صحف الخليج تبرز دعما قطريا لتركيا وتصاعد أزمة تسييس الحج

الخميس 16 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إعلان قطر، تقديم حزمة من المشاريع الاقتصادية والاستثمارات والودائع بما يقارب 55 مليار ريال قطري (15 مليار دولار أمريكي)، دعما للاقتصاد التركي.

ونقلت الصحف، عن وزير الحج والعمرة السعودي "محمد صالح بنتن"، إن "مجاميع قطرية" (لم يحدد عددها) وصل بعضها إلى السعودية عن طريق الكويت، لأداء شعيرة الحج، في وقت قالت قطر إنها رفعت 3 شكاوى إلى الأمم المتحدة، بشأن مواصلة السعودية تسييس مناسك الحج.

واهتمت الصحف، بتعهد السعودية والإمارات والكويت، بدعم الاقتصاد البحريني، والنظر في كل الخيارات لتوفير الدعم اللازم للمنامة.

وأشادت الصحف، بالعلاقات الكويتية الأمريكية، لافتة إلى مباحثات وزيرا خارجية البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها الأمن الإقليمي.

وأشارت الصحف، إلى نجاح شركة "أرامكو" السعودية، في إنجاز أضخم توسعة لحقول النفط في تاريخها في "حقل خريص" النفطي، وهو رابع أكبر حقول الزيت الخام في العالم.

وذكرت الصحف، أن الأرباح الصافية لـ18 بنكاً وطنياً مدرجاً في سوقي دبي وأبوظبي قفزت إلى نحو 22 مليار درهم خلال النصف الأول بنمو 13%، أو ما يعادل 2.42 مليار درهم.

ولفتت الصحف، إلى أن البحرين، حلت في المركز الرابع في تقرير التنافسية في العالم العربي لعام 2018، فيما جاءت سلطنة عمان في المرتبة السادسة، بالتقرير الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي ومجموعة البنك الدولي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت شركة "أرامكو" السعودية، أن نسب الإنجاز في مشروع "مصفاة جازان"، تجاوزت أكثر من 90%، وهو المشروع العملاق لتحويل 400 ألف برميل من خامات الزيت العربي الثقيل والمتوسط إلى وقود نظيف عبر إنتاج البنزين والديزل منخفض المحتوى الكبريتي، وسط توقعان أن تدخل المصفاة مرحلة التشغيل والإنتاج في العام المقبل. (الشرق الأوسط)

نجحت شركة "أرامكو" السعودية، في إنجاز أضخم توسعة لحقول النفط في تاريخها في "حقل خريص" النفطي، وهو رابع أكبر حقول الزيت الخام في العالم، حيث تمت زيادة طاقة إنتاج النفط الخام من هذا الحقل من 1.2 مليون برميل، إلى 1.5 مليون برميل في اليوم من الزيت الخام العربي الخفيف. (الرياض)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية "خالد الفالح"، إن قيمة المشاريع في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية بلغت 85 مليار ريال، مبيناً أنها ستتجاوز 100 مليار، موضحاً أنه مشروع كبير في عدد الوظائف والأثر الاقتصادي على المنطقة والمملكة بشكل عام وأيضاً للمناطق المجاورة. (الحياة)

فشل المؤشر العام للسوق المالية السعودية "تداول"، خلال تعاملات الأربعاء، في مواصلة ارتفاعه، ليعاود الهبوط مجددا بضغط من تراجع أسعار 38% من الأسهم المدرجة، صاحب ذلك تراجعا في معدلات الأداء في السوق المالية لليوم الثاني على التوالي. (الاقتصادية)

عاودت رحلات الخطوط الجوية السعودية، انتظامها، بعد أن تعطل نظام تخطيط الرحلات التابع للشركة لساعات، الأمر الذي أسهم في تكدس المسافرين لساعات داخل عدد من المطارات السعودية وبخاصة مطار الملك خالد في الرياض. (الحياة)

أعلنت وزارة الإسكان السعودية، تفاصيل الدفعة الثامنة لبرنامج "سكني"، بتخصيص 28 ألفا و410 خيارات تمويلية وسكنية، فضلا عن إطلاق خيار "البناء الذاتي" للمستفيدين ممن هم على قوائم الانتظار لدى الوزارة. (الرياض)

قال المتحدث باسم البنوك السعودية "طلعت حافظ"، إنه لا يوجد أي تأثير على نتائج وجودة أصول البنوك السعودية، جراء الانخفاض الحاصل في الليرة التركية. (عكاظ)

