الصين تنفي عزمها توجيه ضربات عسكرية لأمريكا

السبت 18 أغسطس 2018 06:08 ص

نفت بكين، مزاعم لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، تتحدث عن نية الجيش الصيني، توجيه ضربات عسكرية للولايات المتحدة وحلفائها.

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إن تقرير "البنتاغون" أساء تفسير نوايا الصين الاستراتيجية وضخم "ما يسمى بالتهديد العسكري الصيني".

وأضافت: "الحديث عن توجيهنا ضربة للولايات المتحدة مجرد تكهنات"، وفقا لـ"رويترز".

وصدر التقييم الأمريكي، في وقت تتزايد فيه حدة التوترات بين الصين وأمريكا، بسبب التجارة، وورد ضمن رؤية سلطت الضوء على جهود الصين لزيادة نفوذها العالمي بإنفاق دفاعي قدره البنتاغون بأنه تجاوز 190 مليار دولار في 2017.

وأضاف البيان الصيني، أن "الجيش الصيني يبدي اعتراضه التام على هذا وقدم احتجاجات قوية للجانب الأمريكي".

وقالت الوزارة إن "الصين تقوم بتنمية سلمية وتنتهج استراتيجية وطنية دفاعية وهي تسهم بشكل دائم في السلام العالمي وحامية للنظام العالمي".

وتابعت: "تعزيز الجيش الصيني للتحديث يهدف إلى حماية سيادة البلاد وأمنها ومصالحها التنموية بالإضافة إلى السلام والاستقرار والازدهار العالمي".

وأعلنت الولايات المتحدة والصين، تبادل فرض رسوم جمركية إضافية على 16 مليار دولار من الواردات المتبادلة، اعتبارا من 23 أغسطس/آب الجاري.

وتستكمل هذه الرسوم سلسلة رسوم جمركية على 50 مليار دولار من الواردات الصينية، هدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في وقت سابق بفرضها.

ودخلت رسوم أمريكية بنسبة 25% على 34 مليار دولار من الواردات الصينية، حيز التنفيذ في 6 يوليو/تموز الماضي، مستهدفة 818 سلعة.

  كلمات مفتاحية

البنتاغون أمريكا الصين ضربات. خطة استراتيجية