"روحاني": اتفاقية بحر قزوين أحبطت مؤامرة الولايات المتحدة و"الناتو"

الأربعاء 15 أغسطس 2018 06:08 ص

قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني" إن توقيع اتفاقية "الوضع القانوني لبحر قزوين" أثمرت عن إحباط خطط اتهم الولايات المتحدة الأمريكية وحلف "الناتو" بوضعها، بهدف إرسال قواتهما العسكرية إلى هذه المنطقة.

وأضاف "روحاني" خلال اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء، أنه كانت هناك مؤامرة من الولايات المتحدة وحلف "الناتو" تكمن في تواجد قواتهما وحشد السفن والمروحيات الحربية والقواعد العسكرية التابعة لهما في منطقة بحر قزوين.

 وتابع : "إلا أن الاتفاقية تضمن حظر إنشاء قواعد عسكرية وتواجد سفن أجنبية في هذا البحر، ووفقا لذلك فإن على أية سفينة أجنبية أرادت الإبحار فيه أن ترفع علم إحدى الدول الـ5 المطلة عليه".

واعتبر الرئيس الإيراني أن الاتفاق الحاصل في مجال الأمن القومي بين هذه الدول الموقعة على الاتفاقية بمثابة إنجاز كبير جدا.

وأشار الرئيس الإيراني الى أنه تم الاتفاق على أن أرض أية دولة من الدول المطلة على بحر قزوين لا يمكن استخدامها ضد دولة أخرى.

وأوضح "روحاني" أن الدول المطلة على بحر قزوين تمكنت من الوصول إلى حلول للقضايا المتعلقة بهذا البحر بنسبة 30% بعد إجراء مفاوضات تخطت الـ20 عاما، ولاتزال القضايا الأخرى عالقة وينبغي التوصل إلى حلول لها عبر الحوار والمفاوضات.

واتفقت إيران وأربع جمهوريات سوفيتية سابقة، من بينها روسيا، من حيث المبدأ، الأحد الماضي، على كيفية تقسيم الاحتياطيات الضخمة المحتملة من النفط والغاز في بحر قزوين، مما يمهد الطريق أمام مزيد من اكتشافات الطاقة ومشروعات خطوط الأنابيب.

وتتنازع الدول الخمس المطلة على البحر، وهي روسيا وإيران وكازاخستان وتركمانستان وأذربيجان، منذ نحو 30 عاما على كيفية تقسيم أكبر بحر مغلق في العالم.

  كلمات مفتاحية

بحر قزوين إيران اتفاقية الولايات المتحدة حلف الناتو