أمريكا تلغي مخصصات للملف السوري بقيمة 200 مليون دولار

الجمعة 17 أغسطس 2018 03:08 ص

أوقفت الولايات المتحدة، الجمعة، برنامج بقيمة 200 مليون دولار، لتمويل جهود إعادة الاستقرار في مناطق من سوريا.

ويأتي القرار الأمريكي بعد أقل من 24 ساعة على تقديم السعودية 100 مليون دولار كمساهمة لصالح التحالف الدولي للمساعدة في إعادة الاستقرار إلى المناطق التي تم استعادتها من تنظيم "الدولة الإسلامية"، شمال شرقي سوريا، وسط ترحيب أمريكي.

وأشارت وكالة "أسوشييتد برس" إلى أن برنامج التمويل الأمريكي الذي تم إلغاؤه هو ذاته الذي تم تجميده في مارس/آذار الماضي، بعد تخصيصه من قبل وزير الخارجية السابق "ريكس تليرسون" لـ"جهود التعافي المبكر" في سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في الإدارة الأمريكية (لم تذكر اسمه)، الخميس، قوله إن زعيما الجمهوريين والديمقراطيين تعهدا في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بمقاومة خطط الرئيس "دونالد ترامب" لتخطي الكونغرس بغية خفض مليارات الدولارات من ميزانية المساعدات الخارجية، بما في ذلك أموال مخصصة لسوريا والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية، طلب عدم ذكر اسمه، إن مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض طلب من وزارة الخارجية ومن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقديم معلومات من أجل حزمة "إلغاءات" تستهدف مساعدات خارجية بنية إعادة أموال للخزانة.

وتخفض عملية الإلغاء مبالغ خصصها الكونجرس بالفعل لكنها لم تنفق بعد.

والخطوة التي أقدم عليها رئيس مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض، "مايك مولفاني"، وهو جمهوري وعضو سابق في الكونغرس، لم يسبق لها مثيل تقريبا، وستخفض ميزانية المساعدات الخارجية التي أقرها الكونغرس بالفعل.

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا إعادة إعمار برنامج تمويل السعودية التحالف الدولي