صحف الخليج تبرز ارتفاع التضخم بالسعودية وتراجع أصول الكويت

الأحد 19 أغسطس 2018 05:08 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، أن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة (التضخم)، سجل ارتفاعا سنويا نسبته 2.3% خلال الربع الثاني من 2018، في حين سجل انخفاضا نسبته 0.5% مقارنة بالربع الأول من 2018.

وترقبت الصحف، بدء أكثر من مليوني حاج رحلة الحج الأكبر، حيث تنطلق قوافلهم ومواكبهم منذ ساعات الصباح الأولى من فجر الأحد، (يوم التروية)، بالتصعيد إلى مشعر منى لقضاء "التروية"، والمبيت فيه، ثم يتم تصعيدهم إلى عرفات، حيث سيقفون على صعيده غداً، التاسع من ذي الحجة.

وأبرزت الصحف، بيانات بنك الكويت المركزي، التي أشارت إلى هبوط صافي الموجودات (الأصول)، خلال يوليو/تموز الماضي، بقيمة 470.4 ملايين دينار، وبنسبة 4.2%، ليبلغ نحو 10.49 مليار دينار، مقارنة بنحو 10.96 مليار دينار بنهاية يونيو/حزيران السابق.

واهتمت الصحف، باحتلال الإمارات المرتبة الثالثة على مستوى دول العالم من حيث تلقي الاستثمار الأجنبي المباشر، باستقطابها نحو 100 مشروع وارد.

وأشارت الصحف، إلى احتلال دول الاتحاد الأوروبي، المركز الثاني في استقبال الصادرات القطرية خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بعد الدول الآسيوية، فيما جاءت إيطاليا على رأس دول الاتحاد في التجارة مع قطر.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى البنوك التجارية في سلطنة عمان، بنهاية مايو/أيار الماضي، بنسبة 1.5% لتصل إلى 12 مليارا و565.6 ملايين ريال عماني مقارنة بـ12 مليارا 374.1 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2017.

وذكرت الصحف، أن طيران "الخليج" البحرينية، استقبلت أولى طائراتها من طراز إيرباص "A320neo" التي حطت في مطار البحرين الدولي، بعد تسليمها من مصنع "إيرباص"، وهو ما اعتبره قال نائب الرئيس التنفيذي للشركة "وليد العلوي"، قوة ترفع عدد المسافرين على متن طائرات الشركة إلى 6 ملايين مسافر خلال العام الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يبدأ أكثر من مليوني حاج رحلة الحج الأكبر، حيث تنطلق قوافلهم ومواكبهم منذ ساعات الصباح الأولى من فجر الأحد، (يوم التروية)، بالتصعيد إلى مشعر منى لقضاء "التروية"، والمبيت فيه، ثم يتم تصعيدهم إلى عرفات، حيث سيقفون على صعيده غداً، التاسع من ذي الحجة. (الشرق الأوسط)

قال تقرير رسمي سعودي، إن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة (التضخم)، سجل ارتفاعا سنويا نسبته 2.3% خلال الربع الثاني من 2018، في حين سجل انخفاضا نسبته 0.5% مقارنة بالربع الأول من 2018. (الاقتصادية)

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي، أن يشهد معدل التضخم ارتفاعا خلال الربع الثالث لعام 2018، نتيجة لبعض برامج الإصلاحات الاقتصادية مثل تطبيق ضريبة "القيمة المضافة"، وزيادة أسعار الطاقة، وتطبيق المقابل المالي على الوافدين، وتأثير موسم الحج على الطلب المحلي. (الرياض)

أنهى المؤشر العام للسوق المالية السعودية "تداول"، تعاملات الأسبوع الأخير قبل عطلة عيد الأضحى المبارك على تراجع، مسجلا خسارة للأسبوع الرابعة على التوالي، ومتخليا عن مستواه فوق 8 آلاف نقطة للمرة الاولى منذ 28 مايو/أيار الماضي. (الشرق الأوسط)

ارتفعت أصول صناديق الاستثمار في السعودية المخصصة للاستثمار في أسواق النقد المحلية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ بلغت نحو 59.26 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 2018. (الاقتصادية)

بعث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، برقيتيْ عزاء ومواساة إلى عائلتي الطالبين السعوديين "ذيب اليامي" و"جاسر اليامي"، اللذين استشهدا غرقاً في ولاية ماساتشوستس أثناء محاولتهما إنقاذ طفلين أمريكيين من الغرق. (الشرق الأوسط)

توج "الهلال" بلقب السوبر السعودي بعد فوزه أمس على "الاتحاد" 2/1، على ملعب لوفتس رود في العاصمة البريطانية لندن. (عكاظ)

الإمارات

قال تقرير مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر "إف دي آي انتليجانس"، الذي يصدر عن مؤسسة "فايننشال تايمز"، إن الإمارات جاءت في المرتبة الثالثة على مستوى دول العالم من حيث تلقي الاستثمار الأجنبي المباشر باستقطابها نحو 100 مشروع وارد. (البيان)

