التحقق مع جامع تبرعات "ترامب" بتهمة استغلال "النفوذ"

السبت 18 أغسطس 2018 04:08 ص

بدأت وزارة العدل الأمريكية تحقيقا مع "إليوت برويدي" جامع التبرعات بالحزب الجمهوري، المشهور بالترويج لسياسة الإمارات والسعودية، حول استغلال نفوذه لدى إدارة الرئيس "دونالد ترامب" باعتباره أحد أكبر جامعي التبرعات لحملته، حسب صحيفة "واشنطن بوست".

وحسب الصحيفة الأمريكية، فإن التحقيق مع "برويدي" حول بيع نفوذه لمسؤولين أجانب مقابل حصوله على عشرات الملايين من الدولارات وشبهات أخرى من بينها سعيه لإقناع إدارة "ترامب" لترحيل رجل الأعمال الصيني المنشق "غو" وتسليمه لسلطات بلاده.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن "برويدي" كان يسعى لإقناع إدارة "ترامب" الموافقة على ترحيل المنشق الصيني للإمارات التي له معها خلاف مالي، بدون الظهور بمظهر أنها تقوم بتسليم معارض صيني لبلاده.

وعند تسلمه تقوم أبوظبي بترحيله للصين مقابل حصول صندوق الإستثمار في أبوظبي بـ3 ملايين دولار تطالب "غو" به.

وتحقق وزارة العدل الأمريكية كذلك في سعي "برويدي" ذلك للحصول على 75 مليون دولار من مسؤول أعمال ماليزي مقابل وقف وزارة العدل الأمريكية تحقيقها في فضيحة الفساد الشهيرة بحكومة كوالالمبور المتعلقة بصندوق التنمية الماليزي.

وكانت محكمة فدرالية قد رفضت دعوى رفعها "برويدي" ضد الدوحة ومسؤولين قطريين هذا العام يزعم فيها أن دولة قطر قرصنت رسائله البريدية ردا على مزاعمه بأن الدوحة تدعم "الإرهاب".

و"برويدي" رجل أعمال أمريكي مقرب من "ترامب" واشتهر بالتورط في الترويج لسياستي الإمارات والسعودية في الخليج، وشيطنة قطر.

ويمتلك "جامع التبرعات" شركة الأمن الخاصة "سيركينوس" التي تنشط في مجال الدفاع ومقرها ولاية فيرجينيا، ولها عقود بمئات الملايين من الدولارات مع الإمارات.

وكشفت وسائل إعلام أمريكية عن علاقة قوية تربط "برويدي" بـ"جورج نادر" مستشار ولي عهد أبوظبي، حيث ساعده الأخير في تطوير أعمال "سيركينوس" مقابل أن يستغل قربه من "ترامب وتأثيره" عليه للترويج للسياسة الإماراتية والسعودية في منطقة الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة إليوت برويدي ترامب السعودية الإمارات