اتهامات قطرية للسعودية بمنع مواطنيها من الحج.. والأخيرة تنفي

السبت 18 أغسطس 2018 02:08 ص

اتهمت قطر السعودية بمنع مواطنيها من الحج هذا العام، وهو أمر تنفيه الرياض، فيما قالت الدوحة إن نزاعا دبلوماسيا لن يمنع مواطنيها من أداء الفريضة.

وقال "عبدالله الكعبي" من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر، إن السعودية أغلقت نظاما إلكترونيا تستخدمه وكالات السفر للحصول على تصاريح من أجل الحجاج القطريين.

وأضاف: "ليس أمام مواطني قطر وسكانها أي فرصة هذا العام للسفر لأداء الحج.. ما زال إغلاق تسجيل الحجاج من دولة قطر مستمرا ولا يستطيع سكانها الحصول على تأشيرات لعدم وجود بعثات دبلوماسية"، حسب "رويترز".

وقال مسؤول في وزارة الحج السعودية، إن مجموعة من القطريين وصلت لأداء الحج الذي تستمر شعائره من الأحد حتى يوم 24 أغسطس/آب، لكنه لم يحدد عددهم ولا ما إذا كانوا قد جاؤوا مباشرة من قطر.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن الرياض "ترفض بأي شكل من الأشكال تسييس الحج، أو إقحام الخلافات السياسية في الحج".

وقالت السعودية إن بإمكان الحجاج القطريين القدوم عن طريق أي شركة طيران عدا الخطوط الجوية القطرية.

لكن ثلاث وكالات سفر في الدوحة قالت لـ"رويترز" إنها توقفت عن محاولة بيع برامج الحج، مما قد يكلفها ما يصل إلى 120 ألف ريال (33 ألف دولار).

وقال مدير في إحدى وكالات السفر بالدوحة، رافضا الكشف عن هويته نظرا لحساسية المسألة: "خسرنا العام الماضي أموالا كثيرة بسبب بدء الأزمة بعدما حجزنا كل شيء في مكة والمدينة واضطررنا لإعادة المال للناس".

وأضاف: "أما هذا العام، فلا أحد يحاول فعلا لأن الناس أدركوا أنه لا سبيل للذهاب إلى هناك في ظل هذه الظروف".

وكانت الرياض قد قررت فتح الحدود البرية مؤقتا من أجل الحج العام الماضي، لكنها لم تفتحها هذا العام، وقالت وكالة سفر تقدم خدمات للعمالة المهاجرة في الدوحة إن الأمر أضر بعملها.

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الحج الأكزمة الخليجية حصار قطر

معظم المصريين لا يستطيعون إلى الحج سبيلا