مصر تسترد خاطف طائرة ركاب في 2016 من قبرص

السبت 18 أغسطس 2018 08:08 ص

أعلن النائب العام المصري "نبيل صادق" نجاح النيابة في استرداد المواطن المصري "سيفالدين مصطفى"، المتهم باختطاف طائرة ركاب مصرية كانت في رحلة داخلية من الأسكندرية إلى القاهرة، وتوجه بها إلى قبرص، في مارس/آذار 2016.

وقرر النائب العام إحالة المتهم بخطف الطائرة إلى النيابة المختصة للتحقيق فى الواقعة، وذلك بعد تسليم السلطات القبرصية المتهم للقاهرة، بناء على الحكم الصادر من المحكمة العليا القبرصية بتسليمه.

وقالت النيابة العامة المصرية، فى بيان لها، إنها شرعت بالإجراءات القانونية لاسترداد المتهم، موضوع القضية رقم 4170 لسنة 2016 جنايات العامرية ثان، إلحاقا بطلب التسليم الدولي المرسل من النيابة العامة المصرية، لنظيرتها القبرصية لتسليم الهارب.

وأضافت النيابة فى بيانها، أنها طلبت المتهم باختطاف الطائرة المصرية موضوع القضية والذي سبقه لقاءات بين الجانبين المصري والقبرصي وتبادل المذكرات الخاصة بينهم في هذا الخصوص وتنفيذه الحكم الصادر من المحكمة العليا القبرصية بالموافقة على الطلب المصري بتسليم المتهم لما ثبت لديها من استقراء المستندات والقضاء الجنائي المصري بضمانات المحاكمة الجنائية وفقا للمعايير الدولية.

وأوضحت: "قامت بعثة أمنية من إدارة شرطة الإنتربول المصري بالتوجه إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، واستلام المتهم المذكور، والعودة به إلى القاهرة، فيما أمر النائب العام بعرضه على النيابة المختصة لاستكمال التحقيقات التي تجريها بشأن التهم التى نسبت إليه".

ويواجه "مصطفى" اتهامات باختطاف طائرة وحيازة متفجرات بطريقة غير قانونية والتهديد باستخدام العنف ومحاولة التسبب في إيذاء بدني باستخدام متفجرات وبالسلوك الطائش وبارتكاب جرائم تتعلق بانتهاك قوانين الإرهاب والطيران المدني.

وبثت صحيفة "اليوم السابع" المصرية المقربة من النظام مقطع فيديو للمتهم عقب وصوله إلى مصر واقفا داخل قفص، مؤكدا أنه لم يكن ينتوي التوجه إلى قبرص، لكنه خير قائد الطائرة بين الهبوط في قبرص أو تركيا أو اليونان للتزود بالوقود، لكن وجهته النهائية كانت إيطاليا، مشيرا إلى أنه كان يريد إطلاق سراح كافة الفتيات المحبوسات في السجون المصرية بتهم سياسية.

 

خاطف الطائرة المصرية من #قبرص طلبت الهبوط في تركيا او اليونان ووجهتى كانت ايطاليا pic.twitter.com/7sa1DJp2Hu

— اليوم السابع (@youm7) April 22, 2016

وكان الخاطف قد أرغم قائد طائرة "مصر للطيران"، بعيد إقلاعها من الأسكندرية إلى القاهرة في ساعة مبكرة من 29 مارس/آذار 2016، على التوجه إلى قبرص (500 كلم عن السواحل المصرية) تحت وطأة التهديد بحزام ناسف تبين لاحقا أنه مزيف.

وعند الوصول إلى مطار لارنكا أفرج الرجل عن القسم الأكبر من الركاب، ثم سلم نفسه من دون أية مشاكل، بعد ساعات من المفاوضات مع السلطات القبرصية.

ووصفت السلطات القبرصية "مصطفى" بأنه مضطرب نفسيا، وأكدت أن القضية لا علاقة لها بالإرهاب.

وأمر القضاء القبرصي في اليوم نفسه بوضعه قيد الحبس الاحتياطي ثمانية أيام.

  كلمات مفتاحية

مصر اختطاف طائرة مصر للطيران قبرص النيابة العامة

مصر تحيل مختطف طائرة 2016 إلى "أمن الدولة العليا"