJsKvlEvw5

— ريبال (@rahil_fatima202) August 14, 2018

يأتي ذلك، في ظل تعثر كبير في تشكيل الحكومة اللبنانية، وحديث متصاعد حول دور قد يكون لـ"جعجع" في رئاسة حكومة لبنان، إذا اعتذر "الحريري" عن عدم الاستمرار في مهمته.

ورغم تكليفه برئاسة الحكومة منذ 3 أشهر، إلا أن جهود "الحريري" لإعلان تشكيلها لا تزال تراوح مكانها؛ ما عزته مصادر صحفية لبنانية إلى "تدخلات سعودية لعرقلته"؛ الأمر الذي نفاه المكتب الإعلامي لـ"الحريري" في بيان صحفي أصدره، الثلاثاء الماضي.

ويسود غموض حول حقيقة العلاقة الحالية بين "الحريري" وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

ورغم تأكيدات "بن سلمان" أن العلاقة مع "الحريري" على ما يرام، وأن السعودية لا تتدخل في لبنان، إلا أن ثمة تحليلات تشير إلى استمرار التوتر بين الجانبين، على خلفية أزمة احتجاز الأخير في الرياض وإجباره على الاستقالة، كمحاولة سعودية للضغط على "حزب الله".

يشار إلى أن القائم بالأعمال السعودي في لبنان "وليد البخاري"، قال إن المملكة منحت 25 تأشيرة حج لـ"جعجع"، نافيا الأنباء المتداولة بشأن تفضيل السعودية "جعجع" على "الحريري" في تأشيرات الحج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سمير جعجع تأشيرات حج السعودية لبنان سعد الحريري الحج حزب الله تسييس الحج