حقق ميناء ينبع التجاري (غرب السعودية)، رقماً قياسياً جديداً من خلال مناولته 413.824 ألف طن من مختلف أنواع البضائع العامة، وذلك خلال شهر يوليو/تموز 2018، مقارنة بـ141.066 ألف طن للفترة نفسها من شهر يوليو/تموز 2017، بزيادة غير مسبوقة قدرها 193%. (الشرق الأوسط)

حققت أربع جامعات سعودية مراكز متقدّمة في التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم الصادر من معهد التعليم العالي لجامعة شنغهاي "جياو تونغ 2018"، وحصدت جامعة الملك عبدالعزيز المركز الأول عربياً بترتيب 111 على العالم، تلتها جامعة الملك سعود في الترتيب 112، أما جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا فجاءت في المرتبة الثالثة في الترتيب 225، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الترتيب 319. (الحياة)

الإمارات

قفزت الأرباح الصافية لـ18 بنكاً وطنياً مدرجاً في سوقي دبي وأبوظبي إلى نحو 22 مليار درهم خلال النصف الأول بنمو 13%، أو ما يعادل 2.42 مليار درهم مقارنة بنحو 18.8 ملياراً في الفترة نفسها من 2017، فيما أكدت "موديز" أن أرباح أكبر 4 بنوك إماراتية ثابتة حتى 2019. (البيان)

استكملت الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، الآليات الخاصة بطلب استرداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء المساكن الجديدة للمواطنين، والشروط والمستندات المطلوب إرفاقها في طلبات الاسترداد، التي يتم تقديمها للهيئة. (الخليج)

ارتفع إجمالي الأصول المصرفية للقطاع المصرفي في الإمارات، بقيمة 25.6 مليار درهم جديدة خلال الشهر الماضي، بنمو 0.9% ليصل إلى 2.7745 تريليون درهم بنهاية يوليو/تموز 2018، مقارنة مع 2.7489 تريليون درهم بنهاية يونيو/حزيران 2018. (الاتحاد)

ارتفع إجمالي الودائع المصرفية بقيمة 10.6 مليارات درهم، بنهاية يوليو/تموز الماضي، ليصل إلى تريليون و694.9 مليار درهم، بسبب ارتفاع ودائع المقيمين بقيمة 4.6 مليارات درهم، وارتفاع ودائع غير المقيمين بقيمة 6 مليارات درهم. (الإمارات اليوم)

حافظ مطار دبي الدولي، على المركز الثالث عالمياً، من حيث حركة المسافرين خلال النصف الأول 2018 مسجلاً 43.74 مليون مسافر وفقاً لأحدث إحصاءات منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو". (البيان)

قطر

وجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بتقديم حزمة من المشاريع الاقتصادية والاستثمارات والودائع بما يقارب 55 مليار ريال قطري (15 مليار دولار أمريكي)، دعما للاقتصاد التركي، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في أنقرة. (الوطن)

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن "قطر تقف إلى جانب الأشقاء في تركيا التي وقفت مع قطر ومع قضايا الأمة"، مشيرا إلى أن "تركيا تمتلك اقتصادا منتجا وقويا ومتينا". (العرب)

استقبل الرئيس الفلبيني "رودريغو دوتيرتي"، وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، حيث بحث الطرفان العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

حافظت قطر على ترتيبها مواصلة صدارتها للعالم العربي في مؤشر البيئة الاقتصادية، وهو أحد المؤشرات الاقتصادية الواقعة تحت مظلة تقرير التنافسية في العالم العربي لعام 2018 الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" ومجموعة البنك الدولي، وهو التقرير الذي وجد أن "بيئة الاقتصاد القطري الكلّي لا تزال متينة". (الوطن)

اختتمت القوات المسلحة القطرية، بالتعاون مع القوات المسلحة المنغولية، تمرين "القرار الحاسم 14" التعبوي، وهو تمرين على القتال في المناطق المبنية، والعمليات التعرضية والدفاعية، والهجوم المعاكس بالذخيرة الحية على النار والحركة في ميدان المعركة. (الشرق)

حقق الميزان التجاري لقطر، فائضاً مقداره 91 مليار ريال خلال النصف الأول من 2018، مسجلاً نمواً نسبته 39% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق الذي بلغ 65.5 مليار ريال. (الراية)

بلغ إجمالي عدد الشركات التي تم تأسيسها منذ بدء الحصار على قطر منتصف العام الماضي، 27 ألفا و274 شركة جديدة. (الوطن)

احتلت جامعة قطر المركز 48 عالميا في "هندسة الاتصالات"، طبقاً لتقرير تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات بحسب الموضوع لعام 2018، بعد أن كانت ضمن قائمة أفضل (51-75) جامعة عالمية العام الماضي وفقاً لهذا التصنيف. (الراية)