حققت الودائع الحكومية أعلى مستوياتها التاريخية في نهاية يوليو/تموز الماضي، حيث ارتفعت إلى 253.7 مليارات درهم بزيادة قدرها 58.7 مليارات درهم بنهاية يوليو/تموز 2017، وبنسبة نمو 30.1%، و41.7 مليارات درهم بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2017، وبنسبة نمو 19.7%. (الوطن)

توقع تقرير اقتصادي، أن يسهم قطاع تكنولوجيا المعلومات بحوالي 1.8% من الناتج الإجمالي المحلي للإمارات بنهاية العام الجاري، أي ما يعادل 7.6 مليارات دولار (28 مليار درهم). (الاتحاد)

شارك سفير الإمارات لدى كازاخستان "محمد أحمد بن سلطان الجابر"، في وضع حجر الأساس لمبنى مجمع بعثة الإمارات الجديد في مدينة أستانة. (البيان)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، برقية تهنئة إلى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بمناسبة انتخابه رئيسا لحزب "العدالة والتنمية" (الحاكم). (الشرق)

أشاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، بالشراكة مع كوريا الجنوبية لا سيّما في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتجارة. (الراية)

ثمن والي ولاية شرق دارفور السودانية "أنس عمر"، الدعم القطري المتواصل لبلاده، من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وإحداث النهضة الاقتصادية، وتجاوز مصاعب النزاعات والحرب، من خلال إحلال السلام الشامل، وتهيئة المجتمعات للتحول إلى الإنتاج. (العرب)

احتلت دول الاتحاد الأوروبي، المركز الثاني في استقبال الصادرات القطرية خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بعد الدول الآسيوية، فيما جاءت إيطاليا على رأس دول الاتحاد في التجارة مع قطر. (الشرق)

الكويت

تستعد الحكومة الكويتية، لإعداد خطة التنمية السنوية 2019/2020، تمهيدا لرفعها الى مجلس الأمة (البرلمان) مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الأنباء)

أظهرت بيانات بنك الكويت المركزي، هبوط صافي الموجودات (الأصول)، خلال يوليو/تموز الماضي، بقيمة 470.4 ملايين دينار، وبنسبة 4.2%، ليبلغ نحو 10.49 مليار دينار، مقارنة بنحو 10.96 مليار دينار بنهاية يونيو/حزيران السابق. (السياسة)

قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة "منصور العتيبي"، إن قضية فلسطين لا تزال في صدارة الأولويات العربية. (الشرق الأوسط)

حققت شركة نفط الكويت، انتصارا كبيرا أمام لجنة التحكيم الدولية في لندن، بقضية المطالبة المليارية الشهيرة والتي رفعتها شركة مقاولات كورية ضدها في 2014، حيث حكمت لجنة التحكيم بتعويض المقاول 1.1 مليون دينار كويتي فقط، وهو حكم غير قابل للطعن أو الاستئناف أمامها أو أمام المحاكم الأخرى. (الأنباء)

أكد السفير البريطاني لدى الكويت "مايكل دافنبورت"، أن الجهات المعنية لم تتصل بالسفارة في قضية الشهادات الجامعية المزورة، مشددا على أن «الجامعات البريطانية تحتل المرتبة الثانية عالميا كمقصد للطلبة من كل الدول وتتمتع بسمعة أكاديمية مشهورة وتحتل تصنيفات متقدمة على مستوى الجامعات في العالم ومخرجاتها معترف بها في جميع دول العالم». (الراي)

وضعت وزارة المالية الكويتية، معايير إعادة تقييم أصول الدولة العقارية داخل وخارج الكويت، تحت المجهر، وذلك في إطار أوسع عملية تدقيق شاملة لهذه الأصول، بعد الانعكاسات الإيجابية لعمليات التقييم المباشرة على تصنيف الكويت الاقتصادي. (الراي)

عاد علم الكويت، يرفرف في المحافل الرياضية الكبيرة، وذلك خلال طابور عرض الدول المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الـ18 «آسياد جاكرتا - بالامبانغ» في إندونيسيا. (الأنباء)

توج نادي "القادسية"، بلقب بطولة كأس السوبر الكويتي لكرة القدم، للمرة الخامسة في تاريخه، عقب فوزه على نظيره "الكويت" بنتيجة (2 – 1)، في المباراة التي جمعتهما، في افتتاح الموسم الكروي المحلي 2018/2019. (القبس)

البحرين

دشن مركز "التحكيم التجاري" لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (دار القرار)، برنامجه "التحكيم في منازعات أسواق الأوراق المالية (البورصات)"، في البحرين، بهدف تخريج مختصين في هذا المجال، حيث يعتبر البرنامج الأول من نوعه في المنطقة. (الحياة)

