إيران تبرم اتفاقا لتشييد 30 ألف وحدة سكنية بسوريا

الخميس 16 أغسطس 2018 08:08 ص

عقدت وزارة الأشغال العامة والإسكان بحكومة نظام "بشار الأسد" اتفاقا مع وفد اقتصادي إيراني تتولى بموجبه شركات القطاع الخاص الإيراني بناء 30 ألف وحدة سكنية من مشروعات المؤسسة العامة للإسكان في محافظات دمشق وحلب وحمص.

جاء ذلك الاتفاق خلال لقاء وزير الأشغال العامة والإسكان، "حسين عرنوس"، الثلاثاء، مع معاون وزير الطرق وبناء المدن الإيراني "أمير أميني" والوفد المرافق له بالعاصمة السورية دمشق، بحسب ما أعلنته مصادر إعلامية سورية.

وخلال اللقاء أعرب "عرنوس" عن "الاستعداد لتلبية رغبة الشركات الإيرانية بالعمل في سوريا، واستعداد الوزارة لتذليل الصعوبات والمعوقات لإطلاق العمل المشترك".

ومن المقرر أن تكون هذه الخطوة بعد تحديد آلية التمويل والتنفيذ، إضافة إلى توطين تكنولوجيا البناء والتشييد، وذلك ضمن اتفاق التعاون الاقتصادي وملحقاته فيما يتعلق بقطاعات ومجالات عمل وزارة الأشغال على أن تبرم العقود الإعمارية مع الشركات الإيرانية، وفق القوانين والأحكام السورية النافذة الناظمة لإبرام العقود، وفقا لما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط".

وخلفت الحرب التي شنها "الأسد" لإجهاض الثورة المسلحة ضده في تدمير المدن وبنيتها التحتية، حيث قصفت طائراته بالبراميل المتفجرة أحياة سكنية، واستهدفتها مدفعيته بدعوى تحصن مقاتلي المعارضة في جنباتها، وهو ما خلف دمارا واسعا وأوضاعا إنسانية صعبة.

ويدعم النظام الإيراني "الأسد" في حربه ضد الثورة المستعرة عليه منذ عام 2011، وأمدته بميليشيات مسلحة شيعية، ودعما سياسيا وعسكريا واسعا أسهم في قلب الأوضاع لصالحه على الأرض.

  كلمات مفتاحية

النظام السوري بشار الأسد الثورة المسلحة القطاع الخاص إيران