صحف الخليج تحتفي بـ"أرامكو" وتبرز تعاونا كويتيا مع "الناتو"

السبت 18 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة،  ارتفاع إنتاج "أرامكو" السعودية، من الغاز الطبيعي الخام إلى 12.4 مليار قدم مكعب يومياً، في وقت تم الإعلان عن اكتشاف حقلين نفطيين جديدين، هما حقل "سَكَب" (جنوب شرقي حرض) وحقل "الزُمُول" (في الربع الخالي)، إلى جانب مكمنٍ جديدٍ للغاز هو مكمن "الجوف" بحقل السهباء.

ونقلت الصحف، عن سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) "جاسم البديوي"، قوله إن بلاده تسعى إلى تطوير علاقاتها بالحلف الدولي على كل المستويات، وتبحث البرامج التي يمكن أن يقدمها للكويت ولا سيما تلك المتعلقة بتطوير القدرات وزيادة الكفاءات في عدد من القطاعات.

وأشارت الصحف، إلى تقديم السعودية مساهمة بمبلغ 100 مليون دولار، والإمارات مساهمة بقيمة 50 مليون دولار، لصالح التحالف الدولي من أجل التصدي لمخططات تنظيم "الدولة الإسلامية" في المناطق المحررة من التنظيم، في شمال شرقي سوريا.

وكشفت الصحف، أن وزارة الدفاع "البنتاغون"، لا تُمانِع التخلي عن قاعدة "إنجرليك" الجوية، جنوب شرقي تركيا، وأنها أكملت استعداداتها للخروج من القاعدة في حال طلبت أنقرة ذلك، على خلفية التوتر المتصاعد بين البلدين، على أن يكون استخدام القوات الجوية مقتصرا على قواعدها بالكويت وقطر.

وأشارت الصحف، إلى إجراء أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً بالمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، حيث جرى خلاله استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية "خالد الفالح"، أن شركة "أرامكو" تواصل استعداداتها لطرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام، و"هو الأمر الذي يمثل حدثا فارقا تنتظره الشركة ومجلس إدارتها بحماس".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية "خالد الفالح" ، إن شركة "أرامكو" تواصل استعداداتها لطرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام، و"هو الأمر الذي يمثل حدثا فارقا تنتظره الشركة ومجلس إدارتها بحماس". (الاقتصادية)

ارتفع إنتاج "أرامكو" السعودية، من الغاز الطبيعي الخام إلى 12.4 مليار قدم مكعب يومياً، وهو أعلى مستوى أعلنت عنه الشركة حتى الآن، كما أظهر تقرير الشركة السنوي. (الشرق الأوسط)

أعلنت "أرامكو" السعودية، اكتشاف حقلين نفطيين جديدين، هما حقل "سَكَب" (جنوب شرقي حرض) وحقل "الزُمُول" (في الربع الخالي)، إلى جانب مكمنٍ جديدٍ للغاز هو مكمن "الجوف" بحقل السهباء. (الحياة)

قدَّمت السعودية، مساهمة بمبلغ 100 مليون دولار، لصالح التحالف الدولي من أجل التصدي لمخططات تنظيم "الدولة الإسلامية" في المناطق المحررة من التنظيم، في شمال شرقي سوريا. (عكاظ)

تراجعت قيمة الصفقات العقارية خلال الـ11 شهراً الماضية، لتصل الى 166.4 مليار ريال، مقارنة مع 195.4 مليار ريال خلال الفترة المقابلة من عام 1438ه، وهي أرقام تعكس حالة التراجع التي تشهدها السوق العقارية منذ عامين. (الرياض)

حققت شركات الاستثمار الصناعي المدرجة أسهمها في سوق الأسهم السعودية (16 شركة)، أرباحا بنحو 1.46 مليار ريال (390 مليون دولار)، خلال النصف الأول من العام الجاري. (الشرق الأوسط)

شدد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية "عبداللطيف آل الشيخ"، على أن الفكر الوسطي المعتدل هو السائد في السعودية منذ تأسيسها، لافتا إلى أن مفردة "الوهابية"، هي "في الأصل مفردة ألصقت متعمدة من أعداء الدين ليشوهوا الاعتدال والوسطية التي كانت في الدعوة". (الشرق الأوسط)

يؤدي أكثر من مليوني مسلم، بدءاً من الأحد، مناسك الحج في مدينة مكة المكرمة، قادمين من مختلف بقاع الأرض، بالصعود إلى منى، وسط تجهيزات كبيرة وتسهيلات لوجيستية وتطبيقات إلكترونية لمساعدتهم وتسهيل تحركاتهم. (عكاظ)

