"الحريري" يرد على "نصرالله": العلاقات مع نظام "الأسد" مستحيلة

الأربعاء 15 أغسطس 2018 04:08 ص

اعتبر رئيس الحكومة اللبناني المكلف، "سعد الحريري"، أن عودة العلاقات مع نظام "بشار الأسد" في سوريا أمر مستحيل، و"لا نقاش فيه"، وأنه إذا كانت عودة العلاقات شرطا لتشكيل الحكومة اللبنانية فإنها "لن تتشكل".

وتأتي تلك التصريحات بعد مطالبة الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، "حسن نصرالله"، أطرافا وصفها بـ"قيادات سياسية" بألا تلزم نفسها بمواقف قد تتراجع عنها بشأن سوريا، وذلك في إشارة واضحة إلى رفض رئيس الحكومة المكلف، "سعد الحريري"، عودة العلاقات مع نظام "الأسد".

جاء ذلك خلال خطاب جماهيري لـ"نصرالله" بمناسبة ذكرى انتهاء الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006، الثلاثاء.

ويتخوف مراقبون من أن الخلاف بين كل من "حزب الله" و"تيار المستقبل" حول عودة العلاقات مع نظام "الأسد" سوف يتسبب في تأخير إعلان الحكومة اللبنانية الجديدة.

واعتبر "الحريري" قبل أسبوعين أنه "من المستحيل أن أزور سوريا، لا في وقت قريب ولا بعيد، حتى وإن انقلبت كل المعادلات، وإذا اقتضت مصلحة لبنان ذلك فساعتها (وقتها) بتشوفولكم (تبحثون عن) حدا (شخص) تاني غيري".

وفي رد على ذلك التصريح، قال أمين عام "حزب الله": "أحب أن أنصح بعض القيادات، التي نحن على خلاف معها بشأن العلاقة مع سوريا، ألا يلزموا أنفسهم بمواقف قد يتراجعون عنها (…) لينتظروا قليلا ويراقبوا سوريا إلى أين وما يلزموا أنفسهم لأنه في النهاية لبنان ليس جزيرة معزولة".

وبعد هذه التصريحات، جدد "الحريري" بشدة رفضه عودة العلاقات بين بلاده والحكومة السورية.

وقال "الحريري"، في تصريحات لإعلاميين قبل انعقاد اجتماع كتلته البرلمانية الأسبوعي، في منزله وسط بيروت، إن "عودة العلاقات مع النظام السوري أمر لا نقاش فيه".

وعن مطالبة البعض تضمين البيان الوزاري لحكومة "الحريري" مطلب عودة العلاقات مع الحكومة السورية كشرط لتشكيل الحكومة، قال: "عندها لا تتشكل الحكومة، وهذا بكل صراحة"، من دون تفاصيل. ‎

وتوترت العلاقات السياسية بين لبنان وسوريا بعد اتهام "الحريري" سوريا بمقتل والده رئيس الحكومة الأسبق، "رفيق الحريري"، الذي اغتيل بتفجير انتحاري في فبراير/ شباط 2005.

وانقطعت العلاقات بشكل تام عقب اندلاع الثورة السورية في سوريا عام 2011 حيث توقف الاتصال بين الحكومتين منذ ذلك الحين ما عدا وزراء "حزب الله" وحركة "أمل".

وكلف الرئيس اللبناني، "ميشيل عون"، في مايو/ أيار الماضي، "الحريري" بتشكيل حكومة جديدة بعد إجراء الانتخابات البرلمانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري حسن نصرالله حزب الله بشار الأسد