300 صحيفة أمريكية بمواجهة "ترامب": لسنا أعداء للشعب

الخميس 16 أغسطس 2018 08:08 ص

تنطلق حملة في أمريكا بمشاركة أكثر من 300 صحيفة أمريكية، تنشر مقالات افتتاحية، الخميس، للدفاع عن حرية الصحافة ردا على وصف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بعض المؤسسات الإعلامية بأنها عدو الشعب الأمريكي.

ونظمت صحيفة "بوسطن غلوب" الحملة التي انضمت إليها صحيفة "نيويورك تايمز" وصحف أصغر بعضها في ولايات فاز فيها "ترامب" خلال الانتخابات الرئاسية عام 2016.

واتهم مجلس تحرير صحيفة "بوسطن غلوب" في مقال نشر على الإنترنت، الأربعاء، "ترامب" بشن هجوم مستمر على الصحافة الحرة.

وجاء في المقال "أن عظمة أمريكا تعتمد على دور الصحافة الحرة في قول الحقيقة لأصحاب النفوذ، وصم الصحافة بأنها عدو الشعب هو أمر غير أمريكي، إذ يشكل خطراً على الميثاق المدني الذي نشترك فيه منذ أكثر من قرنين من الزمان".

ووصف "ترامب"، تقارير منتقدة بأنها "أخبار كاذبة".

وفي فبراير/شباط 2017 قال "ترامب"، إن "وسائل إعلام الأخبار الكاذبة (نيويورك تايمز، إن.بي.ٍسي نيوز، إيه.بي.ٍسي، سي.بي.إس، وسي.إن.إن) ليست عدواً لي بل هي عدو للشعب الأمريكي".

واعتبر المدافعون عن حرية الصحافة أن تصريحات "ترامب" تضرب دور السلطة المضادة التي تمارسه الصحافة، وتتعارض مع المادة الأولى من الدستور الأمريكي التي تضمن حرية التعبير وتحمي حقوق الصحفيين.

وقال في هذا الصدد "كين بولسون" رئيس التحرير السابق ليومية "يو اس ايه توداي" وأحد المسؤولين في "نيوزيوم" متحف المعلومات في واشنطن ،"لا يمكن للصحافة أن تقف مكتوفة اليدين، عليها أن تدافع عن نفسها عندما يحاول الرجل الأكثر نفوذا في العالم إضعاف المادة الأولى من الدستور".

إلا أنه سعى إلى التقليل من فعالية هذه الخطوة عندما أضاف "أن الاشخاص الذين سيقرأون الافتتاحيات ليسوا بحاجة لمن يقنعهم. إنهم ليسوا الذين يصرخون ضد الصحفيين خلال الاجتماعات الرئاسية".

واعتبر أن وسائل الإعلام عليها بمواجهة هجمات البيت الأبيض تطوير حملة "تسويق" أوسع للتشديد على أهمية الصحافة الحرة كونها من القيم الأساسية للبلاد.

ويمكن لـ"مبادرة الخميس" أن تدفع من جهة ثانية، أنصار "ترامب" إلى التعبئة لدعمه، معتبرين أنها الدليل على انحياز وسائل الإعلام ضده.

وغرد "مايك هاكابي" الحاكم الجمهوري السابق والمعلق في شبكة "فوكس نيوز" المحافظة القريبة من "ترامب"، "أن وسائل الإعلام تشن هجوما مدروسا أكثر من أي وقت مضى ضد دونالد ترامب، وضد نصف البلاد من الذين يدعمونه".

واعتبر "جاك شيفر" من صحيفة "بوليتيكو" المعروف بانتقاده لـ"ترامب" أن هذه الحملة "قد يكون لها تأثير معاكس (...) فتقدم لترامب الدليل على أن الصحافة الوطنية تحشد بهدف وحيد هو الوقوف بوجهه".

وانضمت صحيفة "نيويورك تايمز" التي غالبا ما تتعرض لهجمات "ترامب" إلى الحملة.

وقال المسؤول التحريري "جيمس بنيت"، "في الفترة التي تتعرض فيها صحف البلاد لضغط فعلي تجاري وسياسي نعتقد أن من المهم أن تؤكد تضامنها".

بالمقابل لم تنضم صحيفة "واشنطن بوست" لهذه الحملة مع أنها تعارض "ترامب" بشدة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ترامب الصحافة الأمريكية حرية الصحافة