قطر تعلن عن استثمارات بتركيا بقيمة 15 مليار دولار

الأربعاء 15 أغسطس 2018 03:08 ص

أعلنت قطر أنها ستستثمر 15 مليار دولار بشكل مباشر في تركيا، في إطار دعم الدوحة لأنقرة، والتحالف الاستراتيجي بين البلدين، لافتة إلى أن استقرار تركيا أمر حيوي للمنطقة بأسرها.

جاء ذلك، خلال استقبال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بالعاصمة أنقرة، في لقاء استغرق 3 ساعات ونصف بعيدا عن الإعلام.

وبحث الجانبان، العلاقات الثنائية بين البلدين، واتفقا على تعزي التعاون في كافة المجالات.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، في تغريدة لها عبر "تويتر"، إن بلادها قدمت استثمارات بقيمة 15 مليار دولار، بما فيها الودائع (دون أن تحدد قيمتها).

وأضافت: "استقرار ورخاء حليفنا تركيا أمر حيوي للمنطقة بأسرها".

 

Qatar offers Turkey an investment package worth $15 billion to support the Turkish economy, during the visit of HH The Emir. It includes both new investments & deposits.

The stability and prosperity of our ally #Turkey is vital for the whole region. pic.twitter.com/jjICYk2pqT

— لولوة راشد الخاطر (@Lolwah_Alkhater) August 15, 2018

وقبيل اللقاء استقبل "أردوغان" أمير القطري في مراسم رسمية، واجتمعا على مأدبة غداء قدمه االرئيس التركي على شرف الشيخ "تميم".

وفي وقت سابق، تعهدت قطر بدعم تركيا، باعتبارها "حليفا استراتيجيا"، مؤكدة أنها "لن تتردد في تقديم الدعم اللازم لها"، حيث صرح السفير القطري لدى تركيا "سالم بن مبارك آل شافي" بأن "قطر دائما سباقة في نصرة إخوانهم الأتراك".

ووصل الشيخ "تميم"، إلى العاصمة التركية أنقرة، بعد ظهر الأربعاء في زيارة عمل، بعد يوم من اتصال هاتفي بين الزعيمين، اتفقا فيه على "عزم بلديهما على تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة، واستمرار التواصل الوثيق بينهما.

وسبق أن ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، في تقرير لها قبل يومين، أن "أردوغان" سيلجأ إلى قطر في خلافه الأخير مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وفقدت العملة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، بعدما ضاعف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، يوم الجمعة الماضي، الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، وذلك بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، بذريعة عدم الإفراج عن القس الأمريكي "أندرو برونسون" الذي تحتجزه تركيا بتهم تتعلق بالإرهاب.

وردا على هذه الخطوة، دعا الرئيس التركي مواطنيه  لدعم الليرة ومقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية، وأصدر قرارا برفع الرسوم الجمركية على عدد من المنتجات الأمريكية، واصفا العقوبات بأنها حرب اقتصادية، وهدد بالتخلي عن الدولار الأمريكي في التجارة مع دول أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية أردوغن تميم بن حمد استثمارات ودائع الأزمة التركية الأمريكية