قائد طالبان يدعو أمريكا إلى محادثات لإنهاء حرب أفغانستان

السبت 18 أغسطس 2018 11:08 ص

دعا القائد الأعلى لحركة طالبان، الملا "هبة الله أخوندزاده"، أمريكا إلى إجراء محادثات مع الحركة وذلك بغرض "الوصول إلى تفاهم" ينهي الحرب الدائرة في أفغانستان.

وقال "أخوندزاده" إن حركته ما زالت تؤكد على أهمية منطق التفاهم، وتدعو أمريكا إلى إجراء محادثات بدلاً من استخدام القوة، بحسب ما ذكرته وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء السبت.

واعتبر القيادي الجهادي أن السبيل الوحيد لضمان نهاية كاملة وشاملة للحرب الدائرة، هو إنهاء احتلال أفغانستان، مشيرا إلى أن الصراع الحالي له صلة بالاحتلال الأمريكي لأفغانستان، وأن طالبان تؤكد ضرورة إجراء محادثات مباشرة مع أمريكا لإنهاء الحرب.

وتأتي دعوة "هبة الله" في الوقت الذي ترفض فيه الحركة جهود بدء محادثات سلام بقيادة أفغانية بين طالبان والحكومة الأفغانية، حيث تشدد على ضرورة إجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة، لا تابعيها، على حد وصفها.

لكن الحركة وافقت أواخر رمضان الماضي على هدنة مع الحكومة الأفغانية طيلة أيام عيد الفطر المبارك، وذلك في خطوة هي الأولى نوعها.

وعرض الرئيس الأفغاني "أشرف غني" الاعتراف بحركة طالبان كحركة سياسية أواخر فبراير/شباط، الماضي في محاولة لتمهيد الطريق لاستئناف محادثات السلام.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن دبلوماسيا أمريكيا رفيع المستوى، ومسؤولين من حركة طالبان، عقدوا اجتماعات في قطر، أواخر يوليو/تموز الماضي، في أول محادثات مباشرة بين واشنطن والحركة الأفغانية، وذلك في خطوة يمكن أن تؤدي إلى نهاية الصراع الدموي في أفغانستان.

وبحسب مسؤولين في الحركة فإنه تم الاتفاق على عقد مزيد من المحادثات، كما بحثوا إعادة الهدنة في شهر أغسطس/آب الجاري.

ورغم أن واشنطن لم تعترف بالاجتماع بشكل رسمي، فإن وزارة الخارجية أكدت أن المسؤولة البارزة في ملف أفغانستان أليس ويلز، سافرت الأسبوع الماضي، إلى الدوحة، وأثنت على جهود الحكومة القطرية ودعمها المستمر للسلام في أفغانستان، حيث تستضيف قطر مكتبا سياسيا للحركة منذ فترة طويلة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان احتلال أشرف غني هبة الله أخوندزاده