صحف الخليج تكشف انخفاض مشروعات الكويت وتورط "عربسات" بالقرصنة

الجمعة 17 أغسطس 2018 03:08 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، انخفاض عدد المشروعات في الكويت مقارنة بالسنتين السابقتين، بعدما بلغت 140 بينها 119 مشروعا مستمرا من خطط سابقة و21 مشروعا جديدا، في خطة التنمية 2018/2019.

واهتمت الصحف، بإعلان شبكة "بي إن سبورت" القطرية، أن 3 مؤسسات عالمية رائدة في مجال الأمن الرقمي وحلول تكنولوجيا الإعلام "ناغرا" و"أوفيرون" و"سيسكو"، أثبتت بشكل نهائي أن مؤسسة البث الفضائي "عربسات" ومقرها العاصمة الرياض، توزع قناة القرصنة السعودية "beoutQ" (بي أوت كيو).

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية إلى 164.9 مليارات دولار في يونيو/حزيران 2018، فيما ارتفعت حيازة الإمارات إلى نحو 59.6 مليارات دولار.

ونقلت الصحف، إشادة سفير الجمهورية التركية لدى قطر "فكرت أوزر"، بوقوف الدوحة إلى جانب بلاده، مثمنا إعلانها عن حزمة مشاريع استثمارية بقيمة 15 مليار دولار في تركيا.

وأشارت الصحف، إلى توقع تقرير اقتصادي حديث، تجاوز حجم إصدارات سندات الدين السيادية في البحرين، حاجز الـ3 مليارات دولار بنهاية العام الجاري.

وأبرزت الصحف، رفع المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، وبشكل مشروط، الإيقاف المفروض على الرياضة الكويتية منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول 2015، بمفعول فوري و"بناء على مصلحة الرياضيين الكويتيين وكبادرة حسن نية للتقدم الحاصل في المحادثات مع الحكومة الكويتية".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ارتفعت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية إلى 164.9 مليارات دولار في يونيو/حزيران 2018، بمقدار 2.8 مليار دولار مقارنة بشهر مايو/أيار الماضي. (الشرق الأوسط)

تعكف شركة "أرامكو" السعودية، على إنشاء شركة جديدة تابعة لها تحت مسمى شركة "أرامكو للكيميائيـات"، للتعامل مع جميع المنتجات الكيميائية على مستوى العالم وتكوين حقيبة موحـدة لمنتجات "البوليمر" التي تصنعها "أرامكو" السعودية لتعزيز العلامة التجارية. (الرياض)

استحوذت المنافذ البحرية على نحو 61.3% من إجمالي الواردات السلعية القادمة إلى السعودية، خلال يونيو/حزيران الماضي، بقيمة تقدر بنحو 20.9 مليارات ريال. (الاقتصادية)

كشف وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية "عبداللطيف آل الشيخ"، عن تنسيق يجري بين وزارته ووزارة الداخلية، لتركيب الكاميرات داخل المساجد "ليس فقط من ناحية أمنية، بل لمعرفة نظافة المسجد ومدى قيام المتعهدين بعملهم على الوجه الصحيح". (الحياة)

أعلنت السلطات السعودية، عن زيادة متوقعة في عدد الحجاج هذا العام عن العام الماضي بأكثر من 574 ألف حاج، لافتة إلى اكتمال وصول مليون و684 ألفاً و629 حاجاً عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، منهم 890 ألفاً ذكوراً، و731 ألفاً من الإناث، في حين سجل حجاج الداخل عدد 233 ألفاً و740 حاجاً. (الشرق الأوسط)

الإمارات

حلت الإمارات، ضمن قائمة الدول العشرين الأولى المستثمرة في سندات وأذون الخزانة الأمريكية محتلة المرتبة 20 عالمياً في يونيو/حزيران الماضي، لتصل إلى نحو 59.6 مليارات دولار في يونيو/حزيران الماضي، بزيادة على أساس سنوي 1.4% مقارنة بنحو 58.8 مليارات دولار في يونيو/حزيران 2017. (البيان)

تعقد اللجنة المشتركة بين الإمارات وأوكرانيا، اجتماع دورتها الثالثة على المستوى الوزاري اليوم في كييف، لبحث سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية، واستكشاف مجالات جديدة للتعاون الثنائي في مختلف الميادين. (الخليج)

ارتفع التضخم في أسعار المستهلك بالإمارات 3.6% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2018، مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. (الاتحاد)

ارتفع إجمالي قروض القطاع المصرفي في الإمارات الموجهة للقطاع الخاص، خلال 7 أشهر، ليصل إلى تريليون و117.8 مليار درهم بنهاية يوليو/تموز الماضي، مقابل تريليون و86.4 مليارات درهم في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الإمارات اليوم)

أعلنت مجموعة "موانئ دبي" العالمية، نمواً في العائدات بنسبة 14.4%، فيما نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7.9%. (الاتحاد)

قطر

أشاد سفير الجمهورية التركية لدى قطر "فكرت أوزر"، بوقوف الدوحة إلى جانب بلاده، مثمنا إعلانها عن حزمة مشاريع استثمارية بقيمة 15 مليار دولار في تركيا. (الراية)

استقبل رئيس وزراء كوريا الجنوبية "لي ناك يون"، نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، لاسيما في مجال الطاقة والصناعة، إضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

ارتفع الفائض التجاري القطري مع اليابان، لصالح الدوحة خلال يوليو/تموز الماضي، بنسبة 5% على أساس سنوي، ليبلغ 99.12 مليار ين (3.25 مليار ريال)، مقابل 91.36 مليار ين (3 مليارات ريال) في الشهر نفسه من العام الماضي. (العرب)

