النمل الأبيض يغزو صعيد مصر والإسكندرية.. وطوارئ بالمحافظات لمواجهته

السبت 18 أغسطس 2018 09:08 ص

أعلنت محافظات مصرية حالة الطوارئ لمواجهة النمل الأبيض، بعد أن شهدت محافظات أسوان وقنا والأقصر (جنوب) والواحات (غرب) والإسكندية (شمال) وبورسعيد (شرق) والفيوم (وسط) غزوا من أعداد كبيرة لتلك الحشرات وسجلت إصابة آلاف المنازل التي أعلنت عن ذلك.

وشهدت فرق مكافحة الآفات بمديريات الزراعة، انتفاضة للقضاء على أسرابه التى انتشرت خلال الأيام الماضية، كما أصدرت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة المصرية، تقريرا يفيد بإرشادات مكافحة النمل الأبيض.

وكشف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، "ممدوح السباعي"، أن محافظة أسوان هي أكثر المحافظات تضررا من النمل الأبيض، حيث وصلت أعداد المنازل المتضررة إلى 3524 منزلا، في مراكز إدفو ونصر النوبة وأسوان ودراو وكوم أمبو (جميع مراكز المحافظة).

واحتلت قنا المركز الثاني بواقع 2255 منزلا متضررا، بينما وصلت أعداد المنازل فى محافظة الأقصر إلى 2099، بحسب "المصري اليوم".

وتابع "السباعي" أنه "في وجه بحرى احتلت محافظة بورسعيد المركز الأول فى معالجة الوحدات السكنية من النمل الأبيض، حيث بلغ عدد الوحدات 826 وحدة سكنية، فيما احتلت الفيوم، المركز الثانى بمعالجة 405 وحدات، والإسكندرية بواقع 236 وحدة سكنية، وعالجت محافظة الشرقية 49 وحدة سكنية، والإسماعيلية 21 وحدة، والمنيا 19 وحدة، ومطروح 10 وحدات، فيما عالجت شمال وجنوب سيناء 8 وحدات.

وفى الإسكندرية، شكا الآلاف من مواطنى أحياء (سموحة والإبراهيمية وكفر عبده والشاطبى وفوزى معاذ ومحرم بك وسبورتنج وتعاونيات سموحة) من وجود مستعمرات للنمل الأبيض تصل أعدادها إلى ملايين منذ سنوات، ما يهدد منازلهم، خاصة أثاث البيوت من موبيليا وباركيه، فضلًا عن انتقال هذه المستعمرات بين المنازل والمناطق المختلفة.

وبينما وفر مسؤولو مديرية الزراعة للأهالي كميات من المبيد للقضاء على النمل، فإنهم بعد فترة قصيرة فوجئوا بأنه يزداد داخل الشقق ويهاجم الأبواب والشبابيك والأثاث المنزلي، واعتبر الأهالي أن مبيدات وزارة الزراعة لا تنفع ولا تضر، وأنها اضطرت إلى تغيير الأسِرة عدة مرّات، بسبب تآكلها خوفا على حياة أبنائها.

وبحسب تقرير لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة المصرية، فإن النمل الأبيض يعيش في شكل مستعمرات، ويهاجم المواد السليلوزية فى كل أشكالها، حيث يهاجم الأوراق، والأقمشة، المفروشات، الأبسطة والموكيت المحتوى على مخلوط قطني، والإسفنج الصناعي المستخدم في حشو الأثاث، وتسبب الحشرة خسائر كبيرة بل وحوادث انهيارات لبعض البيوت التى تعتمد على الأخشاب فى دعمها.

وتنقسم أنواع النمل الأبيض إلى "النمل الأبيض الفوق أرضي"، وهى التى تعيش وتهاجم الأخشاب الجافة سواء الخام أو المصنعة أو الأشجار بعد جفافها، وتتميز ببعض خواص ناخرات الأخشاب، ويتراوح تعدادها بين 100 إلى 300 في المستعمرة وليس لها علاقة بالتربة.

كما يوجد "النمل الأبيض التحت أرضى"، وأنواع هذه المجموعة خطيرة جداً حيث تعيش مرتبطة بالتربة ارتباطاً وثيقاً ويتراوح عدد أفراد المستعمرة من 50 ألفا إلى بضعة ملايين، وتهاجم أى مادة سليلوزية أو مشتقاتها فوق سطح الأرض أو خلالها.

  كلمات مفتاحية

النمل الأبيض الإسكندرية سموحة أسوان قنا

السودان.. النمل يلتهم 450 جوال سكر ويوجه رسالة للحكومة