قطر تتعهد بدعم تركيا وتعتبرها حليفا استراتيجيا

الأربعاء 15 أغسطس 2018 03:08 ص

تعهدت قطر بدعم تركيا باعتبارها "حليفا استراتيجيا"، مؤكدة أنها "لن تتردد في تقديم الدعم اللازم لها".

جاء ذلك، على لسان السفير القطري لدى تركيا "سالم بن مبارك آل شافي"، الذي قال في تصريح صحفي، إن "قطر دائما سباقة في نصرة إخوانهم الأتراك".

وتابع: "الدولتان لهما مواقف مشتركة في مجمل القضايا الإقليمية والدولية لما يصب في صالح شعبي البلدين، ولعل العلاقات التي تربط بين القيادتين والشعبين هي المحرك الأساسي والقوي لكلتا الدولتين".

ولفت "آل شافي"، إلى أن زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى تركيا، الأربعاء، تدلل على "قوة العلاقات القطرية التركية، وستتخللها بعض التطورات الإيجابية تؤكد مدى تلاحم الشعبين القطري والتركي، ووقوفهما المشترك ضد التحديات التي تواجههما".

وكشف أن زيارة الشيخ "تميم" إلى تركيا "ستتخللها بعض التطورات الإيجابية، وستكون مثمرة ومؤثرة لصالح خدمة الشعبين الشقيقين، ولتؤكد مرة أخرى مدى تلاحم الشعبين القطري والتركي ووقوفهما المشترك ضد التحديات التي تواجههما".

واختتم السفير القطري تصريحه قائلا: "نجدد وقوفنا الثابت مع الشعب التركي الشقيق في محنته الراهنة، ونؤكد أن علاقاتنا المتينة مع الجمهورية التركية لديها مكانة مميزة لدى شعبنا".

ووصل الشيخ "تميم" إلى العاصمة التركية أنقرة، بعد ظهر الأربعاء في زيارة عمل، التقي خلالها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وذلك بعد يوم من اتصال هاتفي بين الزعيمين، اتفقا فيه على تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة، واستمرار التواصل الوثيق بينهما.

وسبق أن ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، في تقرير لها قبل يومين، أن "أردوغان"، سيلجأ إلى قطر في خلافه الأخير مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وفقدت العملة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، بعدما ضاعف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، يوم الجمعة الماضي، الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، وذلك بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، بذريعة عدم الإفراج عن القس الأمريكي "أندرو برونسون" الذي تحتجزه تركيا بتهم تتعلق بالإرهاب.

وردا على هذه الخطوة، دعا الرئيس التركي مواطنيه  لدعم الليرة ومقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية، وأصدر قرارا برفع الرسوم الجمركية على عدد من المنتجات الأمريكية، واصفا العقوبات بأنها حرب اقتصادية، وهدد بالتخلي عن الدولار الأمريكي في التجارة مع دول أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية تميم بن حمد أردوغان الأزمة التركية الأمريكية ترامب تحالف استراتيجي