قادت عمليات التسييل وجني أرباح، إلى جانب الحركة وتبديل المراكز من قبل المستثمرين، المؤشر العام لبورصة قطر خلال تعاملات جلسة نهاية الأسبوع وقبيل عطلة عيد الأضحى للمنطقة الحمراء، وسط تراجع جماعي للقطاعات بقيادة العقارات، لينخفض المؤشر العام بنسبة 1.50%. (الشرق)

الكويت

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتية "خالد مهدي"، إن إجمالي المشاريع المدرجة في خطة التنمية 2018/2019، يبلغ 140 بينها 119 مشروعا مستمرا من خطط سابقة و21 مشروعا جديدا، مشيرا إلى انخفاض عدد المشاريع مقارنة بالسنتين السابقتين. (الراي)

تعتزم جمعية جودة التعليم ومكافحة الفساد «نزاهة» في الكويت، تشكيل لجنة مشتركة لمراجعة الشهادات العليا بمختلف المؤسسات التعليمية والحكومية، وفق ما كشفته مصادر أكاديمية مطلعة، شددت أن اللجنة ستتعامل بسرية مع الجهات الحكومية للكشف عن الشهادات المشبوهة. (القبس)

رفع المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، وبشكل مشروط، الإيقاف المفروض على الرياضة الكويتية منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول 2015، بمفعول فوري و"بناء على مصلحة الرياضيين الكويتيين وكبادرة حسن نية للتقدم الحاصل في المحادثات مع الحكومة الكويتية". (الراي)

البحرين

أصدر العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوما حمل رقم (42) لسنة 2018، بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي. (البلاد)

توقع تقرير اقتصادي حديث، تجاوز حجم إصدارات سندات الدين السيادية في البحرين، حاجز الـ3 مليارات دولار بنهاية العام الجاري. (الأيام)

تبدأ هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين، تطبيق آلية حجز المواعيد إلكترونياً لخدمة تحديث بيانات بطاقة الهوية، ابتداءً من 26 أغسطس/آب الجاري، وذلك بهدف تحسين الإجراءات وتسريع إنجاز الخدمة لتقليص فترات انتظار المراجعين وتقليل الطوابير. (البلاد)

عمان

وصل إلى ميناء الدقم العماني، عددا من الآليات المقاتلة والعربات المدرعة وناقلات الجند وناقلات الآليات الثقيلة، ومعدات الدعم اللوجستي البرية لتنضم إلى سابقاتها من المعدات البرية، في إطار الاستعدادات للتمرين العماني البريطاني المشترك "السيف السريع 3". (الشبيبة)

استقبل قائد البحرية السلطانية العمانية اللواء الركن بحري "عبدالله بن خميس الرئيسي"، قائد قوة الواجب (151-CTF) السنغافورية اللواء "بحري سوشي تات"، وبحث معه وجهات النظر في عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

شؤون خليجية

كشفت شبكة "بي إن سبورت" القطرية، أن 3 مؤسسات عالمية رائدة في مجال الأمن الرقمي وحلول تكنولوجيا الإعلام "ناغرا" و"أوفيرون" و"سيسكو"، أثبتت بشكل نهائي أن مؤسسة البث الفضائي "عربسات" ومقرها العاصمة الرياض، توزع قناة القرصنة السعودية "beoutQ" (بي أوت كيو). (العرب)

قال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمير "خالد بن سلمان"، إن بلاده لن تسمح للحوثي أن يصبح "حزب الله" آخر، مضيفاَ: "هذا ما يسعى له النظام الإيراني حيث يقوم بالإضافة إلى تهريب الأسلحة والصواريخ بدعمهم (الميليشيات الحوثية)". (الحياة)

أعلن البنك المركزي اليمني، من مقره الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن، عن إصدار عملة نقدية جديدة من فئة 200 ريال. (البيان)

مُنيت الميليشيات الحوثية، بنكسات متتالية في أكثر من جبهة، فقد أعلن الجيش اليمني المدعوم بتحالف دعم الشرعية، تحرير مركز مديرية حيران شمال غربي حجة الحدودية، كما أعلن قطع الطريق الدولية الرابطة بين مديرية حرض والحديدة، بالتزامن مع سيطرته على مفترق طرق استراتيجية في جبهتي حرض وميدي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

ساد هدوء متقطع محافظتي حماة وإدلب، مع استمرار قوات النظام السوري في خرق الهدنة الروسية - التركية بقصفها بلدات عدة في ريف حماة والقطاع الجنوبي لريف إدلب. (الحياة)

أعلن أسطول البحر الأسود الروسي، عن التحاق سفينة "فيشني فولوتشوك" الصغيرة، المزودة بصواريخ "كاليبر" بمجموعة السفن الروسية المرابطة قبالة الساحل السوري في المتوسط. (الشرق الأوسط)

سادت خلافات في الأوساط السياسية العراقية، حول المرشحين لتشكيل الحكومة المقبلة، وسط أنباء عن تزامن زيارة المبعوث الأمريكي الخاص إلى العراق "بريت ماكورغ"، مع زيارة قائد "فيلق القدس" الإيراني "قاسم سليماني"، وتوقعات بأن هدف الزيارتيْن يتعلق بملف تشكيل الحكومة. (الحياة)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، تشكيل مجموعة عمل حول إيران، لتنسيق سياسات إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، تجاه طهران، عقب الانسحاب من الاتفاق النووي، ومواجهة سلوكها المزعزع للاستقرار. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

مشروعات قرصنة سندات أمريكية ديون استثمارات صحف أرامكو الخليج