دعوة سابقة لمفتي السعودية بدعم تركيا تثير جدلا

الأربعاء 15 أغسطس 2018 06:08 ص

أعاد مغردون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي نشر مقطع فيديو لمفتي السعودية الشيخ "عبدالعزيز بن عبدلله آل الشيخ"، يدعو خلاله لمساعدة تركيا ودعمها، وهو المقطع الذي أعاد إحياء جدل واسع حول ضرورة وأهمية دعم الاقتصاد التركي أمام ما يواجهه من حرب اقتصادية أم لا.

وتحدث "آل الشيخ" في مقطع الفيديو عن مكانة تركيا الهامة كبلد إسلامي كبير وخطورة ضياعه بالنسبة للمسلمين، حيث اعتبر أن هذا الثغر العظيم إن لم يُساعَد ويثبت أقدام أهله ويساعدون، فيخشى من أمر إذا حدث لتركيا أن يكون له أثر على الناس في حياتهم".

وتعليقا على المقطع، قال النائب الكويتي "محمد هايف المطيري" في تغريدة عبر موقع "تويتر": "ادعم تركيا تنصر أمتك، فأي حرب تشن على أي دولة إسلامية بهدف الإضرار بها فإنها حرب على المسلمين فـ(إنما المؤمنون إخوة)".

وأضاف النائب الكويتي: "وقد سبق أن تحدث سماحة مفتي المملكة بكلمات من ذهب عن نصرة تركيا وقال بلد إسلامي كبير وضياعه خسارة للمسلمين وهم على ثغر عظيم ويجب الوقوف معها.. اللهم احفظ تركيا من كل شر".

 

#ادعم_تركيا_تنصر_امتك فأي حرب تشن على أي دولةإسلامية بهدف الإضرار بها فإنها حرب على المسلمين ف(إنماالمؤمنون إخوة )
وقد سبق أن تحدث سماحة مفتي المملكة بكلمات من ذهب عن نصرة تركيا وقال بلدإسلامي كبير وضياعه خسارة للمسلمين وهم على ثغر عظيم ويجب الوقوف معها..اللهم إحفظ تركيا من كل شر pic.twitter.com/FF3tnBTUJ4

— محمد هايف المطيري (@mhamdhaif) August 13, 2018

أردوغان توجه من البداية صادقا نحو المملكة مثل مرسي
ولكن الدولة الدحلانية نفذت مخطط الوقيعة بينهم بفبركات معلومة
للأسف
الخليج بقيادة السعودية وتركيا ومصر الحرة
كانو سيصنعون قوة اقليمية
لكن الغرب عبث بها بتنفيذ دولة دحلان
فلا تلوموا تركيا او قطر
فقد دفعتوهم لايران دفعا pic.twitter.com/63MTf9Mdpe

— و. المحمد (@W_Almohamed) August 14, 2018

في المقابل رأى آخرون أن المقطع القديم حيث كان مشايخ وعلماء المملكة يقدمون حسن النية، وقبل أن تتضح المخططات التركية، على حد قولهم.

 

غفر الله لشيخنا
دائماً كانت ومازالت السعودية بمشايخها يحسنون النوايا.. ويحملون مسؤولية الاسلام والمسلمين.. ولكن بعد ما اتضحت النوايا وراينا اسوأ مايوصف بالكلام..
تبدل كل هذا.. فنحن لسنا بحمقى..
.
عاااد اشغلوناا بهالمقطع القديم وانا كل ماشفته انسخ ردي الجاهز عليه

— مـيــــرا (MBS)?? (@My_0o_) August 13, 2018

أبو عبدالله ، مقطع الشيخ كان في ديسمبر 2015 ، وسبب السؤال كان أزمة روسيا وتركيا وحملة ادعموا المنتجات التركية نكاية في الروسي الكافر الذي عادت علاقته سمن على عسل مع أردوغان الذي سجن لاحقاً الطيّار الذي تسبب بالأزمة بإسقاطه الطائرة الروسية
!

دعم 2015 راح بلاش ودعم 2018 في دربه ! pic.twitter.com/0y9S7re4zK

— مجرد فكره (@Just_idea) August 13, 2018

يأتي ذلك في وقت تواجه فيه تركيا، حربا اقتصادية من جانب قوى دولية، في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، ما تسبب في تراجع سعر صرف الليرة، وارتفاع نسب التضخم في البلاد.

وتتواصل في عدد من بلدان العالم، حملات دعم الليرة التركية التي تواجه في الآونة الأخيرة، تقلبات في سعر صرفها جراء الحرب الاقتصادية من جانب القوى الدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أمريكا الليرة حرب اقتصادية عبدالعزيز آل الشيخ مفتي السعودية