الرئاسة التركية: أسواقنا المالية تحسنت سريعا

الجمعة 17 أغسطس 2018 06:08 ص

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، "إبراهيم كالن"، أن أسواق المال في بلاده شهدت تحسنا سريعا خلال اليومين الأخيرين بفضل التدابير الاقتصادية المتخذة بهذا الخصوص.

وأضاف "كالن" في مؤتمر صحفي بأنقرة، أمس الخميس: "تجاوزنا تماما المرحلة التي يمكن استغلالها لبث الشائعات حول الليرة التركية".

وأوضح أنه "بعد لقاءات مكثفة بدأنا الحصول على نتائج وأخبار إيجابية (على الصعيد الاقتصادي) من الكويت وألمانيا وفرنسا وروسيا"، بحسب "الأناضول".

وأشار المتحدث الرئاسي التركي، إلى أن بلاده لديها بدائل سواء في الطاقة أو التجارة أو الاستثمار أو المجالات الأخرى، مشددا على مضي أنقرة  في طريقها مع زيادة خياراتها وبدائلها.

ولفت "كالن" إلى أن تركيا لا تسعى وراء حرب اقتصادية مع أحد، ولا إلى توتير العلاقات مع أي دولة، موجها الشكر لكل من استجاب لنداء "التعبئة الوطنية" التي دعا إليها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" من المواطنين والمستثمرين والتجار ورجال الأعمال داخل البلاد، وكذلك شركاء أنقرة والدول والمؤسسات والمنظمات في الخارج.

وتعززت الليرة التركية، بنحو 3% مقابل الدولار، حيث جرى تداولها بحوالي 5.75 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وجاءت أسعار صرف الدولار الأمريكي، واليورو والجنيه الإسترليني، مقابل الليرة التركية، في تعاملات الخميس، 5.57 للدولار الأمريكي، واليورو 6.5780، والجنيه الإسترليني 7.3640.

وتشهد تركيا في الآونة الأخيرة عقوبات اقتصادية من جانب الولايات المتحدة، ما تسبب في تقلبات بسعر صرف الليرة.

  كلمات مفتاحية

تركيا الليرة التركية إبراهيم قالن أردوغان العقوبات الأمريكية