تليفزيون الاحتلال: دبلوماسي قطري بحث مع "ليبرمان" التهدئة بغزة

الخميس 16 أغسطس 2018 06:08 ص

قالت وسائل إعلام عبرية، الخميس، إن لقاء سريا جرى بين وزير الأمن الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، ورئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير "محمد العمادي"، لبحث التهدئة في القطاع. 

ووفق القناة  14 العبرية، فإن لقاء "ليبرمان" و"العمادي" تم في مايو/أيار الماضي، وتحديدا في قبرص.

وذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية، في تقرير لها، أن قطر لا مانع لديها من التدخل للتوصل لهدنة في غزة.

وقال المحقق الصحفي في القناة "باراك رابيد"، إن "ليبرمان" طالب "العمادي" بدعم قطاع غزة بالمشاريع.

وتناول اللقاء بين الدبلوماسي القطري والوزير الإسرائيلي، وفق تليفزيون الاحتلال، ترتيبات الوضع في غزة، وتمويل مشروعات إنسانية من شأنها تخفيف الحصار عن القطاع.

ولم يصدر عن الدوحة رسميا أي تعليق بشأن فحوى اللقاء وتفاصيله.

والشهر الماضي، أكد "العمادي" في تصريحات صحفية أن "حماس" و(إسرائيل)، انخرطا في محادثات غير مباشرة بشأن قضايا تخص الصراع، وتوصلا إلى تفاهم ضمني يقضي بإبقاء المواجهة العسكرية عند حدها الأدنى وتجنب الحرب الشاملة.

وتبذل الدوحة، إلى جانب مصر، ومبعوث الأمم المتحدة "نيكولاي ملادينوف"، جهودا للوصول إلى هدنة طويلة الأمد بين فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

ويتمحور اتفاق الهدنة المقترحة، الذي قد يتم توقيعه خلال ساعات في القاهرة، حول "وقف إطلاق النار لمدة سنة، وفتح المعابر الحدودية وتوسيع مساحة الصيد في البحر، والمضي في اتفاق تبادل الأسرى، وإنشاء مشاريع للبنية التحتية، ومناقشة تنفيذ ميناء بحري ومطار".

ومن آن لآخر، تتوالى زيارات «العمادي» إلى قطاع غزة ضمن الزيارات التي ينفذها باستمرار، بصفته رئيسا للجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، لمتابعة المشاريع التي تنفذها اللجنة في القطاع.

وشرعت قطر في تنفيذ العديد من مشاريع الإعمار المهمة في قطاع غزة، ضمن منحتي إعمار الأولى تبرع بها الأمير الوالد «حمد بن خليفة»، وقيمتها أكثر من 400 مليون دولار، والثانية تبرع بها الأمير «تميم بن حمد»، خلال مؤتمر إعمار غزة الذي عقد في القاهرة بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة وقيمتها مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة اتفاق تهدئة حماس قطر أفيغدور ليبرمان محمد العمادي