تصنيف "فيفا".. فرنسا تتصدر والسعودية تتراجع ومصر أكبر الخاسرين

الخميس 16 أغسطس 2018 11:08 ص

تراجع المنتخب التونسي 3 مراكز تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إلا أنه ظل في صدارة المنتخبات الأفريقية والعربية، باحتلاله المركز الـ24 عالميا، فيما كان المنتخب المصري الأكثر تراجعا عربيا حيث خسر 20 مركزا، واحتل المركز الـ66 عالميا والـ11 أفريقيا.

ولم يختلف حال المنتخب السعودي عن باقي أشقائه بعدما تراجع 3 مراكز واستقر في المركز الـ70 عالميا والخامس آسيويا وعربيا.

وتراجع المغرب رابع المنتخبات العربية المشاركة بالمونديال الروسي 5 مراكز، ليحتل المركز الـ46 عالميا ويصبح في المركز الثاني عربيا والخامس أفريقيا.

تأتي التراجعات لمنتخبات مصر والسعودية والمغرب على إثر النتائج المتواضعة لهم في مونديال روسيا 2018.

وشهد تصنيف الاتحاد الدولي تغييرا كبيرا، بعدما تم تطبيق صيغة جديدة تعتمد على إضافة وطرح النقاط التي فازت بها أو خسرتها المنتخبات في مباراة من أو إلى إجمالي النقاط السابقة بدلا من متوسط نقاط المباريات خلال فترة زمنية معينة كما كان الحال في النسخ السابقة من التصنيف.

وتم اعتماد الصيغة الجديدة للتصنيف العالمي من قبل مجلس "فيفا"، خلال اجتماعات شهر يونيو/حزيران الماضي، بعد فترة طويلة من الاختبارات.

وتشمل التغييرات حقيقة أن المنتخبات غير النشطة ستحتفظ الآن بمجموع نقاطها، دون أي خصم لقيمة المباريات القديمة، لكن سيتم خصم النقاط من الخسارة أو التعادل مع منافس أضعف، لكن الاستثناء الوحيد لهذه المباريات في حال كانت ضمن مرحلة خروج المغلوب من المسابقات الكبرى مثل كأس العالم.

وفي التصنيف الجديد، تقدم منتخب فرنسا إلى المركز الأول بعد أن قفز 6 مراكز، عقب تتويجه بلقب كأس العالم 2018، وبذلك يستعيد منتخب الديوك المرتبة الأولى بعد طول غياب دام 16 عاماً، أي منذ مايو/أيار 2002.

وبفارق ثلاث نقاط فقط، يأتي منتخب بلجيكا في المركز الثاني؛ حيث ارتقى منتخب "الشياطين الحُمر" صاحب المركز الثالث في نهائيات روسيا 2018 مرتبة واحدة، حيث كان يحتل الترتيب الثالث سابقا.

وشهد التصنيف صعودا مذهلا لمنتخب كرواتيا وصيف بطل العالم؛ إذ ارتقى 16 مركزا مرة واحدة، ليحتل المرتبة الرابعة خلف البرازيل صاحب المركز الثالث، وليستعيد بذلك أفضل مركز حققه في تاريخه، عندما احتل نفس الترتيب الرابع في يونيو/حزيران 2013.

وشهد ترتيب العشرة الأوائل صعود أوروغواي للمركز الخامس، وإنجلترا إلى المركز السادس، وأسبانيا للمركز التاسع، والدنمارك للمركز التاسع مكرر، بينما بقيت في هذه الكوكبة كلا من البرتغال في المركز السابع، وسويسرا في المركز الثامن.

وبخلاف المنتخبات التي تقدمت وكسبت النقاط، فإن هناك منتخبات خسرت الكثير من النقاط وتراجعت عدة مراكز، ولعل تراجع منتخب ألمانيا -المتصدر السابق- جاء كبيرا حيث أتى المانشافت في المركز الـ15، والأرجنتين في المركز الـ11 عالميا.

ويعد المنتخب الروسي أكثر المنتخبات تقدما حيث قفز 21 مركزا، بعد أداءه ونتائجه المميزة في مونديال 2018، ووصوله إلى الدور ربع النهائي.

  كلمات مفتاحية

مصر تونس السعودية فيفا تصنيف الفيفا