أمريكا ترحب بدعم السعودية للتحالف الدولي بـ100 مليون دولار

الجمعة 17 أغسطس 2018 10:08 ص

قدمت السعودية 100 مليون دولار كمساهمة لصالح التحالف الدولي للمساعدة في إعادة الاستقرار إلى المناطق التي تم استعادتها من تنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال شرقي سوريا، وسط ترحيب أمريكي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) فإن "هذا المبلغ هو أكبر مساهمة للمناطق المنتزعة من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، وهو استكمال للعهد الذي قدمه وزير الخارجية عادل الجبير في 12 يوليو/تموز الماضي في بروكسل".

وسيوجه المبلغ المالي لإعادة إحياء المجتمعات في مناطق مثل الرقة، ولتمويل إعمار الأحياء المدمرة والخدمات الصحية والزراعة والكهرباء والمياه والتعليم والمواصلات.

وبحسب المملكة، ستساعد هذه المساهمة في عودة النازحين إلى بيوتهم ومنع عودة عناصر "الدولة الإسلامية" إلى هذه المناطق وتهديد سوريا أو جيرانها، أو التخطيط لشن هجمات ضد المجتمع الدولي.

كما تمثل أيضا امتدادا لجهود المملكة في التحالف الدولي مثل المشاركة في قيادة مجموعة العمل المعنية بمكافحة التمويل، والعمل عضوا رئيسا في مجموعات عمل الاتصالات وتحقيق الاستقرار وغيرها.

ترحيب أمريكي

من جانبها رحبت الولايات المتحدة، بالمساهمة السعودية التي تأتي في وقت تسعى فيه إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إلى تقليص المساعدات الخارجية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها الخميس "هذه المساهمة المهمة ضرورية لإعادة الاستقرار وجهود التعافي المبكرة في وقت مهم في الحملة".

وفي السياق ذاته، دعت شركاء وحلفاء واشنطن إلى "القيام بنصيبهم في هذا الجهد الذي يساعد في جلب قدر أكبر من الاستقرار والأمن إلى المنطقة".

وقالت الوزارة إن "برنامج إعادة الاستقرار والتعافي المبكر حاسم لضمان عدم استطاعة تنظيم الدولة الإسلامية الظهور مجدداً واستغلال سوريا قاعدة لتهديد شعوب المنطقة وتدبير هجمات تستهدف المجتمع الدولي".

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا الدولة الإسلامية سوريا