رئيس مخابرات مصر بتل أبيب ورام الله لبحث المصالحة والتهدئة

الخميس 16 أغسطس 2018 06:08 ص

زار رئيس الاستخبارات العامة المصرية اللواء الوزير "عباس كامل" تل أبيب الأربعاء في مسعى أخير للتوصل إلى اتفاق بشأن أربعة ملفات، قبل توجهه الخميس إلى مدينة رام الله للغاية ذاتها.

وكشفت مصادر فلسطينية، أن "كامل توجه إلى تل أبيب للبحث في التفاصيل شبه النهائية لاتفاق متكامل يشمل موافقة (إسرائيل) على التهدئة، وتنفيذ مشروعات إنسانية في قطاع غزة، ولاحقا مفاوضات غير مباشرة مع حركة حماس لتبادل الأسرى، وكذلك الموافقة على المصالحة الفلسطينية"، وفقا لـ"الحياة".

وأضافت أن "كامل سينتقل لاحقاً إلى رام الله للقاء الرئيس عباس وتحصيل موافقته على الملفات الأربعة أيضا".

وتأتي زيارة "كامل" في وقت يزور القاهرة وفدان رفيعان من حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، إضافة إلى وفود عدد من الفصائل الصغيرة، فيما يصل وفدان رفيعان من الجبهتين "الشعبية" و"الديمقراطية" الخميس.

وكشف مصدر فلسطيني آخر أنه قد يتم الإعلان عن اتفاق التهدئة في حضور كل الفصائل الجمعة بالقاهرة.

وتأتي زيارة "كامل" في وقت أثارت غضب القاهرة تصريحاتُ عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، اللجنة المركزية لحركة "فتح"، "عزام الأحمد" الذي وصف اتفاق التهدئة المحتمل مع (إسرائيل) بـ"الخيانة للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية"، قبل أن يتراجع ويتم تعديل التصريح بحيث اعتبر أن اتفاق التهدئة يجب أن يكون "وطنيا لا فصيليا".

والتقى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، سرا، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في 22 مايو/أيار الماضي، بالقاهرة، وتباحثا في خطة شاملة لوقف إطلاق النار مع "حماس"، وحل أزمة حصار قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر عباس كامل إسرائيل التهدئة قطاع غزة حماس