الكويت

قالت الخارجية الأمريكية، إن وزيرها "مايك بومبيو"، أشاد خلال اتصال هاتفي مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، بالشراكة مع الكويت، وتقديره للمساعدات التي قدمتها الكويت لتلبية احتياجات العراق من الطاقة وإعادة الإعمار على المدى الطويل، قبل أن يبحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها الأمن الإقليمي. (الراي)

كشف تقرير الربع الأول من متابعة الخطة الكويتية السنوية 2018-2019، أن ما نسبته 18% من مشروعات الخطة السنوية بنهاية الربع الأول لم تبدأ بعد، وعددها 25 مشروعا، بينما وصل 21 مشروعا الى نسبة 29% من المحصلة التنفيذية. (الأنباء)

قال بنك "برقان" الكويتي، إن أعماله في تركيا "قوية"، وإنه لا يتوقع في الوقت الحالي أي تأثير يذكر على بنكه هناك "بنك برقان إيه إس – تركيا"، نتيجة للتقلبات الأخيرة لليرة. (الشرق الأوسط)

نجحت البنوك المحلية بالكويت، في تحقيق نمو في نتائجها المالية في النصف الأول من 2018، حيث قفزت أرباحها بنحو 67.3 مليون دينار، وبنمو 17.3%، ليبلغ إجمالي أرباح البنوك 455.3 مليون دينار قياسا بأرباح تقدر بنحو 388 مليون دينار في بنفس الفترة من 2017. (السياسة)

نفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتي "هند الصبيح"، وجود أي مقترحات لتخفيض أو تغيير نسبة الدعم المالي المقدم لموظفي القطاع الخاص، تحت مسمى دعم العمالة الوطنية، عن طريق استبدال الشرائح الحالية بشرائح أخرى مختلفة عن التي تصرف حاليا. (القبس)

كشف وزير التجارة الأوكراني "ماكسيم نيفيودوف"، أن الكويت ممثلة بـ"الهيئة العامة للاستثمار"، أبدت اهتمامها بالمشاركة كمستثمر أجنبي في برنامج يهدف إلى خصخصة شركات ومشروعات حكومية عملاقة مملوكة للدولة في أوكرانيا، وفقاً لقانون جديد من المرتقب أن يصدر ويبدأ العمل به قريباً. (الراي)

جاء رد الهيئة العامة للرياضة في الكويت، مرنا، على كتاب اللجنة الأولمبية الدولية الأخير الخاص بإيضاح موقف الجانب الكويتي من طلبات الأولمبية الدولية الواردة في خارطة الطريق لرفع الإيقاف المفروض على الكويت، خاصة فيما يتعلق ببنود القانون الرياضي 87/2017، خصوصا المواد الخاصة بعقوبات السجن وترحيلها إلى قانون الجزاء. (الأنباء)

البحرين

حلّت مملكة البحرين، في المركز الرابع في تقرير التنافسية في العالم العربي لعام 2018، الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي ومجموعة البنك الدولي. (الوطن)

شهد مطار البحرين الدولي، ارتفاعًا نسبته 41% في أعداد المسافرين إلى السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام، وذلك وفقًا لما أعلنته شركة مطار البحرين. (البلاد)

أقفل مـؤشر "البحريـن العام"، الأربعاء عند مستوى 1343.30 نقطة، بارتـفـاع قدره 2.18 نقطة، مـقارنـة بإقفالـه الثلاثاء، في حين أقفل مؤشر "البحريـن الإسلامـي"، عند مستوي 970.38 نقطة، بانـخـفـاض قـدره 0.33 نقطة، مـقارنـة بإقفالـه السابق. (أخبار الخليج)

عمان

أجرى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي بن عبدالله"، مباحثات ثنائية مع نظيرته الكينية "مونيكا جمعة"، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى كينيا، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير مجالات التعاون المشترك الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. (الوطن)

حصلت سلطنة عمان، على المركز السادس عربيًا في تقرير التنافسية في العالم العربي لعام 2018، بعدما تقدمت 4 مراكز على المستوى العالمي لتصل إلى المركز 62، نتيجة للتحسينات التي شهدتها في بيئة الاقتصاد الكلي والتعليم العالي والتدريب والبنية الأساسية. (الرؤية)

اختتمت الشرطة العمانية، دورة جديدة من العمليات الخاصة التأسيسية لشرطة المهام الخاصة، الذي أقيم على ميدان وحدة شرطة المهام الخاصة، والتي شهدت استعراضا للمهارات الميدانية. (الوطن)

