"جاويش أوغلو": روسيا ستلغي التأشيرات عن رجال الأعمال الأتراك

الأربعاء 15 أغسطس 2018 08:08 ص

أعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أن روسيا سوف تلغي تأشيرات السفر عن شريحتي رجال الأعمال وموظفي الدول الأتراك.

وأضاف الوزير التركي "اتفقنا مبدئيا (مع روسيا) حول رفع التأشيرات عن رجال أعمالنا وخاصة سائقي شاحناتنا وقاطراتنا".

وتحسنت العلاقات التركية الروسية مطلع عام 2016، بعد اعتذار "أردوغان" لموسكو عن إسقاط دفاعات تركيا الجوية مقاتلة حربية روسية من نوع سوخوي أثناء تحليقها قرب الحدود مع سوريا في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وتوالت إشارات التقارب بين الدولتين فيما بعد في كثير من الملفات الاقتصادية والأمنية ومجالات مكافحة الإرهاب، رغم اختلافهما في مساحات أخرى وفي مقدمتها الأزمة السورية.

وتشير كثير من المعطيات والآراء إلى أن أنقرة تسعى للاستفادة من المزايا التي يمكن تحصيلها من علاقاتها مع الروس ومع الغربيين، بغض النظر عن المكان الذي تقف فيه بينهما.

وتدير تركيا توازنا شديد التعقيد من العلاقات بين حلفائها التاريخيين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) من جهة، والجار الروسي العملاق من جهة أخرى.

وازدادت حساسية الحسابات التركية لهذه العلاقات مع ارتفاع التوتر بين موسكو والغرب على خلفية عملية تسميم الجاسوس الروسي المزدوج سابقا في بريطانيا، حيث خلقت أزمة دبلوماسية عاصفة بين موسكو ولندن.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن "أردوغان" عن تسريع اتفاقية تسليم منظومة الدفاع الجوي الروسية (إس-400) التي تعتبر الأكثر تطورا في العالم إلى تركيا، مشيرا إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري مع روسيا بنسبة 32%، متخطيا بذلك 22 مليار دولار، موضحا في الوقت نفسه أن البلدين يهدفان إلى رفعها لـ100 مليار دولار.
 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا رجال الأعمال الأتراك تأشيرات الدخول العلاقات التركية الروسية