"ترامب" يأذن لمحامي وموظفي البيت الأبيض بالتعاون مع "مولر"

الأحد 19 أغسطس 2018 05:08 ص

كشف الرئيس الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنه أعطى الإذن لمحامي البيت الأبيض "دون ماكغان" وسائر موظفي الرئاسة "التعاون بشكل كامل" مع التحقيق الذي يجريه المدّعي الخاص حول التدخّل الروسي في سير الانتخابات الرئاسية الأمريكية "روبرت مولر".

جاء ذلك بعد أن ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن "ماكغان تعاون بقوّة" مع تحقيق "مولر" خلال 3 مقابلات على الأقل أجراها المحققون معه واستغرقت في مجموعها 30 ساعة.

وفي تغريدة على "تويتر"، قال "ترامب": "لقد سمحت لمحامي البيت الأبيض دون ماكغان، ولجميع الموظفين الآخرين في البيت الأبيض، بالتعاون بشكل كامل مع المدعي الخاص".

وأضاف: "فضلا عن ذلك، لقد سلّمنا في الحال أكثر من مليون صفحة من الوثائق، شفافية غير مسبوقة في التاريخ، لا تواطؤ، لا عرقلة، حملة اضطهاد!".

 

I allowed White House Counsel Don McGahn, and all other requested members of the White House Staff, to fully cooperate with the Special Counsel. In addition we readily gave over one million pages of documents. Most transparent in history. No Collusion, No Obstruction. Witch Hunt!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) August 18, 2018

 

وينفي "ترامب" منذ البداية الاتهامات التي وجّهها خصومه إليه، وإلى حملته الانتخابية بالتوطؤ مع روسيا وعرقلة سير العدالة، وهو يعتبر التحقيق الذي يجريه المدعي الخاص بمثابة مكيدة ضد رئاسته ويطالب بإنهائه.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، قالت عن مصادر عديدة، بما في ذلك مسؤولون سابقون وحاليون، إن "ماكغان" زوّد المحقّقين بـ"محاضر مفصّلة"، لوقائع متصّلة بمسألة ما إذا كان "ترامب" سعى إلى عرقلة العدالة أم لا.

وبحسب الصحيفة، فإن إفادة "ماكغان"، تطرّقت إلى محاولات مفترضة لـ"ترامب" لإقالة "مولر"، كما تناولت تصريحات أدلى بها الرئيس وتصرّفات قام بها عندما أقال مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) "جيمس كومي".

وأتى تأكيد "ترامب" في تغريدته على أنه أجاز لـ"ماكغان" التعاون الكامل مع "مولر"، بعدما طرحت "نيويورك تايمز"، تساؤلات حول ما إذا كان الرئيس يعلم فعلا ما هو مستوى التعاون الحاصل بين المحامي والمحققين، مشيرة إلى أنه نادراً ما يكون محامٍ منفتحاً إلى هذه الدرجة على المحققين.

وقبل أسبوعين، طالب "ترامب"​، وزير العدل "جيف سيشنز"​ بإيقاف تحقيقات "مولر"​، و"وقف حملة الملاحقات المزيفة، قبل أن تلطخ بلادنا أكثر"، وفق تعبيره.

وتوصلت عدة تقارير استخباراتية أمريكية خلال الأشهر الأخيرة إلى تورط روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية، في حين ظل "ترامب" يستبعد هذا التدخل طوال الأشهر الماضية.

وأقر البيت الأبيض مؤخرا، أن روسيا تدخلت في الانتخابات الأمريكية عام 2016، موضحًا في الوقت ذاته أن حملة "ترامب" لم تتواطأ معها.

وكانت الحملة الانتخابية لـ"ترامب"، واجهت اتهامات خلال الفترة الماضية، بالتواصل مع الجانب الروسي خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

ترامب تحقيقات التدخل الروسي مولر تحقيقات مولر