روسيا مستعدة لحضور قمة دولية بشأن سوريا برعاية تركية

السبت 18 أغسطس 2018 06:08 ص

قال مصدر روسي مطلع، إن بلاده مستعدة لحضور القمة الرباعية التي تحضّر لها أنقرة، وتجمع قادة روسيا وألمانيا وفرنسا وروسيا، لبحث الأزمة السورية وقضية اللاجئين.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، قوله إنه لم يتم تنسيق هذا اللقاء مع جميع الأطراف بعد.

وأشار إلى أن بلاده مستعدة لهذه القمة.

وتوقع المصدر، أن يكون الموضوع الرئيسي للقمة "التعاون على المسار السوري"، بما يشمل الجوانب الإنسانية، وقضية اللاجئين السوريين.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن قمة قادة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، ستنعقد في 7 سبتمبر/أيلول في إسطنبول.

وأضاف أن جدول أعمال القمة، سيبحث الأزمة السورية وبعض المشاكل الإقليمية الأخرى.

وتوجه وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" الأسبوع الماضي في زيارة رسمية إلى أنقرة، تستمر لمدة يومين، لبحث تفاصيل القمة مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو".

واختتمت روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة الشهر الماضي مباحثاتها، في مدينة سوتشي الروسية، وسط ترحيب الدول الضامنة لمسار أستانة، باستعداد النظام والمعارضة السورية لتبادل محدود للمحتجزين فيما بينهم.

وترعى روسيا وتركيا وإيران، محادثات أستانة، التي أدت إلى خفض حدة المعارك، لكنها لم تتح تحقيق تقدم ملموس على المسار السياسي.

وتركزت مفاوضات أستانة منذ بدئها مطلع 2017، على محاولات تخفيف حدة المعارك بين قوات النظام السوري المدعومة من روسيا وإيران، وفصائل المعارضة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، استقبل "أردوغان" نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" في أنقرة ، وأيضا نظيره الإيراني "حسن روحاني".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا فرنسا أردوغان ألمانيا تركيا الأزمة السورية اللاجئين