استقبلت "طيران الخليج" البحرينية، أولى طائراتها من طراز إيرباص "A320neo" التي حطت في مطار البحرين الدولي، بعد تسليمها من مصنع "إيرباص"، وهو ما اعتبره نائب الرئيس التنفيذي للشركة "وليد العلوي"، قوة ترفع عدد المسافرين على متن طائرات الشركة إلى 6 ملايين مسافر خلال العام الجاري. (البلاد)

كشف رجال الأعمال وأصحاب مكاتب استقدام العمالة والمقاولات، أن إدارة الهجرة والجوازات بوزارة الداخلية البحرينية، أوقفت إعطاء تأشيرات عمل للعمالة البنغالية في الفترة الأخيرة من دون الكشف عن الأسباب أو إعلان ذلك في الوسائل الرسمية. (أخبار الخليج)

عمان

ارتفعت القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى البنوك التجارية في سلطنة عمان، بنهاية مايو/أيار الماضي، بنسبة 1.5% لتصل إلى 12 مليارا و565.6 مليون ريال عماني مقارنة بـ12 مليارا 374.1 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2017. (الوطن)

قالت شرطة عمان، إنه لا صحة لما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي عن توقف الحركة المرورية على منفذ خطمة ملاحة، مشيرة إلى أن الصورة المتداولة لا تمت للمنفذ بصلة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

اعترضت الدفاعات الجوية التابعة لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، صاروخا باليستيا، أطلقته الميليشيا الحوثية من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة. (الرياض)

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أنه دمر منظمومة دفاع جوي من نوع "سام 6"، تابعة لميليشيات الحوثي في صنعاء، في وقت أطلق فيه الجيش اليمني عملية ‏عسكرية في محوري قانية وفضحة بمحافظة البيضاء، وسط اليمن.‏ (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أنهت القوى والفصائل الفلسطينية، بشكل مؤقت، المباحثات التي ترعاها مصر بغرض التوصل إلى اتفاق طويل المدى للتهدئة مع (إسرائيل)، وتحقيق عملية المصالحة الداخلية، إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، نية أنقرة توسيع عملياتها على الحدود السورية، على غرار العمليات في عفرين، وجرابلس، والباب، بالتزامن مع عودة قوات النظام السوري إلى خرق "الهدنة الروسية- التركية" الخاصة بالشمال السوري عبر قصف على ريفي إدلب وحماة. (الحياة)

بعث رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان النائب السابق "وليد جنبلاط"، برسالتين خطيتين إلى كل من وزير الخارجية ووزير الدفاع الروسيين "سيرغي لافروف" و"سيرغي شويغو"، تضمنتا اقتراحات لحماية أبناء جبل العرب وإطلاق الرهائن لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" في السويداء السورية، ذات الغالبية الدرزية. (الشرق الأوسط)

دخلت مفاوضات القوى السياسية العراقية لتشكيل "الكتلة الأكبر"، مرحلة الحسم مع قرب مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات النيابية، ويتنافس زعيم تحالف "سائرون" "مقتدى الصدر"، وزعيم "ائتلاف دولة القانون" "نوري المالكي" للظفر بتشكيل الكتلة المكلفة دستورياً باختيار رئيس الوزراء المقبل. (الحياة)

دخلت المشاورات الحكومية في لبنان عطلة عيد الأضحى، بحيث بات الجميع يستبعد حدوث أي خرق، ولو حتى على مستوى اللقاءات السياسية قبل نهاية الأسبوع المقبل، فيما بقيت المواقف السياسية على حالها، خصوصاً تلك المتعلقة بتمسك الأطراف بمطالبها وتبادل اتهامات التعطيل، في موازاة استمرار الخلاف حول مقاربة التطبيع مع سوريا. (الشرق الأوسط)

ارتفع العجز التجاري للمغرب بنسبة 8%، وبلغ 118.3 مليارات درهم (12.3 مليارات دولار) نهاية يوليو/تموز الماضي، وذلك رغم نمو الصادرات بنسبة 11.2%، مقابل ارتفاع الواردات بنسبة 9.8%. (الشرق الأوسط)

شهدت البنوك السودانية نهاية الأسبوع الماضي أزمة حادة في السيولة النقدية، رغم إعلان البنك المركزي بداية الأسبوع عن تحسن الأوضاع بالمصارف وتوفر جميع الفئات النقدية. (الشرق الأوسط)

قال تقرير رسمي، إن الدول العربية ستستثمر ما يزيد على 76 مليار دولار، في مشروعات الطاقة النووية بحلول عام 2030، لتلبية الطلب المتسارع على الكهرباء، لكنه توقع أن تواجه تلك المشروعات صعوبات تمويلية في الدول غير المنتجة للنفط. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحج أصول الكويت استثمار مباشر التضخم ودائع الخليج صحف تشكيل الحكومة