يدشن فريقا "الهلال" و"الاتحاد" السعوديان، الموسم الرياضي الجديد، السبت، عندما يلتقيان على كأس الهيئة العامة للرياضة، على ملعب "لوفتس رود" بالعاصمة لندن. (الرياض)

الإمارات

قدَّمت الإمارات، مساهمة بمبلغ 50 مليون دولار، لصالح التحالف الدولي من أجل التصدي لمخططات تنظيم "الدولة الإسلامية" في المناطق المحررة من التنظيم، في شمال شرقي سوريا. (الشرق الأوسط)

وقعت الإمارات وأوكرانيا، مذكرة تفاهم دبلوماسية، خلال الاجتماع الوزاري الثالث للجنة المشتركة بين البلدين، والذي عقد بالعاصمة كييف، وذلك بعد افتتاح مركز الدراسات العربية. (الإمارات اليوم)

أظهر تقرير لاقتصادية دبي، أن عدد الشركات الجديدة، التي أسست خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغ 9444 شركة، مثّلت 34 ألفاً و677 نشاطاً تجارياً. (الإمارات اليوم)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً مع المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، حيث جرى خلاله استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع وزيرة خارجية جمهورية كوريا "كانغ كونغ واه"، العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها في المجالات كافة، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

وقع مصرف قطر المركزي والبنك المركزي التركي، اتفاقية حول مبادلة العملات، بهدف تعزيز وتطوير التعاون الثنائي بين البنكين المركزيين من خلال إنشاء خط ثنائي الاتجاه لمبادلة العملة. (الشرق)

أجرى وفد قطري، سلسلة من الاجتماعات مع وزراء ومسؤولين في تشاد، لبحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، في مجالات الاقتصاد والتعليم والاستثمار والثروة الزراعية والحيوانية والمشاريع التنموية والخيرية والطيران. (الشرق)

أعلنت وزارة العمل الأردنية، أن عدد الذين تقدّموا للعمل بدولة قطر، في إطار المنحة التي قدّمتها الدوحة، وخصّصت فيها 10 آلاف وظيفة، كمساعدة للاقتصاد الأردني، بلغ 136 ألف متقدّم. (العرب)

حل قطاع البناء القطري في المرتبة الأولى عالميا، من حيث معدلات نمو قيمة القطاع المتوقعة في 2018 والتي بلغت 15% قياسا على 2017 (على أساس سنوي)، وذلك في ظل إطلاق البلاد لمشروعات عقارية سكنية وفندقية ورياضية كبرى خلال العامين الماضي والحالي تلبية لاستحقاقات التنمية ومشاريع مونديال 2022. (الوطن)

الكويت

قال سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) "جاسم البديوي"، إن بلاده تسعى إلى تطوير علاقاتها بالحلف الدولي على كل المستويات، وتبحث البرامج التي يمكن أن يقدمها للكويت ولا سيما تلك المتعلقة بتطوير القدرات وزيادة الكفاءات في عدد من القطاعات. (القبس)

شهد نمو الائتمان في الكويت، أعلى ارتفاع شهري له منذ عامين خلال يونيو/حزيران الماضي، منهياً النصف الأول من السنة على زيادة نسبتها 1.7% على أساس سنوي، من 0.8% في مايو/أيار الماضي. (الحياة)

كشف المجلس الأعلى للتخطيط في الكويت، أن نسبة الإنفاق على مشروعات خطة التنمية بنهاية الربع الأول للخطة التنموية السنوية 2018- 2019 لم تبلغ إلا 4% فقط من الاعتمادات المالية المخصصة. (الجريدة)

وضعت الحكومة الكويتية، قضية الخلاف بشأن استثناءات "البديل الإستراتيجي"، في عهدة مجلس الأمة، مؤكدة أن تحديد الفئات التي سيتم استثناؤها من تطبيق البديل رهن ما ستسفر عنه اجتماعات لجنة الشؤون المالية البرلمانية. (القبس)

البحرين

كشفت مصادر بحرينية، حصول عشرات الموظفين في الجهات الحكومية والخاصة على شهادات مزورة من جامعات وهمية وغير معترف بها، وغالبيتهم من الجنسية الآسيوية والعربية، وكذلك عدد من المواطنين. (أخبار الخليج)

توقعت الوكيل المساعد للطرق في البحرين "هدى عبدالله فخرو"، افتتاح مبنى المطار في يوليو/تموز المقبل، لافتة إلى أنه من المقرر الانتهاء من تجهيز مبنى المطار مطلع العام المقبل، ويحتاج لحوالي 6 أشهر للعمل التجريبي، لضمان سير العمل فيه دون الوقوع في أخطاء أو أخطار. (الوطن)

