سياسية عراقية: الحقائب الوزارية والمقاعد البرلمانية "للبيع"

السبت 18 أغسطس 2018 01:08 ص

كشفت سياسية عراقية النقاب أن مقاعد البرلمان تباع بين الأطراف السياسية في البلاد بمبلغ مليار ونصف المليار دينار، مؤكدة بيع الحقائب الوزراية.

ولفتت النائب "نهلة الهبابي" إلى أن رؤساء الكتل يصرفون أموالا كبيرة على المرشحين والدعايات الانتخابية، وبالمقابل يستردون تلك الأموال عن طريق المناصب التي ستحصل عليها الكتلة.

وأكدت أن "المقاعد البرلمانية تم بيعها بمليار ونصف وفضح الأمر في وسائل الإعلام، فكيف حال الحقائب الوزارية؟، من المحتمل أن الكتل تبرم فيما بينها صفقات بشأن المناصب والحقائب الوزارية".

واضافت "الكتل يصرفون أموالا كبيرة على المرشحين والدعايات الانتخابية، وبالمقابل يجب أن يكون هناك مردود، إذ يتوجب استرداد تلك الاموال عن طريق المناصب التي ستحصل عليها الكتلة".

وتابعت: "الكتل السياسية عندما تحصل على وزارات فهي مستفيدة ماديا، وهذه الاستفادة بالتأكيد تعتبر فسادا، وبما أن هناك محاصصة فهذا يعني أن الشعب لن يحصل على شيء، وبالتالي فإنه لن يدلي بصوته في الانتخابات مرة أخرى بعد ما عاناه وما سيلحق به من ضرر جراء المحاصصة".

وجرت الانتخابات في 12 مايو/أيار الماضي، وأعلنت المفوضية نتائج الفرز الإلكتروني بعدها بأيام، إلا أن البرلمان المنتهية ولايته قرر في 6 يونيو/حزيران الماضيK إعادة الفرز والعد اليدوي للأصوات، بعد أن قالت كتل سياسية والحكومة إن "خروقات جسيمة" و"عمليات تلاعب" رافقت الانتخابات البرلمانية.

وتصدر تحالف "سائرون" بزعامة "مقتدى الصدر" النتائج يليه تحالف "الفتح" الذي يتزعمه "هادي العامري"، ومن ثم ائتلاف "النصر" الذي يتزعمه رئيس الوزراء "حيدر العبادي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المقاعد البرلمانية العراق الحقائب الوزارية