السعودية تنقل "العودة" إلى سجن "الحاير" لمحاكمته "سرا"

الخميس 16 أغسطس 2018 10:08 ص

كشف "عبدالله العودة" نجل الداعية السعودي المعتقل "سلمان العودة"، مساء الأربعاء، أنه تم نقل والده من سجن ذهبان بجدة إلى سجن الحاير بالرياض، لمحاكمته "سرا".

وقال في تغريدة عبر "تويتر": "الوالد اتصل وأخبرنا بنقله المفاجيء المؤقت من سجن ذهبان بجدة إلى سجن الحاير بالرياض، لا يعلم أي شيء ولا عن سبب النقل ولا ملابساته".

وأضاف "أخبرنا موظف السجن بوجود محاكمة سرية لا يعرف أي تفاصيل الوالد عنها ولا تهمته فيها ولا مكانها ولا أي شي مطلقا".

الوالد اتصل وأخبرنا بنقله المفاجيء المؤقت من سجن ذهبان بجدة إلى سجن الحائر بالرياض، لايعلم أي شيء ولا عن سبب النقل ولاملابساته.
وأخبرنا موظف السجن بوجود محاكمة سرية لايعرف أي تفاصيل الوالد عنها ولاتهمته فيها ولامكانها ولا أي شي مطلقا#محاكمه_سريه_للشيخ_العوده

— د. عبدالله العودة (@aalodah) ١٥ أغسطس ٢٠١٨

 

وبيّن أنه عند ذهاب أسرة "العودة" إلى "النيابة العامة في السعودية للاستفسار عن المحاكمة السرية، ردت النيابة بأنها لا تعرف شيئاً عنها، وأن سلمان العودة تحت إدارة جهاز أمن الدولة".

في هذه المحاكمة.. لم يسمح لأحد فيها بالحضور
ولايبدو أنه يوجد فيها أي إجراءات عدالة حقيقية.
وحينما ذهبنا للنيابة العامة للاستفسار ردوا بأن الموضوع ليس لديهم ولايعرفون أي شيء عنه، وأنه تحت إدارة جهاز "أمن الدولة" #محاكمه_سريه_للشيخ_العوده

— د. عبدالله العودة (@aalodah) ١٥ أغسطس ٢٠١٨


وعبّر نجل "العودة" عن عدم ثقة أسرته بالمحاكمات السرية التي تجري دون تفاصيل ودون حضور محامٍ ولا منظمات وأطراف مستقلة ولا تهم واضحة، محملاً الحكومة السعودية المسؤولية عن والده وسلامته.


ونحن بدورنا لانثق بمحاكمات سرية مفاجئة تجري دون تفاصيل ودون حضور محامي ولاحضور منظمات وأطراف مستقلة ولاتهم واضحة
ونحمل الحكومة مسؤولية الوالد وسلامته وكل مايتعلق به.#محاكمه_سريه_للشيخ_العوده

— د. عبدالله العودة (@aalodah) ١٥ أغسطس ٢٠١٨

 

وكان حساب "معتقلي الرأي"، الذي ينقل أخبار المعتقلين في المملكة، سبق أن غرد عن محاكمات سرية تجرى لعدد من المعتقلين الدعاة، كما أبدى حينها خشيته من نقل عدد من المشايخ من سجن ذهبان إلى سجن الحاير تمهيداً لمحاكمتهم سراً وفق قانون الإرهاب، ما سيكلفهم -لا محالة- عقوبات بالسجن مدداً طويلة.

كنا أكدنا في تغريدة سابقة بدء المحاكمات السرية لعدد من معتقلي سبتمبر ويبدو أن القمع بحق الشيخ سلمان العودة قد بلغ ذروته بهذه المحاكمة .. منذ متى كان الصمت والدعوة لتأليف القلوب تهمة تستوجب المحاكمات !!#محاكمه_سريه_للشيخ_العوده pic.twitter.com/3tOwyX7Cu8

— معتقلي الرأي (@m3takl) ١٥ أغسطس ٢٠١٨

 


وفي يناير/كانون الثاني الماضي، طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات السعودية، بالإفراج عن "العودة"، وسط مخاوف متزايدة بشأن صحته.
ومطلع الشهر الماضي اتهم "عبدالله العودة، السلطات السعودية، بإساءة معاملة والده المعتقل، منذ سبتمبر/أيلول 2017، لافتا إلى أن الانتهاكات بالسجون طالت كافة أفراد المجتمع وفئاته من شيوخ وعلماء وداعيات إلى صحفيين ومفكرين وناشطات إلى رجال أعمال وأفراد من العائلة الحاكمة.

 

و"الحاير" أكبر سجون السعودية، ويقع على بُعد 40 كم جنوبي العاصمة الرياض، وهو أكثر سجون البلاد تحصيناً، حيث يخضع لرقابة أمنية مشددة.

وافتتح السجن عام 1983، وتشرف عليه المباحث العامة السعودية، ومعظم سجنائه مدانون في قضايا إرهاب، ومن ضمنهم من نفذوا هجمات لتنظيم "القاعدة" داخل السعودية، كما تشير مصادر أخرى إلى أنه يستقبل أيضاً سجناء الرأي.

ومنذ توليه منصب ولاية العهد في يونيو/حزيران 2017، شن "محمد بن سلمان" حملة اعتقالات واسعة شملت العديد من الناشطين الحقوقيين والصحفيين ورجال الأعمال والدعاة المعتدلين.

وشملت الاعتقالات الإسلاميين والليبراليين على حد سواء، ويبدو القاسم المشترك بين هؤلاء هو عدم خضوعهم الكامل للسلطة الحاكمة في المملكة.

  كلمات مفتاحية

سلمان العودة سجن الحاير السعودية النيابة العامة السعودية

السعودية تبدأ محاكمة سرية جديدة لـ"عصام الزامل" وآخرين

الاعتقالات السعودية تطال "برجس البرجس" المستشار السابق لدى "أرامكو"

السعودية تمنع الزيارات عن معتقلين سياسيين 45 يوما