أمر القاضي البحريني المختص بإصدار أوامر الحبس الاحتياطي، بتجديد حبس نحو 14 متهما بالانضمام إلى جماعة إرهابية تحمل اسم "حزب الله البحريني"، ممن تم ضبطهم في مارس/آذار الماضي. (البلاد)

حذر مصرف البحرين المركزي، جميع المصارف، من هجمات محتمل وقوعها قريبًا على أجهزة الصراف الآلي، وذلك بعد ورود أنباء عن عملية قرصنة عالمية من قبل مجرمي الإنترنت لاختراق الأجهزة المالية أو أجهزة الصراف الآلي لسرقة ملايين الدولارات من البنوك في عدد من دول العالم. (أخبار الخليج)

حصدت وكالة أنباء البحرين "بنا"، جائزة أفضل وكالة أنباء عربية، ضمن جوائز أوسكار الإعلام العربي السياحي، الذي نظمه المركز العربي للإعلام السياحي في عمان. (الوطن)

عمان

وقعت سلطنة عمان، مع سريلانكا في العاصمة كولمبو، على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين البلدين. (الشبيبة)

سجل مطار مسقط الدولي، رقمًا قياسيًّا بتجاوز عدد المسافرين حاجز 52 ألف مسافر وصولًا ومغادرة في ذات اليوم. (الوطن)

شؤون خليجية

كشفت مصادر أمريكية رفيعة المستوى، أن وزارة الدفاع "البنتاغون"، لا تُمانِع التخلي عن قاعدة "إنجرليك" الجوية، جنوب شرقي تركيا، وأنها أكملت استعداداتها للخروج من القاعدة في حال طلبت أنقرة ذلك، على خلفية التوتر المتصاعد بين البلدين، على أن يكون استخدام القوات الجوية مقتصرا على قواعدها بالكويت وقطر. (الراي)

اعترضت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، صاروخا باليستيا، أطلقته الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية، من محافظة (عمران) باتجاه أراضي السعودية. (الرياض)

قالت الأمم المتحدة، إن المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، وجه الدعوات إلى الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المدعومة من إيران إلى المشاورات في جنيف في السادس من الشهر المقبل. (الحياة)

قتل أكثر من 50 حوثيا، في ضربات جوية لطيران تحالف دعم الشرعية ومعارك جنوب الحديدة وغرب تعز، في الوقت الذي دفع تقدم الجيش اليمني في حجة وصعدة الجماعة الحوثية إلى الاستنفار في صنعاء وبقية المناطق الخاضعة لها أملا في حشد المزيد من المجندين. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تقترب مصر من تثبيت اتفاق هدنة جديدة في غزة، تستند إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع عام 2014، بين (إسرائيل) والفصائل الفلسطينية، على أن ينفذ الاتفاق الجديد على مراحل، ويشمل لاحقا تنفيذ صفقة تبادل أسرى وإقامة مشاريع كبيرة في القطاع. (الشرق الأوسط)

أحبطت قوى المعارضة السورية، محاولة من قوات النظام للتقدم في ريف حلب، بالتزامن مع استهداف الطيران الحربي العراقي مركز لتنظيم "الدولة الإسلامية" في محافظة دير الزور (شرق) قتل فيه 18 عنصراً على الأقل. (الحياة)

وجهت الولايات المتحدة، ملايين الدولارات من التمويل الأمريكي المخصص لإرساء الاستقرار في سوريا "لأغراض أخرى"، وربطت إعادة التمويل ببدء "محادثات سلام جادة". (الشرق الأوسط)

عاد تأليف الحكومة اللبنانية إلى عنق الزجاجة في الأيام القليلة الماضية، بعدما تراجع بعض الفرقاء، لا سيما "التيار الوطني الحر"، عن تفاهمات توصل إليها الرئيس المكلف تأليف الحكومة "سعد الحريري" مع رئيس التيار الوزير "جبران باسيل". (الحياة)

نما الاقتصاد التونسي، خلال النصف الأول من السنة الحالية بنحو 2.6% مقابل 1.9% خلال الفترة نفسها من سنة 2017. (الشرق الأوسط)

أجرى الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، تغييرات واسعة واستثنائية على قيادات المناطق العسكرية الميدانية، فأنهى مهام قائد الناحية العسكرية الأولى (البليدة) اللواء "حبيب شنتوف"، وكذا قائد الناحية العسكرية الثانية (وهران) "السعيد باي"، وأجرى تعديلاً على قيادة الناحية العسكرية السادسة "تمنراست". (الحياة)

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط"، من استمرار الأزمة المالية التي تعاني منها الجامعة، لافتا إلى أنها قد تؤدي إلى وقف نشاط الجامعة العربية خارجيا. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو استثمارات الناتو سوريا التحالف الدولي تعاون ثنائي اكتتاب أرامكو