شؤون خليجية

تعهدت السعودية والإمارات والكويت، بدعم الاقتصاد البحريني، والنظر في كل الخيارات لتوفير الدعم اللازم للمنامة، وإنهاء العمل على تصميم برنامج متكامل لتعزيز استقرار المالية العامة ومواصلة تحفيز النمو الاقتصادي والتنمية في البحرين. (الرياض)

قال وزير الحج والعمرة السعودي "محمد صالح بنتن"، إن "مجاميع قطرية" وصل بعضها إلى السعودية عن طريق الكويت، لأداء شعيرة الحج، دون أن يحدد أعدادهم. (الشرق الأوسط)

كشف مدير إدارة الشؤون القانونية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "عبدالله محمد الكعبي"، عن رفع اللجنة 3 شكاوى إلى الأمم المتحدة، بشأن مواصلة السعودية تسييس مناسك الحج وما تبعها من انتهاكات بحق المواطنين والمقيمين في قطر. (الراية)

سجل إصدار السندات السيادية لدول مجلس التعاون الخليجي، أداءً قوياً للنصف الأول من العام الحالي، متجاوزة 30 مليار دولار في سوق العملة الأجنبية في السعودية وقطر، وسط توقعات أن يتجاوز حجم إصدار سندات الدين لهذا العام المستويات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي. (الشرق الأوسط)

جددت حكومة الشرعية اليمنية انتقادها موقف الأمم المتحدة "المتحيز" لميليشيات الحوثيين، إثر ‏زيارة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن "‏ليز غراندي" إلى مديرية ضحيان في ‏محافظة صعدة. (الحياة)

شؤون عربية

زار رئيس الاستخبارات العامة المصرية اللواء "عباس كامل"، (تل أبيب)، في مسعى أخير لبحث التفاصيل شبه النهائية لاتفاق متكامل يشمل موافقة (إسرائيل) على التهدئة، وتنفيذ مشروعات إنسانية في قطاع غزة، ولاحقاً مفاوضات غير مباشرة مع حركة "حماس" لتبادل الأسرى، وكذلك الموافقة على المصالحة الفلسطينية، قبل توجهه الخميس إلى مدينة رام الله للغاية ذاته. (الحياة)

فاضت أسواق قطاع غزة، بكافة أنواع السمك بعد أن سُمح للصيادين بناء على قرار إسرائيلي جديد بتوسيع مساحة الصيد إلى تسعة أميال في سواحل القطاع، بدلا من 3 تم السماح فيها بالصيد على مدار 46 يوما من التشديد الإسرائيلي على المنافذ البحرية والبرية والتجارية للقطاع. (الشرق الأوسط)

جدد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، في مستهل اجتماع للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله، رفضه المطلق لـ"صفقة القرن" الأمريكية للسلام، وقال: "سنستمر في محاربتها حتى إسقاطها". (الحياة)

تترقب المعارضة السورية، نتائج المباحثات الروسية التركية، لمعرفة مصير محافظة إدلب، في ظل استمرار حشد النظام قواته تحضيراً لعملية عسكرية مرتقبة فيها، وخرقه اتفاقاً لوقف التصعيد، بعد ساعات على الإعلان عنه. (الشرق الأوسط)

أكدت إيران عزمها توسيع حضورها التجاري في السوق العراقية، فيما علقت السفارة الأمريكية في بغداد، على تصريحات الناطقة باسم الخارجية الأمريكية حول علاقة العراق بالعقوبات على إيران، مؤكدة "عدم وجود أي خرق لها". (الحياة)

أسند مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية، تهم القيام بأعمال إرهابية بحق الموقوفين الذين ألقي القبض عليهم في مداهمة أمنية نفذتها قوة أمنية مشتركة السبت الماضي بمدينة السلط. (الشرق الأوسط)

سجلت معدلات البطالة في مصر، انخفاضا خلال الربع الثاني من العام الحالي، لتصل إلى 9.9%، مقابل 10.6% خلال الربع الأول من العام الحالي. (الشرق الأوسط)

أعلنت السلطات السودانية، أن 23 تلميذاً وسيدة لقوا حتفهم نتيجة غرق مركب كان يقلهم في نهر النيل شمال الخرطوم، في وقت تسبب هطول الأمطار في غرق مدينة الخرطوم، حيثت حولت الطرقات إلى برك من المياه، وغمرت المياه السيارات. (الحياة)

وقعت شركة الطاقة الحكومية الجزائرية "سوناطراك"، اتفاقين لتوريد الغاز إلى إسبانيا و"إيني" الإيطالية، في الوقت الذي تتفاوض فيه مع شركاء أوروبيين على عقود جديدة للغاز. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

سندات الدين تسييس الحج قطر تركيا استثمارات صفقة القرن الخليج صحف

رسالة من الرياض للدوحة بشأن الحجاج القطريين